النواب يرحبون بمقترحات إعداد اللائحة الجديدة.. عماد جاد: مقترح توسيع هيئة المكتب جيد وسأوافق عليه.. طارق الخولى: حق مخاطبة رؤساء اللجان السلطة التنفيذية يعطى مرونة أكبر.. ونانسى سمير:زيادة العدد ضرورى

الأربعاء، 27 يناير 2016 01:14 م
النواب يرحبون بمقترحات إعداد اللائحة الجديدة.. عماد جاد: مقترح توسيع هيئة المكتب جيد وسأوافق عليه.. طارق الخولى: حق مخاطبة رؤساء اللجان السلطة التنفيذية يعطى مرونة أكبر.. ونانسى سمير:زيادة العدد ضرورى لجنة إعداد اللائحة الداخلية للنواب - صورة أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب خلال اجتماعها بالأمس، الثلاثاء، إلى ثلاث مقترحات رئيسية فى اللائحة الجديدة هى زيادة عدد اللجان وفصل البعض الآخر، بالإضافة إلى توسيع هيئة المكتب من 3 إلى 7 أعضاء، وكذلك منح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية.

يقول عماد جاد، عضو مجلس النواب فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن اتجاه لجنة إعداد اللائحة بالمجلس إلى توسيع هيئة مكتب البرلمان إلى 7 بدلا من ثلاثة فقط هو أمر محمود وسأوافق عليه خاصة أن اختيار باقى هيئة المكتب سيأتى بالانتخاب وليس بالتعيين.

وفيما يخص زيادة عدد اللجان أكد جاد أن هذا الأمر كان متوقع فهناك عدد من اللجان يجب استحداثها مثل لجنة الشئون الإفريقية ولجنة مكافحة الفساد، وغيرها كما أن هناك لجان كان ينبغى أن تنفصل عن بعضها.

ولفت جاد إلى أنه فيما يخص منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية فهذا أمر جيد للغاية حيث يتابع كل رئيس لجنة أى مشكلة أو اقتراح مع المختص التنفيذى المقابل له فمثلا تتابع لجنة الصناعة عملها مع وزير الصناعة وهكذا وهذا يؤدى إلى حل أزمة مركزية مجلس النواب.

بدوره قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب، إنه يوافق تماما على توسيع هيئة مكتب البرلمان خاصة أن هيئة المكتب ستكون منتخبة بالكامل وهذا سيعزز الديمقراطية فى اتخاذ القرار ووجود نواب أكثر داخل هيئة المكتب سيعزز من قدرة التعبير عن البرلمان بشكل أفضل.

أضاف الخولى، أن إعطاء رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية أمر منطقى للغاية خاصة وأن الاتجاه الغالب هو عمل لجنة لكل وزارة وبالتالى فإن هذا الأمر سيزيد من المرونة والتعاون بين السلطة التنفيذية والبرلمان وستؤدى إلى أداء افضل للطرفين.

وأكد الخولى أن زيادة عدد اللجان داخل المجلس هو أمر جيد فى حد ذاته حيث كانت هناك بعض اللجان، التى تضم أكثر من تخصص فى آن واحد فمثلا كان هناك لجنة للثقافة والإعلام والسياحة وكنا نجد شخصا يفهم فى الإعلام ولا يفهم فى السياحة.
فيما قالت نانسى سمير، عضو مجلس النواب أن الحديث عن زيادة عدد اللجان داخل مجلس النواب هو أمر ضرورى ولطالما طالب به عدد كبير من أعضاء مجلس النواب مشيرة إلى أنها طالبت باستحداث لجنة خاصة بشئون المصريين فى الخارج.

وأكدت سمير أن الحديث عن منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية هو أمر جيد فى حد ذاته ولكن ينبغى أن يتم أيضا من خلال إعلام رئيس المجلس بهذه المخاطبة حيث لا يجب أن يتم تجاهل رئيس المجلس تماما فى هذه القضية.
ولفتت سمير إلى أنه فيما يخص مقترح توسيع هيئة المكتب فحتى الآن لم تصل لرأى كامل فيما يخص هذا المقترح حيث كانت تظن أن عدد هيئة المكتب سيتم زيادته إلى أربعة فقط بعدما كان ثلاثة ولكن لجنة إعداد اللائحة توصلت إلى مقترح بزيادة هيئة المكتب الى 7 بدلا من 3.

كما أشار أبو بكر غريب، عضو مجلس النواب، عن محافظة الجيزة، إلى أن فكرة توسيع هيئة المكتب الخاصة بالبرلمان أمر جيد للغاية حيث تسهل هذه الخطوة من عمل هيئة المكتب كما تعبر عن ديمقراطية بشكل أفضل بداخلها.

وتابع أبو بكر غريب: "زيادة عدد اللجان داخل المجلس والفصل بين عمل لجان أخرى هو مقترح طالب به الكثير من أعضاء مجلس النواب ويؤدى إلى سهولة عمل اللجان كذلك فأن تنوع التخصصات داخل اللجنة الواحدة قد يعرقل من عملها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة