مصلحة الميكانيكا: الانتهاء من تشغيل محطات الرفع بـالكهرباء بدلاً من الديزل.. والبحث عن تمويل لدراسة تأثير التغييرات المناخية على تشغيل 42 محطة.. 2.7 مليون دولار من الأوبك لـ185 طلمبة للآبار الجوفية

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 06:00 ص
 مصلحة الميكانيكا: الانتهاء من تشغيل محطات الرفع بـالكهرباء بدلاً من الديزل.. والبحث عن تمويل لدراسة تأثير التغييرات المناخية على تشغيل 42 محطة.. 2.7 مليون دولار من الأوبك لـ185 طلمبة للآبار الجوفية الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، التابعة لوزارة الرى، أنه تم الانتهاء من تشغيل كافة محطات المصلحة بـ"الكهرباء" بدلاً من "الديزل" ويجرى حالياً تحويل آخر 6 محطات رى وصرف للعمل  بالكهرباء وذلك مراعاة للبعد البيئى وتقليل الانبعثات من المحطات والطلمبات.

وأضاف أبو زيد فى تصريحات صحفية، أنه تم تشغيل المحطات بالكهرباء بدلاً من الديزل، لأن المحطات غالبية المحطات موجودة فى مناطق نائية وكانت تستلزم توريد السولار يوميا فى الخزانات، حيث تمت مراعاة أن تكون المعدات التى يتم تشغيلها بها موفرة للطاقة، لضمان استمرارية تشغيلها على مدار الساعة.

وكشف أبوزيد أنه يتم حاليا التفاوض مع الاتحاد الأوروبى والمعونة اليابانية "الجايكا" والمجلس الاستشارى الهولندى لتمويل الدراسة الخاصة بتأثير التغيرات المناخية على تشغيل وصيانة 42 محطة رى وصرف تتصل مباشر بالبحر والبحيرات، وذلك من حيث قدرة المحطات على استيعاب التصرفات المائية المتوقعة نتيجة زيادة الوارد من المياه لهذه المحطات وهل نحتاج إنشاء محطات إضافية لافتاً إلى أنه سوف يتم دراسة كل محطة بمفردها، أما بالنسبة لمحطات الصرف الزراعى فسوف يتم من خلال الدراسة تحديد نوعية التعامل مع آثار التغيرات المناخية سواء برفع وتعليه جسور المصارف التى تصب فى المحطات أو إنشاء محطات جديدة.

وأعلن أبو زيد، عن وصول 185 وحدة طلمبات غاطسة أوائل الشهر القادم لمحافظة الوادى الجديد والواحات البحرية لتركيبها فى الآبار الجوفيه لتكون قادرة على التعامل مع درجات الملوحة العالية والشوائب الموجودة بمياه الآبار، وذلك ضمن خطة الإحلال والتجديد التى تنفذها المصلحه بالتعاون مع قطاع المياه الجوفية، وبتمويل من منظمة الأوبك بتكلفه إجمالية 2.7 مليون دولار بقرض ميسر.

وأوضح أبو زيد، أنه يتم حالياً تنفيذ الاتفاق مع وزارة البيئة لتحويل محطة الطاجن بوادى الريان لتعمل بالكهرباء بدلاً من وقود الديزل، وذلك  بتكلفة نحو 16 مليون جنيه على أن يتم الانتهاء من مد خطوط الكهرباء، وإطلاق التيار الكهربائى منتصف الشهر القادم، حيث تساعد الكهرباء على زيادة قدرة محركات الوحدات للعمل على مدار الـ 24 ساعة، بدلاً من الديزل الذى يسمح بالعمل 9 ساعات يوميا.

وأشار أبو زيد الى أن المصلحة بدأت تتعامل مع مشكلة المخلفات التى تلقى بشبكة الرى والصرف بتركيب وحدات مكافحة الأعشاب والمخلفات حتى لا تؤثر على عمل المحطات وتعطل وحداتها، مشيراً إلى البنك السعودى للتنمية يقوم بتمويل شراء وتركيب 35 ماكينة أعشاب ووضعها أمام المحطات.

وكشف أبو زيد أن اجمالى قيمة فواتير الكهرباء التى تم استهلاكها لتشغيل محطات المصلحة على مستوى الجمهورية  بلغت خلال العام الحالى 983 مليون جنيه، وأن هناك خطة شاملة جاهزة لمواجهة أزمة السيول والحد من خطورتها العام الحالى بما فيها خطة عاجلة بتمويل من المصلحة بالإضافة إلى قروض ومنح وتمويل من صندوق "تحيا مصر"، حيث تم إسناد  بعض الأعمال الكهربائية للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتشمل توريد وتركيب لوحات جهد متوسط ومنخفض ومحركات كهربائية وبادئ حركة لمحطات المكس (1 و2) والطابية، حيث تم إسناد توريد 8 ماكينات تنظيف شبك الأعشاب لمحطات غرب الدلتا، وتركيب 28 وحدة طوارئ.

واختتم أبو زيد تصريحاته، بأن المصلحة قامت بتوفير قطع الغيار اللازمة لعمل "عمرات" للوحدات الرئيسية بمحطات الرفع بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، بالإضافة إلى تدبير وحدات طوارئ جديدة بالإضافة الى صيانة الوحدات القديمة، وتوفير ما يلزم من مواسير ولوحات توزيع وتركيبها بالمحطات الحرجة، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء من تأهيل صناديق التروس لمحطات "الطابية – حلق الجمل - الدلنجات الخيرى - الدشودى" وتم إصدار أمر إسناد لتوريد أوناش لعنابر وبوابات "المص والطرد" لمحطات غرب الدلتا، وجارى التوريد خلال 3 شهور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة