"الرمسة الإماراتية" بالإنجليزية...

"أكاديمية الشعر" تُصدر أول معجم مُعتمد مُتخصص باللهجة الإماراتية

الخميس، 09 أبريل 2015 01:00 ص
"أكاديمية الشعر" تُصدر أول معجم مُعتمد مُتخصص باللهجة الإماراتية الرمسة الإماراتية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن أكاديمية الشعر فى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبى الطبعة الأولى لمُعجم "الرمسة الإماراتية"، الذى يحوى حوالى 1500 كلمة إماراتية مُترجمة للغة الإنجليزية يحتاجها غير الناطق باللغة العربية لكى يتحدث اللهجة الإماراتية فى مختلف مناحى الحياة، فضلاً عن تدوين عبارات وجمل كثيراً ما يستخدمها أبناء المجتمع الإماراتى فى حياتهم اليومية.

ويُعتبر المعجم الأول من نوعه المُعتمد أكاديمياً، والمُتخصّص بمفردات اللهجة الإماراتية، وقد تمّ دعمه بطريقة النطق الصحيحة لكى يسهل على القارئ استخدام ونطق الكلمات بشكل مناسب.

وتُساعد معرفة هذه الكلمات فى التعرف أكثر على الثقافة الإماراتية الأصيلة، حيث يستهدف المعجم فئة الأجانب المقيمين والعرب غير المتقنين لها، وكذلك الإماراتيين الشغوفين باللهجة الإماراتية.

وقد تناولت مقدمة الكتيب مقولة للسياسى الشهير نيلسون مانديلا "إذا تحدثت إلى شخص بلغة يفهمها، يذهب كلامك إلى عقله. وإذا تحدثت إليه بلغته، يذهب الكلام إلى قلبه".

حرص القائمون على الكتيب أن يستفيد القارئ من هذه الكلمات اليومية بغض النظر عن الخلفية الثقافية أو المستوى العُمرى، حيث من الممكن أن يستفيد من هذا الكتيب مدراء الشركات وموظفى المبيعات وكذلك الأطفال وتلاميذ المدارس.

شارك فى إعداد المعجم حنان الفردان المدير العام لمعهد "الرمسة" لتعليم اللهجة الإماراتية، الحاصلة على البكالوريوس فى الدراسات الدولية من جامعة زايد- دبى، وشهادة تدريبية فى القيادة والتعددية الثقافية من كلية آل مكتوم للتعليم العالى، والماجستير فى إدارة السياسة التعليمية من الجامعة البريطانية فى دبى، ولها طموح وجهد كبير بتطوير تدريس اللغة العربية للأجانب.

كما شارك فى الإعداد عبد الله الكعبى الحاصل على بكالوريوس فى إدارة الأعمال وإدارة الجودة الشاملة، ودبلوم هندسة كهربائية وهندسة الحاسوب. ولديه شغف كبير بالتراث الغنى للغة العربية والحفاظ على التراث الثقافى الإماراتى الأصيل ونقله للأجيال، وبناء جسور ثقافية بين المجتمع الإماراتى والوافدين لدولة الإمارات.

وتعتبر أكاديمية الشعر بأبوظبى أول جهة أدبية متخصصة فى الدراسات الأكاديمية للشعر العربى بشقيه الفصيح والنبطي، وجاءت فكرة تأسيسها استكمالا للاهتمام الذى توليه إمارة أبوظبى للأدب والثقافة بما فى ذلك الشعر الذى يعد مرجعا مهما وأصيلا فى تاريخ العرب.

وعملت الأكاديمية فى برنامجها السنوى على النهوض بالأنشطة الثقافية المتعلقة بالحقل الشعرى وتنظيم محاضرات وندوات بحثية وورش عمل أدبية بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين من مختلف دول العالم.

وتعمل الأكاديمية على تأسيس مكتبة عامة متخصصة فى دراسات وإصدارات الثقافة الشعبية بمختلف أوجهها ومجالاتها.


موضوعات متعلقة..


- غدا... 3 شعراء فى انتظار تصويت الجمهور بـ"أمير الشعراء"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة