هل هناك معتقدات خاطئة فى تشخيص حمى الأطفال الروماتيزمية؟

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010 12:20 م
هل هناك معتقدات خاطئة فى تشخيص حمى الأطفال الروماتيزمية؟ هل هناك معتقدات خاطئة فى تشخيص حمى الأطفال الروماتيزمية؟
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة عن مدى المعتقدات الخاطئة فى تشخيص الحمى الروماتيزمية التى تصيب الأطفال؟

ويجيب عليها الدكتور طلعت سالم استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلاً: إن هناك معتقدات خاطئة فى تشخيص الحمى الروماتيزمية للأطفال مع زيادة فى التشخيص وأثبتت إحدى الدراسات أن أكثر من 69% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 15 سنة يشكون من الألم فى المفاصل يتم الكشف عليهم وتشخص الحالة على أنها حمى روماتيزمية، حيث يطلب الطبيب تحاليل خاصة بالميكروب السبحى الذى يؤثر على الحلق "A.S.O.C" وإذا كان نسبة الميكروب فى التحليل عالية فيربط الطبيب بين الميكروب والحمى الروماتيزمية وهذا خطأ شائع يسمى "زيادة فى التشخيص".

وأضاف أنه ليس معنى أن أى التهاب بالحلق ويصحبه ألم فى المفاصل أن يشخص على أنه حمى روماتيزمية وبالتالى يتعاطى الطفل بنسلين.

وأضاف الدكتور طلعت، أن أسباب آلام المفاصل كثيرة مثل "ألم النمو والأنيميا ونقص الكالسيوم وفيتامين "د" وسوء التغذية والإصابة بالبرد وارتفاع درجة الحرارة، كما أن بعد الأطفال يدعون بالكذب ألم القدمين".

وأوضح أن من أهم أعراض الحمى الروماتيزمية هو التهاب مزمن فى المفاصل يسبب ألم وينتشر هذا الألم من مفصل إلى أخر وقد يسبب ورماً أو التهاب فى عضلة القلب أو فى الأعصاب أو ورم فى اليد.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة