5 خطوات يجب تجنبها حتى لا تقع فى الفشل

الخميس، 23 أبريل 2015 04:13 م
5 خطوات يجب تجنبها حتى لا تقع فى الفشل صورة ارشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بينما ينشغل متخصصو التنمية البشرية والإدارة بأن يشرحوا لنا كيف ننجح ونحقق أحلامنا، ينسون أن يحدثونا عما نفعله ويكون سببًا فى تدمير أحلامنا وقتلها من دون قصد، وهو ما اختارت رائدة الأعمال البرازيلية "بيل بيسى" أن تتحدث عنه فى خطبة قصيرة لها على منصة تيد، رصدت فيها الطرق الخمسة الأكثر شيوعًا وتكرارًا التى تتسبب فى قتل أحلامنا.

وتقول "بيسى": كلنا نحلم بأن نكون ناجحين، وأن نخرج للعالم منتجًا يكتسح الأسواق أو ننشئ شركة تتربع على القمة أو نكتب كتابًا يحقق أعلى المبيعات، وعلى الرغم من ذلك، قليلون من ينجحون فى الوصول إلى ما أرادوا، ليس بسبب الظروف ولا الحظ بل لأن هؤلاء لم يقعوا فى هذه الأخطاء الخمسة ويقتلوا أحلامهم بأنفسهم.

الطرق الخمسة كما توضحها "بيسى":


* آمن بأن النجاح سيحدث بين عشية وضحاها
تقول بيسى "تتردد قصص نجاح مثلاً عن الرجل التقنى الذى صمم تطبيقا للمحمول وباع منه الكثير وحقق نجاحًا مذهلاً وجنى كما هائلا من الأموال. هذه قصة حقيقية ولكنها غير مكتملة، فإذا دققنا فيها أكثر سنكتشف أن هذا الرجل ربما صمم أكثر من 30 تطبيقًا قبل ذلك التطبيق الناجح، وربما كان يعمل على هذا المشروع منذ 20 عامًا.

* اعتقد أن الآخرين لديهم أجوبة على أسئلتك دائمًا


نحب جميعًا أن نطلب المساعدة والنصح من المحيطين بنا، بين العائلة والأصدقاء وشركاء العمل، كلهم لديهم آراء حول المسار الذى يجب أن نأخذه فى عملنا، ولكن هناك مفترقات طرق واختيارات تضعنا أمامها الحياة لا يجب أن يتخذ بشأنها قرارا شخص سوانا.

* استرخ واهدأ ما أن تبدأ فى النجاح


البعض يركن إلى السكينة والنجاح عندما تبدأ أوضاعه فى التحسن وتسير حياته بشكل رائع بعد مجهود عظيم بذله، هذا الاستقرار والركون هو أول طريقنا نحو التراجع والفشل، فحين تصل إلى القمة يجب أن تبذل مجهودًا مضاعفًا لتحافظ على مكانك وإلا ستتراجع.

* علق فشلك على الآخرين


من أهم أسباب الفشل هو أننا نلقى اللوم دائمًا على أى شخص غيرنا، فالبعض يلقى اللوم على فشله فى التسويق لمنتجه بأن المستثمرين فاسدون، أو أن السوق سيئ للغاية ولا يفكر أبدًا فى أنه ربما لم يبذل الجهد الكافى لتسويقه، أو أن المنتج لا يتوافق واحتياجات السوق الملحة.

*كن على قناعة بأن أحلامك فى حد ذاتها هى المهمة


بمجرد أن يضع الشخص هدفًا عظيمًا أمام عينيه، حتى يبدأ فى الاحتفاء ويشعر بالإنجاز كما لو كان حققه وأحيانًا ما يكتفى بهذا الإنجاز فى أن توصل لحلم براق ومثير، ويتقاعس عن اتخاذ خطوة نحو تحقيقه.

تعرف أكثر على نظرية "بيل بيسى" فى كيفية قتل الأحلام والفشل، من خلال خطبتها على منصة تيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة