ويحتفى "بالمئوية الثانية للعلاقات العلمية بين مصر وإيطاليا" منذ عصر محمد على..

الثقافى المصرى بروما يفتتح أعمال الدورة الثالثة لأسبوع اللغة العربية

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 12:01 ص
الثقافى المصرى بروما يفتتح أعمال الدورة الثالثة لأسبوع اللغة العربية جانب من المؤتمر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحلم والخيال يتحولان إلى حقيقة وواقع ملموس بشهادة الإيطاليين والمصريين، هكذا بدأ الدكتور عبد الرازق عيد المستشار الثقافى بسفارة جمهورية مصر العربية فى روما، ورئيس البعثة التعليمية المصرية فى إيطاليا حديثه.

وعن برنامج الدورة الثالثة لأسبوع اللغة العربية والثقافة المصرية لهذا العام أشار "عيد" إلى مشاركة أكثر من أربعين جهة من مصر وإيطاليا فى مقدمتها وزارة التعليم العالى ووزارة الخارجية الإيطالية وجامعة الدول العربية وهيئة اليونسكو ومكتبة الإسكندرية، إضافة إلى عدد من الجامعات المصرية منها جامعات القاهرة والإسكندرية وطنطا والأزهر وعين شمس ومجمع اللغة العربية وعدد من مراكز تعليم اللغة العربية الحكومية ومؤسسة مصر الخير ومكتب مصر للطيران فى روما والمكتب السياحى، علاوة على محافظة روما العاصمة وزيتيما ومسرح تورلونيا والمعهد الثقافى الإيطالى بالسفارة الإيطالية فى القاهرة وجامعات كافوسكارى وسابينسا وسيينا وأونينت وفرارا وأونيميد وكورى وتوشا وجامعة الشرق فى نابولى وتورفرجاتا.

كما أشار فى بيان صحفى إلى أن المكتب قد أعلن عن أربع مسابقات فى إطار الدورة الثالثة فى موضوعات "دور العلم والعلماء المصريين فى مستقبل مصر"، "صورة مصر فى الكتب والمناهج التعليمية الإيطالية"، و"مصر التى رسمتها بريشتى"، "فن الخط العربى"، وسيتم توزيع جوائز قيمة على الفائزين فى الحفل الختامى للدورة كما ستعرض الأعمال وتناقش فى دائرة مستديرة بمقر المكتب.

وستنطلق أعمال الدورة الثالثة فى جامعة فرارا عن التجديد فى فن الرواية المصرية، ثم تتوالى الفعاليات بمؤتمر فى جامعة كافوسكارى فى مدينة فينيسيا عن السخرية كسمة مشتركة بين ضفتى المتوسط، وفى جامعة سيينا عن الترجمة بين العربية والإيطالية بمشاركة دار نشر باتشينى، ثم مؤتمر جهود الأفراد والمؤسسات فى الترجمة من العربية إلى الإيطالية والعكس، وافتتاح معرض الكتب المترجمة من الإيطالية إلى العربية فى حضور الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومى للترجمة.
كما ستشهد جامعة أونينت مؤتمراً حول “مصر وإيطاليا: العلاقات المؤسسية والتبادل الثقافى بين الماضى والمستقبل”، كما سيتم تنظيم ثلاثة معارض فنية مصرية إيطالية مشتركة، علاوة على معرض “ذاكرة مصر المعاصرة” بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ومعرض صور الطلاب الإيطاليين من جامعة توشا خلال رحلاتهم إلى العالم العربى، ومعرض الفن والعام الميلادى الجديد.

وبمناسبة اختيار السفارة السعودية وملحقيتها الثقافية كضيف شرف لدورة هذا العام فسوف ينظم المكتب الثقافى المصرى بمقره فى روما محاضرة وورشة عمل عن الخط العربى بالتعاون مع السفارة السعودية فى روما والملحق الثقافى السعودى الدكتور. فهد حمد المغلوث.

كما ستتناول أعمال الدورة دراسات حول اللغة العربية والعامية المصرية، ودور الأزهر فى تعليم العربية، وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، والهوية الثقافية المصرية فى الدساتير المصرية، والفضاء الحضرى فى مدينة القاهرة، ونالينو ودوره فى الثقافة العربية، ومذكرات فى السياسة المصرية لمحمد حسين هيكل، والرسم والكتابة على الجدران فى ميدان التحرير، والسحر فى التراث الشعبي، والجمعيات السرية فى مصر الخديوية، والبعثات الأثرية لجامعة الشرق فى نابولى إلى أسيوط.

وستشهد جامعة تورفرجاتا مؤتمراً حول "حوار الثقافات: مصر وإيطاليا" وجامعة روما لاسابينسا مؤتمراً حول "مشروعات التعاون العلمى ومذكرات التفاهم بين مصر وإيطاليا"، وهناك عدد من الموائد المستديرة ورسائل المستشارين الثقافيين المصريين إلى مكتب روما بهذه المناسبة، ومائدة مستديرة حول مقترح المكتب الثقافى المصرى لإنشاء رابطة المكاتب الثقافية للسفارات العربية فى روما (أرابوفونيا)، والإعلان عن مشروع الترجمة من العربية إلى الإيطالية والعكس، ومائدة مستديرة عن التعاون العلمى والتعليمى بين مصر وإيطاليا ومعادلة الدرجات العلمية وإنشاء مدرسة مصرية فى روما، والتعاون مع إقليم ريجو إيميليا ومؤسسة مصر الخير كإحدى مؤسسات المجتمع المدنى المصرى المعنية بقضايا التعليم.

وتختتم الدورة بحفل موسيقى عربية ومصرية لفرقة أرابيسك، وتوزيع شهادات تقدير للمشاركين من مصر وإيطاليا ولقائمة مرموقة من محبى مصر والثقافة العربية والدراسات الشرقية فى إيطاليا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة