استمرارا للتفاعل مع حملة "اليوم السابع" للتوعية بمخاطر اللحوم المصنعة.. د. إيناس شلتوت: الحملة ناجحة وتلقى استجابات واسعة.. وتؤكد: نطالب الدولة باتخاذ إجراءات للحد منها مثل ذكر مخاطرها على العبوات

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:49 م
استمرارا للتفاعل مع حملة "اليوم السابع" للتوعية بمخاطر اللحوم المصنعة.. د. إيناس شلتوت: الحملة ناجحة وتلقى استجابات واسعة.. وتؤكد: نطالب الدولة باتخاذ إجراءات للحد منها مثل ذكر مخاطرها على العبوات  ذكر مخاطر اللحوم المصنعة على العبوات إجراء مهم
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارًا للتفاعل مع الحملة التى أطلقها "اليوم السابع" للتوعية بمخاطر اللحوم المصنعة، فى أعقاب القرار الذى أصدرته منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة بكل أنواعها مسرطنة، علقت الدكتور إيناس شلتوت، أستاذ السكر ورئيس جمعية الدراسات العربية للسكر والميتابولزم، فى تصريح خاص، أن الحملة التى أطلقها "اليوم السابع" ناجحة ولاقت الكثير من ردود الفعل التى نلمسها على مواقع التواصل الاجتماعى والفيس بوك وتويتر.

وأعربت د. إيناس عن سعادتها من استجابة الكثير من المصريين لحملة "اليوم السابع"، مؤكدة على أن الوصول إلى المستهلك كهدف أول، هو الحل الأمثل لمنع تناول اللحوم المصنعة بأنواعها والتى زاد انتشارها وزادت أنواعها فى الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، ومنها اللانشون والبرجر والسوسيس والسلامى وغيرها.

وتابعت أستاذ السكر حديثها، مطالبة كل أب وأم بضرورة الاهتمام بما يقدمونه لأطفالهم من طعام، فاللحوم المصنعة عبارة عن "خدعة" فهى دهون مشبعة لا تحتوى على نسبة تذكر من اللحوم، مؤكدة أنه يمكن جعلها سببًا مباشرًا فى الإصابة بالسكر، وارتفاع مستوى كوليسترول الدم، والسمنة وسكر الأطفال، وأخيرًا وحسب توصيات منظمة الصحة يأتى السرطان.

وطالبت الدكتورة إيناس بضرورة تفعيل الحملة على أرض الواقع، وناشدت كلًا من وزارة الصحة والزراعة وجهاز حماية المستهلك ووزارة البيئة، وكذا وزارة الصناعة والوحدات الرقابية المشرفة على المجازر ومصانع تصنيع اللحوم المصنعة بأنواعها داخل مصر، بضرورة تطبيق قواعد صارمة، وإجراءات رقابية شديدة خلال تصنيع هذه اللحوم، وضرورة المنع التام لكل المواد والإضافات والصبغات المسرطنة التى تضاف إليها وحذرت منها منظمة الصحة العالمية.

كما طالبت رئيس الجمعية العربية للسكر، بضرورة ذكر المخاطر المتوقعة للحوم المصنعة تفصيلًا وكذا المكونات والمواد المسرطنة والضارة، ونسبة الدهون والسعرات الحرارية فيها على كل العبوات، وضرورة وضع لافتة تحذيرية للمستهلك على الأكياس، مؤكدة أنها خطوة أولية تمهيدًا لمنعها التام والعودة للنمط الغذائى الصحى الذى يعتمد على تناول اللحوم دون تصنيع.

وشكرت د.إيناس "اليوم السابع" لتبنيه هذه الحملة الهادفة لتوعية المصريين بأنماطهم الغذائية الخاطئة، رغبة فى الحفاظ على صحة أطفالهم، كذا اقترحت بجمع نسب التصويت على السؤال الذى أطلقه "اليوم السابع" لقرائه، متسائلا "بعد قرار منظمة الصحة هل تقاطع اللحوم المصنعة؟"، وعرضها على الجهات المعنية لتصبح مؤشر على رفض أو قبول المصريين لهذا القرار.

وكان "اليوم السابع" قد انفرد يوم الجمعة الماضى بتقرير يتوقع قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة سببًا فى الإصابة بالسرطان، وأطلق حملته أمس الاثنين للتوعية بمخاطرها وأضرارها ومتابعة كل الإجراءات التى ستتخذها الجهات المعنية والحكومية لمواجهة هذا الخطر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة