رئيس حكومة إسبانيا يطالب جميع الدول بالانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

الجمعة، 07 يونيو 2024 10:35 ص
رئيس حكومة إسبانيا يطالب جميع الدول بالانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل رئيس حكومة اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، تعليقا على الإعلان عن الإنضمام لـ دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ، إن إسبانيا تظل بهذه الطريقة على الجانب الأيمن من التاريخ، وطالب جميع الدول أن تحذو حذو إسبانيا وتنضم إلى تلك القضية ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أن سانشيز دافع عن الانضمام لقضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل ، في ختام الدورة الثانية والثلاثين للجمعية العامة لاتحاد الأعمال الإسبانى للاقتصاد الاجتماعى سيبيس.

كما شدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن إسبانيا تحافظ على التزامها بالسلام في كل من أوكرانيا والشرق الأوسط.

وقالت صحيفة الموندو الإسبانية في تقرير لها على موقعها الإلكترونى إن إسبانيا تعتبر بذلك ثانى دولة أوروبية تنضم لقضية جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية ، ضد أفعال إسرائيل في قطاع غزة ، بعد أيرلندا.

وقال وزير الخارجية ألباريس إن هذا القرار يتم دراسته منذ حوالى أسابيع عديدة نظرا لاستمرار العملية العسكرية في غزة واتساع نطاق الصراع العسكرى ، وشدد على أن إسبانيا تسعى من خلال هذا الإنضمام إلى تعزيز الأمم المتحدة ودعم دول المحكمة باعتبارها أعلى هيئة قضائية في النظام.

وقال ألباريس،"هدفنا الوحيد إنهاء الحرب والمضي قدماً على طريق تطبيق حل الدولتين". وتأتي تصريحاته بعد أسبوع من اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، مما أثار غضب إسرائيل.

وبدأت الإجراءات الجارية من قبل محكمة العدل الدولية بعد أن أدانت جنوب أفريقيا إسرائيل أمام لاهاي لارتكابها "إبادة جماعية متعمدة" ضد سكان غزة. وبهذا، حثت الدولة الإفريقية أعلى هيئة قضائية دولية على تطبيق الإجراءات الاحترازية والعاجلة لوقف التدخل العسكري في القطاع، وهو الطلب الذي تنضم إليه إسبانيا رسميا .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة