بالصور.. "الشلشول" و"المخروطة" و"العيش الشمسى" أشهر وصفات طبخ صعيدى

الثلاثاء، 17 مايو 2016 07:08 م
بالصور.. "الشلشول" و"المخروطة" و"العيش الشمسى" أشهر وصفات طبخ صعيدى الشلشول
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر المائدة الصعيدية من أكثر الموائد الشهية والدسمة فى مصر، لما تحتويه على أطباق خاصة جداً بأهالى الصعيد ولا يعرف السر وراءها سوى ستات البيوت، لذلك تقدم الشيف أمينة سعيد أشهر 4 وصفات طبخ فى الصعيد.

ويعتبر "الشلشول" أو الملوخية الفرعونية التى اتبعها بعد ذلك أهالى الصعيد، والمخروطة والعيش الشمسى، فضلاً عن الكشك الصعيدى، أفضل وصفات طبخ يقبل عليها المصريون دون أن يعرفوا طريقة تنفيذ تلك وصفات الطبخ وغيرها.

- أشهر وصفات طبخ صعيدى



اليوم السابع -5 -2016

العيش الشمسى


- طريقة عمل العيش الشمسى


العيش الشمسى يصنع من دقيق القمح ويمر بـ6 مراحل، فيتم عمل عجينة الخميرة فى الليلة السابقة للخبيز، حيث توضع الخميرة فى إناء صغير ويضاف كيلو من الدقيق وكمية من الماء الدفئ، ثم نبدأ العجن حتى تصبح العجينة سائلة، ثم يغطى الإناء بغطاء محكما ويترك حتى صباح اليوم التالى.

وفى الصباح نقوم بعملية العجن التى تستغرق حوالى ساعة، وبعدها يتم تشكيل العجين إلى قرص بالمقاس المعروف وتوضع تحت أشعة الشمس، وبعد أن ينضج نسبياً نبدأ فى وضع بعض الخطوط على الخبز بشكل دائرى وفى المنتصف رقم 11، وذلك يعود إلى بعض المعتقدات الفرعونية التى تعتبر هذه العلامة رمزاً للإله رع، ونقلها عنهم أهل الصعيد.

اليوم السابع -5 -2016

الشلشول


- طريقة عمل الشلشول


المكونات
كوب ماء بارد
1 ليمونة
نصف بصلة مقطعة قطع صغيرة
6 فصوص ثوم مفروم
كوب ملوخية مجففة
ملح وتوابل " شطة، كمون"

طريقة التحضير:


نضع الماء فى إناء على النار ثم نضيف البصل والثوم ثم الملوخية مع التقليب ثم التوابل حسب الرغبة، ثم نضيف الليمون بقشره وتقدم باردة.

اليوم السابع -5 -2016

المخروطة


- طريقة عمل المخروطة


المخروطة أكلة صعيدية بسيطة المكونات، فهى تتكون من دقيق وماء وملح، نضع كل المكونات على بعضها ونخلطها جيداً، حتى نحصل على قوام العجين الأشبه بعجين "السمبوسك" تفرد بالنشابة ثم تقطع بالسكين لشرائح طولية رفيعة شبه الاسباجتى، ثم حلة البخار على النار ونغطيها بقطعة من الشاش، ونضعها فوق قطعة الشاش ونتركها حتى تنضج بالبخار، وتكون جاهزة إما لوضع السكر المطحون عليها أو بوضع الحليب.





موضوعات متعلقة..


- طريقة عمل اللازانيا باللحم المفروم من المطبخ الشامى

- طريقة عمل الكريب الحادق بأسهل الطرق "ووفرى المصاريف"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة