لجنة استرداد أراضي الأوقاف :حصر 24 ألف وقف ضمن برنامج الحصر والتوثيق

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 01:18 م
لجنة استرداد أراضي الأوقاف :حصر 24 ألف وقف ضمن برنامج الحصر والتوثيق المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية عن حصر 24 ألف وقف حتى تاريخه وجار استكمال الحصر، و فك التشابك بين الأوقاف والإصلاح الزراعي بمحافظات الغربية والأقصر وبني سويف.

وحذرت اللجنة، حسب بيان صحفى، من التعامل على الأبراج المبنية بالمخالفة على وقف الخديوي إسماعيل بحي المنتزة بالإسكندرية ، وتوجيه رئيس مجلس إدارة الهيئة بتقديم بلاغ عاجل لسيادة النائب العام بشأن ما شاب بعض مستندات المغتصبين من تزوير مثبت بتقرير خبراء الطب الشرعي.

واستعرضت اللجنة، متابعة ما تم من إجراءات بشأن دعوى المصادرة المرفوعة من هيئة الأوقاف المصرية لمصادرة الأبراج المبنية بالمخالفة على وقف الخديوي إسماعيل بحي المنتزة بالإسكندرية على مساحة 7500متر تقريبا ، مع توجيه رئيس مجلس إدارة الهيئة بتقديم بلاغ عاجل لسيادة النائب العام بشأن ما شاب بعض مستندات المغتصبين من تزوير مثبت بتقرير خبراء الطب الشرعي ، وتحذر اللجنة من التعامل مع الجهة المغتصبة لهذه الأبراج بأي شكل من الأشكال.

وذكر البيان ما تم من معاينة قاعات العرض التي سيتم تخصيصها لعرض مقتنيات الأوقاف الأثرية بمتحف الأمير محمد علي بالمنيل، والإحاطة بقرار وزير الأوقاف بشأن تشكيل لجنة شرعية ومحاسبية لحصر نسب مصارف الوقف وفق شروط الواقفين، و الإحاطة بما تم من تفاهم وإتفاق بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم بشأن توفير قطع الأراضي اللازمة لبناء المدارس لصالح النفع العام وفي ضوء المصلحة العامة ومصلحة الوقف معا.

وأضاف: بناء على البروتوكول المزمع توقيعه السبت القادم بين هيئة الأوقاف المصرية ومحافظة القاهرة بشأن تطوير قصر المانسترلي كفندق سياحي أثري هام بالقاهرة، ومتابعة ما تم من حصر للأوقاف ، حيث بلغ جملة ما تم حصره من أوقاف حتى تاريخه 24 ألف وقف.

وقررت اللجنة تشكيل لجنة "تكامل" لتنفيذ البروتوكول الموقع بين وزارتي الأوقاف والاتصالات وحل أي مشكلات أو معوقات أولا بأول ، ويصدر بها قرار من وزير الأوقاف وتعرض أعمالها دوريا على اللجنة العليا برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية.

وشمل محضر اللجنة الإحاطة بما تم بين هيئة الأوقاف والهيئة العامة للإصلاح الزراعي من فك التشابك بين الهيئتين في محافظات: الغربية والأقصر وبني سويف، و دعوة مديري مناطق هيئة الأوقاف على مستوى الجمهورية لحضور الاجتماع القادم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة