فى أول يوم دراسى جامعى.. ضبط طالب بـ"حشيش" فى جامعة حلوان.. وإنهاء أزمة طلاب الأقاليم بقبول 150 طالبا بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.. نصار: "لن يضار طالب"

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 04:08 م
فى أول يوم دراسى جامعى.. ضبط طالب بـ"حشيش" فى جامعة حلوان.. وإنهاء أزمة طلاب الأقاليم بقبول 150 طالبا بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.. نصار: "لن يضار طالب" انتظام الدراسة فى الجامعات
كتب عزوز الديب - وائل ربيعى - هانى محمد – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اليوم العملية الدراسية بالجامعات انتظام آلاف الطلاب فى أول أيام للدراسة، حيث انتظمت العملية التعليمة بجامعة القاهرة بأول يوم دراسى لها بالعام الجديد، وتفقد الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة سير العمل بكليات الحقوق والعلوم والاقتصاد والعلوم السياسية ودار العلوم والتجارة.

وتولت شركة فالكون للتأمين والحراسة أعمال تفتيش الطلاب على أبواب الجامعة الرئيسية من خلال البوابات الإلكترونية وتفتيش حقائب الطلاب من خلال أشعة الإكس راى، وتمركزت قوات الشرطة فى نقاط قريبة من الأبواب الرئيسية للحرم الجامعى لمتابعة العمل داخل الجامعة والتدخل السريع حال وقوع أى أعمال عنف أو تجاوزات من قبل الطلاب أو غيرهم.

وتمكن أفراد الأمن الإدارى بجامعة حلوان، اليوم الاثنين، من ضبط طالب تسلق أسوار الجامعة، وبحوزته حشيش، بعد منعه من الدخول عبر البوابات الرئيسية، لعدم حمله كارنيه أو بطاقة الترشح الخاصة به.

وقال أحد أفراد الأمن الإدارى، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الطالب المضبوط وتسليمه لقسم شرطة حلوان. وشهدت جامعة حلوان إقبالًا كثيفًا من الطلاب، صباح اليوم الاثنين، وسط إجراءات أمنية مشددة، من شركة فالكون والأمن الإدارى.

وتمكن أفراد الأمن الإدارى بجامعة حلوان، اليوم الاثنين، من ضبط 16 طالب حاولوا تسلق أسوار الجامعة، بعد منعهم من الدخول عبر البوابات الرئيسية، لعدم حملهم بطاقات جامعية أو بطاقات الترشيح الخاصة بهم.

احتجاجات لطلاب الدبلومات الفنية اعتراضا على نتيجة التنسيق


وتفقد اللواء محمد شرقاوى مساعد وزير الداخلية، البوابات الرئيسية لجامعة حلوان، للاطمئنان على الحالة الأمنية فى أولى أيام بدء الدراسة.

فيما نظم العشرات من طلاب وطالبات الدبلومات الفنية، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالى بشارع قصر العينى، وذلك اعتراضا على نتيجة تنسيقهم بالعام الحالى، مطالبين بدخول كليات الهندسة بحد أدنى 90% مثل تنسيق العام السابق وليس 92.5% للعام الحالى.

وطالب الطلاب المحتجون أمام الوزارة بتحديد نسبة 85% لدخول الكليات الحكومية بدءا من 88.5%، كما تحدده الوزارة، كما يطالب الطلاب بجعل نسبة القبول المعاهد الخاصة للهندسة من 80% وزيادة نسبة القبول بكليات الهندسة 15% بدلا من 10%.

رئيس جامعة القاهرة يحذر أصحاب المكتبات من ارتفاع أسعار الكتب


ومن جانبه، حذر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أصحاب المكتبات المخصصة لبيع الكتب الجامعية داخل الحرم الجامعى، أثناء تفقده منافذ بيع الكتب، للاطمئنان على أسعار الكتب الدراسية من ارتفاع أسعار الكتب الجامعية قائلا لوكيل مكتبة النصر ودار الثقافة: "هقفلك المكتبة لو الأسعار زادت عن تسعيرة الجامعة".

وقال وكيل إحدى المكتبات عن تجاوز الأسعار، "دا مال سحت"، فرد عليه رئيس الجامعة، "قول لنفسك"، مطالبا أصحاب المكتبات بعدم بيع أى كتب تابعة للجامعة إلا بعد الحصول على ورقة مختومة من الجامعة تتضمن تسعيرة الجامعة، وهناك لجنة تسعير للكتب وسيتم وضع قائمة لأسعار الكتب.

مجلس الجامعة يقر قبول 150 طالبا من المتفوقين بالأقاليم


كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن مجلس جامعة القاهرة، سيقر فى اجتماعه اليوم، قبول 150 طالبا وطالبة من المتفوقين بالأقاليم، بكليتى الاقتصاد والعلوم الساسية والإعلام، حيث سيتم نقلهم من الكليات التى رشحوا لها بالتنسيق واختيارهم بعد الـ300 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية.

وأضافت المصادر، أن مجلس جامعة القاهرة سيقدم على هذه الخطوة لتصحيح مسار ما تم خلال تنسيق العام الحالى من حرمان طلاب الأقاليم وخاصة وجه قبلى من الالتحاق بكليتى الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة لخضوعهما لقواعد القبول الإقليمى.

وتابعت المصادر، أنه من المقرر أن يناقش مجلس الجامعة دراسة عن التوزيع الإقليمى والقبول الجغرافى لكليات الجامعة خلال العام المقبل لتفادى المشكلات التى حدثت خلال تنسيق هذا العام.

وأكد الدكتور جابر نصار، فى تصريحات له بجولته التفقدية اليوم، أن جامعة القاهرة ملك للشعب المصرى كله، وأن الجامعة تفتح أبوابها للجميع وعلى جميع الطلاب الالتزام بالتقاليد الجامعية الخاصة بها.

h2 Class='NewsSubTitleText'>مرونة فى الأسبوع الأول من الدراسة بالنسبة للغياب

وأضاف نصار، أنه ستكون هناك مرونة فيما يخص الغياب والحضور خلال الأسبوع الأول من الدراسة خاصة بالكليات التى تعمل بنظام الساعات المعتمدة وتأخذ بنظام الغياب والحضور، وأن الكلية ملزمة بتنظيم محاضرات لمن تفوته المحاضرات من طلاب الأقاليم نظرا لتأخر التسكين بالمدن الجامعية حتى 10 أكتوبر المقبل.

وخصص نصار شهرا مكافأة للعاملين بكلية التجارة بالجامعة، وذلك بعد رؤيته لقاعات المحاضرات نظيفة خلال الجولة التى ينظمها على الكليات بأول يوم دراسى.

والتقى نصار، خلال الجولة التى نظمها داخل الحرم، طلاب الجامعة، حيث طالبهم بالعمل والاجتهاد بالأنشطة الطلابية والعمل على التواصل المستمر مع أساتذتهم بالجامعة وحسن التعامل مع زملائهم.

وقال نصار، أن معالجة العنف والتطرف تتم من خلال الحوار المتبادل خاصة مع الطلاب فى المرحلة العمرية الخطرة بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة تقابل العنف بتطبيق القانون، والتطرف والإرهاب بالحوار الجامعى مع الطلاب وتفهم عقلياتهم.

وأضاف نصار، أن الطلاب ينتمون لفئة الشباب التى تعد من أخطر مراحل تكوين العقلية، مؤكدا أن هناك فن ملوث يقدم لهؤلاء الطلاب من خلال المحاطت الفضائية، قائلا: "الشاب لما يلاقى واحدة بترقص بصدرها فده فن ملوث يلوث الوجدان وخاصة أن الواحدة دى لابسة هدوم مش كتير كمان".

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أنه على الدولة أن يكون لها موقف من مواجهة هذا الفن الملوث، قائلا: "الكلمات موجعة بس لابد منها"، مشيرا إلى أن القائلين بأن هذا ذوقا عاما للجمهور يقعون فى خطأ كبير قائلا: "اللى عايز يشوف ذوق الجمهور المصرى يروح المسرح القومى ويشوف مجهود يحيى الفخرانى وفتوح أحمد هناك".

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن السمة العامة بالجامعة هى الالتزام وأن الجامعة تبتغى عام دراسى منضبط منذ أول يوم، مؤكدا أن طلاب الجامعة عبارة عن خلايا نحل فى النشاط الطلابى ويقومون باستقبال الطلاب الجدد، قائلا: "نتعامل مع مرحلة سنية شديدة الخطورة وهذه المرحلة لا يمكن التعامل معها إلا بالحوار والتفاعل والتفاهم".

وأضاف نصار، أن الجامعة ليس لديها مشكلة مع الاختلاف وإنما الخط الأحمر بالنسبة لها هو العنف ومحاولة الزج بالجامعة فى تحديات سياسية أو حزبية، مؤكدا أن جامعة القاهرة ملك لكل المصريين وأن العنف يواجه بقوة القانون.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن المشكلة مع العنف والتطرف والإرهاب وأن أى طالب يتورط بأعمال العنف ليس له مكان بالجامعة، وأن الهدف خلال العام الدراسى الجديد هو تعبير الطلاب عن أنفسهم وأن يكون لكون لديهم عملية تعليمية وبحثية مفيدة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن تأمين الجامعة خلال العام الجديد يشمل حماية الطلبة والجامعة والمنشآت الجامعية، مؤكدا أن الذى أدى إلى إغلاق سور الجامعة وأن يقف على أبوابها حراس هو العنف والتطرف حيث أن الوقاية من هذا العنف تتم من خلال المنظومة الأمنية، من الشرطة والأمن الإدارى وشركة فالكون، مشيرا إلى أن شركة فالكون والأمن الإدارى ليس معهما سلاح وإنما يضبط الأفراد عملية الدخول وتأمين الحرم من الداخل.

وأشار الدكتور جابر نصار، إلى أنه لم يحدث بالجامعة منذ 1 أغسط 2013 أن تقدم طالب أو طالبة بشكوى من الأمن الإدارى وأنه أصدر التعليمات للتعامل مع الطلاب بشياكة ولباقة واحترام متناهى، قائلا: "أى فرد أمن يدخل فى مشكلة مع طالب ويكون على خطأ يفصل فورا من الجامعة، ونتعامل مع الطالب ونتحمل منه ما يتحمله آبائه وأولياء أموره".

الأوقاف تطلق حملة بالتنسيق مع التعليم العالى لعقد ندوات لمنع سيطرة اصحاب الفكر المتطرف



وعلى جانب آخر أطلقت وزارة الأوقاف المصرية حملة جديدة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى ورؤساء الجامعات؛ لوضع خطة مشتركة عاجلة لندوات ولقاءات مفتوحة مع طلاب الجامعات، لمنع سيطرة أصحاب الفكر المتطرف على المساجد أو المصليات سواء بالجامعات أم بالمدن الجامعية.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: "إننا فى وزارة الأوقاف مستعدون للقيام بكل ما يلزم دعويًا فى جميع هذه المساجد باعتبارها من أهم عناصر تشكيل فكر الطلاب الجامعيين، وتحصينهم من الفكر المتطرف، أو وقوعهم فى براثن دعاته".

وأضاف وزير الأوقاف، أن طالب العلم يبنى ولا يهدم، ويعمر ولا يخرب، لأن رسالة العلم هى التعمير والبناء وصالح الإنسانية، وقال "لا مجال لمخرب، وليس من الحكمة ولا من العقل ولا من المنطق الإبقاء على المخربين المفسدين الذين يثبت بدليل قاطع إجرامهم فى حق وطنهم ومؤسساتهم التعليمية فى صفوف أبنائنا ليبثوا سمومهم، مؤكدا ضرورة الحسم والحزم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يثبت تورطه فى أى تخريب أو تدمير أو حرق أو إفساد أو محاولة استغلال الساحة الجامعية لنشر الفكر المتطرف".

وحذر وزير الأوقاف، من محاولة الزج بالحرم الجامعى فى أى لون من ألوان الدعاية الانتخابية لأى فصيل أو تيار سياسى أو دينى، وكذلك من ترك مساجد الجامعات أو مصليات المدن الجامعية فى أيدى العناصر الطلابية التى تنتمى إلى جماعات التشدد.

وأكد على ضرورة نشر الفكر الإسلامى الصحيح، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وبيان زيف الفكر المتطرف، من خلال تواصل العلماء المتخصصين مع طلاب الجامعات فى الندوات واللقاءات المفتوحة التى ستنظمها الوزارة لطلاب الجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى ورؤساء الجامعات.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة