كسور مفصل الكاحل من أشهر الإصابات.. وتمثل 15% من نسب الكسور

السبت، 20 ديسمبر 2014 01:33 ص
كسور مفصل الكاحل من أشهر الإصابات.. وتمثل 15% من نسب الكسور صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ياسر رشدى قنديل مدرس جراحة العظام بطب المنصورة، أن كسور مفصل الكاحل من أشهر الإصابات التى تحدث، حيث تمثل 15% من نسب الكسور بشكل عام.

وقال إن تشخيص الكسور يعتمد على استخدام الأجهزة المساعدة فى التشخيص لتحديد نوع الكسر، وهل هو مناسب له العلاج التحفظى عن طريق التثبيت الخارجى باستخدام الجبس أو الحذاء الطبى، أو أن يتم عمل له جراحة لتثبيت الكسر.

وأشار إلى أن هناك كسورًا كانت تنسى ولا يلتفت طبيب العظام إليها رغم أنها تحتاج إلى أهمية خاصة، حيث يمكن أن نراها من خلال الأشعة وطرق التثبيت نفسها ثابتة لم تتغير، حيث يمكن إجراء جراحة لتثبيت الكسر ويمكن علاجه بالعلاجات التحفظية.
وقال إن كسور الكاحل فى مرضى السكر لها أهمية خاصة لأن هناك مشكلة لديهم فى الأوعية الدموية فى الأطراف والتهاب فى الأعصاب الطرفية، فدائما ما يكون لهم رعاية خاصة باستخدام الجراحة، حيث تتم الجراحة بطريقة دقيقة للحفاظ على الجلد حتى لا يحدث أى إصابة عنيفة للأعصاب، موضحا أن مريض السكر يمكن أن يصاب ببعض المضاعفات لأن التئام الجروح تكون صعبة والتئام العظام أيضا وتأخذ وقتا أطول فى ذلك.


وأوضح أنه مهما كانت الإصابة عنيفة فى مفصل الكاحل، إلا أن الهدف الأساسى أن يعود المريض إلى الحركة الطبيعية بدون ألم، فنبذل كل مجهود حيث نستخدم المسامير والأسلاك الجراحية التى يمكن تثبيت الكسور الصغيرة باستخدام الشرائح والمسامير العادية.

وأكد أن الهدف هو عودة المفصل إلى طبيعيته فى المريض دون حدوث مضاعفات، والفكرة كلها هو كيفية التعامل مع الكسر بشكل علمى ومنظم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة