الصحة: مبادرة تنظيم الأسرة بعد الولادة تهدف لخفض وفيات المواليد والأمهات

الخميس، 17 ديسمبر 2015 12:44 م
الصحة: مبادرة تنظيم الأسرة بعد الولادة تهدف لخفض وفيات المواليد والأمهات الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مجدى خالد الممثل الدائم لصندوق الأمم المتحدة فى القاهرة، أن مبادرة خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة، تهدف إلى خفض نسبة الحمل غير المرغوب فيه، الذى بلغت نسبته 16%، وتقليل معدلات حدوث الحمل المتقارب.

وقال الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إن المبادرة تسعى أيضا إلى استغلال كافة الفرص المتاحة التى تتواصل فيها الأمهات مع خدمات الرعاية الصحية، مثل التطعيمات ورعاية الطفل لتفادى 30% من وفيات الأمهات، و10% من وفيات الأطفال.

وأوضحت وزارة الصحة فى بيان لها اليوم، أن تحليل نتائج المسوح الديموجرافية والصحية التى قامت بها منظمة الصحة العالمية لـ27 دولة، أكدت أن 95% من السيدات فى الفترة من يوم وحتى 12 شهرا بعد الولادة ترغب فى تجنب الحمل فى السنتين التاليتين للولادة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن المسح السكانى الصحى بمصر لعام 2014، أشار إلى أن هناك ارتباطا عكسيا بين طول مدة المباعدة بين الولادات ومعدل وفيات الأطفال، حيث إن معدل وفيات الأطفال دون الخامسة المولودين بعد فترة مباعدة للحمل عن الولادة السابقة أقل من سنتين قد بلغ 56 حالة وفاة لكل 1000 مولود، وأن هذه النسبة تقل ثلاث مرات فى حالة المباعدة بين الأطفال المولودين لمدة مباعدة تصل إلى 4 سنوات أو أكثر عن الولادة السابقة، حيث بلغت 19 حالة وفاة لكل 1000 مولود.

وتابعت وزارة الصحة أن أهم محاور المبادرة تتمثل فى رفع الوعى باحتياجات السيدات بعد الولادة من خلال الارتقاء بمستوى مقدمى الخدمة والسيدات وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية، وتوسيع دائرة الاهتمام ببرنامج الرعاية بعد الولادة بما فيها خدمات تنظيم الأسرة لتكون فى جميع مراحل رعاية الحمل، وعند الولادة وبعد الولادة ورعاية الأطفال.

وأضافت وزارة الصحة أن المبادرة تهتم بضمان عدم وجود فرص ضائعة عبر استمرارية الرعاية من خلال المشورة وخدمات تنظيم الأسرة، حيث إن 90% من السيدات يحصلن على رعاية حمل على يد طبيب و87% من الولادات تتم فى منشآت صحية (61 % منشآت خاصة , 26 %منشآت حكومية ) , وأن 8 من كل 10 سيدات حصلن على رعاية ما بعد الولادة عقب عملية الولادة نفسها .

وتابع بيان وزارة الصحة أن المبادرة تشمل حزمة خدمات برنامج تنظيم الأسرة بعد الولادة التى يتم تنظيمها المشورة فى أقسام النساء والتوليد وجلسات التطعيم ومتابعة الأطفال، وتوفير كل ما يلزم من معدات ومستلزمات وسائل منع الحمل وتدريب مقدمى الخدمة على خدمات تنظيم الأسرة.

وتعمل المبادرة على تعظيم الرعاية المجتمعية من خلال تفعيل دور الرائدات الريفيات والعاملين فى المجتمع الريفى، بما يساهم فى رفع الوعى لدى المرأة الريفية وتزويدها بالمعلومات والخدمات المرتبطة ببرنامج تنظيم الأسرة خصوصا بعد الولادة.

وأكدت المبادرة على ضرورة توسيع نطاق خيارات وسائل تنظيم الأسرة التى يمكن أن تبدأ بعد الولادة مباشرة مثل "اللولب الرحمى – حبوب منع الحمل – الحقن والامبلانون والواقى الذكرى"، كما أن الرضاعة الطبيعية يمكن استخدامها بشكل فعال تصل إلى ستة أشهر بعد الولادة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة