أكلات خفيفة مهمة للحجاج تساعد على الشبع والنشاط خلال أداء المناسك

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 03:00 م
أكلات خفيفة مهمة للحجاج تساعد على الشبع والنشاط خلال أداء المناسك  الحج
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استعدادات أفواج الحجاج وتحضير جميع مستلزمات الإحرام التي تساعد على أداء المناسك بسهولة قبل سفرهم، يحرص البعض أيضا على توفير الأغذية التي تعزز شعور بالشبع والطاقة وتجنبهم الإجهاد أو الهبوط خلال آداء المناسك، ومن خلال التواصل مع نهى محمد الشيف المتخصصة في الأغذية الصحية قالت إن المهم  في تجهيزات الحج هو اقتناء الوجبات الخفيفة التي تعزز الشعور بالحيوية والطاقة والمسموح بها في رحالات الطيران، وذلك تجنبا لتركها في صالات الطيران  لعدم توافر السلامة في اقتنائها، حيث لا يسمح الطيران بحمل المعلبات غير معلومة الإصدار والتاريخ.

ماذا يأخذ الحجاج معهم من أطعمة؟

وتابعت أن الأطعمة والأغذية متوافرة في أماكن كثيرة بالسعودية ويكون استعداد المتاجر كاملا لتوفير السلامة لجميع الحجاج وتجنبهم المشقة للحصول على الطعام أو تناوله،  وعلى الحجاج الذين لا يهتمون بتناول الطعام جيدا، ويوجهَون أوقاتهم جميعها للعبادة والمناسك، الاهتمام بمنح أجساهم الطعام الذي يزيدهم القوة والمقدرة على آداء المناسك التي تحتاج إلى كثيرا من المجهود دون أن تخلف الإصابة بأحد الأمراض.  

وقالت إنه من المهم بعد الوصول للأماكن المخصصة والاستراحة شراء الأطعمة والوجبات الخفيفة التي تعزز من طاقتهم ولا تسبب الثقل أثناء تحركاتهم وآدائهم العبادات والوجبات هي:

التمر

التمر من المكونات الطبيعية المهمة التي تعزز الشعور بالشبع مع منح الطاقة والحيوية، ويتوافر بالسعودية بأنواع وأحجام مختلفة ويمكن اقتنائه بسهولة جدا.

تمر محشو مكسرات
تمر محشو مكسرات

 

الفواكه

التفاح والموز هما أكثر الفواكه احتواء على الألياف والسكر الطبيعي الذي  يعزز الجسم بمستويات السكر الطبيعية التي تحمي الحجاج من الشعور بالإجهاد والهبوط خلال آداء المناسك ويفضل تناولها قبل آداء المناسك.

الخضراوات

الخيار من أكثر الخضراوات المحتوية على نسب كبيرة من الماء تناولها يمنح الترطيب باستمرار، ويعوض ما يفقده الجسم من ماء خلال آداء المناسك.

المكسرات

المكسرات المختلفة من المهم تناولها في الحج وهي بديل مناسب لمصادرالبروتين والدهون الموجودة في اللحوم والدجاج، كما أنها تعزز الشعور بالحيوية التي تجعل الحجاج يؤدون العبادات دون اجهاد أو شعور بالجوع.    

مكسرات
مكسرات

 

الحبوب

من المهم  تناول الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة الذي يتميز باحتوائه على الفيتامينات المهمة مع إضافته الحيوية للجسم دون أن يسبب ثقل بالمعدة خلال آداء المناسك.

الأجبان

أيضا الأجبان المغلفة والحليب الرايب من الضروريات المهمة لصحة العظام وقوتها لآداء العبادات والمناسك بصحة قوية وذلك لاحتوائها على مصادر الكالسيوم المهمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة