"FDA" تصدق على دواء "Eliquis" لعلاج جلطات الساقين والرئة

السبت، 23 أغسطس 2014 05:04 م
"FDA" تصدق على دواء "Eliquis" لعلاج جلطات الساقين والرئة عقار Eliquis
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس، على استخدام عقار جديد يدعى "Eliquis"، لتقليل خطر الجلطات الدموية المتكررة فى الأوردة العميقة فى الساق، وتعالج الانسداد والجلطات الرئوية.
قالت شركة بريستول مايرز سكويب وشركة فايزر المنتجين للعقار الجديد يوم الخميس الماضى، إن جلطات الساق إذا لم يتم علاجها يمكن أن تنتقل إلى القلب والرئتين والدماغ، وتسبب النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أن جلطات الرئة، يمكن أن تمنع تدفق الدم، وترتبط بمعدلات الوفيات العالية وتتطلب معالجة فورية.
فى التجارب السريرية الكبيرة التى تنطوى على المرضى الذين يعانون من جلطات الساق والرئة، تبين أن "Eliquis"، تسبب فى منع تجلط الساقين والشرايين المؤدية للرئة.
يعمل "Eliquis" طريق منع بروتين يسمى"Factor Xa"، الذى يشارك فى عملية التجلط، وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء بالفعل لمنع السكتات الدماغية فى المرضى الذين لديهم عدم انتظام ضربات القلب وهو ما يسمى بـ"الرجفان الأذينى".

وأضافت كل من بريستول مايرز سكويب وشركة فايزر أن المفترض أن يكون "Eliquis" بديلا لعقار "الوارفارين"، وهو دواء قديم يؤخذ عن طريق الفم والذى يمكن أن يسبب نوبات نزيف خطيرة ويأتى مع القيود الغذائية الصارمة والحاجة لإجراء فحوص الدم المتكررة.
ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة