بالفيديو والصور.. عصارى رمضان أحلى فى حلايب وشلاتين.. تحضير البن والزنجبيل والقرنفل والحبهان لتجهيز "الجبنة".. وتقطيع لحم الضأن لتحضير وجبة "السلات".. وعصير المانجو والجوافة السودانى أساسى

الإثنين، 13 يونيو 2016 12:00 م
بالفيديو والصور.. عصارى رمضان أحلى فى حلايب وشلاتين.. تحضير البن والزنجبيل والقرنفل والحبهان لتجهيز "الجبنة".. وتقطيع لحم الضأن لتحضير وجبة "السلات".. وعصير المانجو والجوافة السودانى أساسى قبائل العبابدة والبشارية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب الانتهاء من صلاة العصر، فى شهر رمضان المعظم، يستعد الصائمون فى تجهيز وطهى طعام الإفطار، والذى يختلف باختلاف وديان مصر وقبائلها الكثيرة، بالإضافة إلى اختلاف عادات وتقاليد أهل كل قبيلة.

فى حلايب وشلاتين، جنوب البحر الأحمر، حيث قبائل "العبابدة والبشارية"، نجد الوجبة الأساسية فى رمضان هى وجبة "السلات"، ومشروبهم المحبب بعد الإفطار "الجبنة" والتى يبدأ التجهيز لها من العصارى.

قال عثمان، أحد شباب مدينة الشلاتين والذى ينتمى لقبيلة البشارية: "فى عصارى رمضان يتم تجهيز الجبنة المشروب الرسمى لقبائل المنطقة والأول المقدم للضيف".

وتابع عثمان أن أدوات إعداد الجبنة موجودة فى كل بيوت أهالى الجنوب وكأنها شىء أساسى، والتى يصطحبونها معهم فى كل مكان عند رعى الجمال، وأثناء الخروج للصيد البرى، كما يصطحبها صيادو الأسماك فى مراكبهم، أثناء رحلاتهم التى تصل لـ10 أيام فى عرض البحر.

واستطرد الشاب الشلاتينى، أنه مع طول ليل رمضان، حتى وقت السحور، تحضر جلسات السمر مع الأهل والجيران وأبناء القبيلة، حيث لا تنطفئ نار ميقد "الجبنة"، فكلما فرغ الإناء امتلأ من جديد إلى أن تنتهى السهرة، حيث يتناول الفرد الواحد من الجبنة أكثر من 40 فنجاناً.

وأضاف أنه فى العصارى يتم إحضار البن الأخضر، وتحميصه ودقه جيدا، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص 3 دقائق، ثم يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة.

وأوضح عثمان، أن عصير المانجو والجوافة أساسيان فى رمضان، والذى يتم جلبها بكميات كبيرة من السودان.

وعن وجبة "السلات"، قال آدم، أحد شباب الشلاتين، إنها تتكون من قطع لحم الضأن الصغيرة، المشوية على أحجار البازلت، حيث يتم "سلت" الدهون من لحم الضأن.

وأضاف آدم أن أشهر المأكولات فى حلايب وجبة السلات يتم التجهيز لها من العصارى فى رمضان، حيث يتم تقطيع لحم الضأن لقطع صغيرة ووضعها على حجارة البازلت الساخنة بعد إشعال النيران أسفلها حتى يتم تسخينها، ووضع اللحم عليها لدقائق معدودة وتقدم فى أطباق صغيرة.

ومن أهم عادات أهالى حلايب وشلاتين، خاصة فى رمضان، تطبيق مبدأ "اللمة بتأكل" حيث يأكل الجميع من أطباق كبيرة، حيث إن صنف الطعام يقدم فى طبق كبير للأكل الجميع من طبق واحد.

"الجابورى" خبز قبائل البشارية والعبابدة بجنوب البحر الأحمر وهى عبارة عن دقيق وماء ويعجن ثم توقد نار على الأرض لتسخن الأرض ثم يطب بالعجينة على خشبة صلبة ويتم إظهار الوقود من الأرض السخنة، ويوضع الفحم الموجود على الجانب الآخر على العجينة لمدة ثوانى حتى لا تحترق العجينة ثم تدفن العجينة بالأرض السخنة مع وضع بعض الوقود المفحم عليها.

ومن جانبه قال حامد عيسى موظف من أهالى المنطقة إن خبز الجابورى طعام العاملين بالرعى فى الوديان الصعبة، لسهولة صنعه، مؤكدا أن الراعى لا يحمل فى خرج جمله سوى مواد "الجبنة" من بن وسكر وأدوات، ليستخدمها فى أى مكان كان وكذلك الماء واللبن والدقيق لصنع خبز الجابورى.



قبائل العبابدة والبشارية (1)

قبائل العبابدة والبشارية (2)

قبائل العبابدة والبشارية (3)

قبائل العبابدة والبشارية (4)



موضوعات متعلقة..


بالصور..ننشر أول تقرير حكومى حول تنمية المنطقة الحدودية بحلايب وشلاتين.."الزراعة" : تنمية الثروة الحيوانية والسمكية ..وحفر الآبار الجوفية ..وزراعة 300 فدان وإنشاء محطات تحلية بـ32 مليون جنيه

"اليوم السابع" ينقل نبض حراس البوابة الجنوبية..حلايب وشلاتين ثلاثية التنمية والفقر والإهمال.. انفاق مليار جنيه على التنمية.. وإنشاء11مدرسة ومركز للتأهيل المهنى.. وتطوير مستشفى شلاتين بـ98 مليون جنيه

"اليوم السابع" يكشف مافيا تهريب الأرز إلى السودان.. المهربون يجمعونه من القاهرة والدلتا وينقلونه إلى حلايب وشلاتين عبر محافظة أسوان ثم للحدود السودانية.. ومكسب الطن 15 ألف جنيه

وزير الإعلام السودانى يدعو إعلام القاهرة والخرطوم للحفاظ على قدسية العلاقات.. ويؤكد: أناشد المثقفين والإعلاميين بألا يتلاعبوا بالجماهير.. أحمد بلال: المصالح متعطلة لأن الناس غرقوا فى شبر حلايب وشلاتين

سر عادة "إشعال النار" بمجالس بدو سيناء فى رمضان.. قديما كانت إشارة لعابرى السبيل.. والآن تجمع أبناء العائلات للسهر حتى السحور.. الشباب يعدون الشاى على الجمر ويستعينون بخبرة كبار السن لـ"ظبط" القهوة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علي الشلاتيني...

خليكم حقانيين في هذا الشهر الفضيل

عدد الردود 0

بواسطة:

البحيري

خرا حلايب سودات حلايب المحتله سودانيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة