كل ما تريد معرفته عن شروط وفحص الأضحية وكيفية الحفاظ على لحوم الذبيحة.. القومى للبحوث: يجب أن تكون العين براقة وسوادها ظاهرا.. فحص بطن الحيوان يجنبك غش التجار.. واللحوم تحفظ فى تبريد من 4 إلى 8 درجات مئوية

الإثنين، 03 يونيو 2024 07:00 ص
كل ما تريد معرفته عن شروط وفحص الأضحية وكيفية الحفاظ على لحوم الذبيحة.. القومى للبحوث: يجب أن تكون العين براقة وسوادها ظاهرا.. فحص بطن الحيوان يجنبك غش التجار.. واللحوم تحفظ فى تبريد من 4 إلى 8 درجات مئوية الأضاحى
كتب ـ محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، وبدأ المواطنون التساؤل حول شروط الأضحية وكيفية فحص الأضاحى وكيفية الحفاظ على لحوم الذبيحة.

وفى هذا الإطار أصدر المركز القومى للبحوث نشرة طبية للدكتور رأفت محمد شعبان رئيس قسم الأمراض المشتركة بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومى للبحوث، تناولت كيفية شراء الأضحية وفحص الحيوان ظاهريا.

وأوضح الدكتور رأفت شعبان، فى النشرة الطبية، أنه من شروط الأضحية أن تكون:

1. ملكا للمضحى
2. وقت الشراء: يفضل وقت كافى قبل عيد الأضحى على الأقل يوم أو يومان لإراحة الحيوان قبل الذبح
3. تحديد نوع الأضحية: فيجب أن تكون من بهيمة الأنعام: وهى الإبل - الأبقار أو الجاموس – والأغنام وهى (الضأن أو الماعز)
4. عمر الأضحية: ويكون عمر الأضحية هو 5 سنوات فأكثر للإبل (الجمال) وسنتان للأبقار والجاموس والضأن والماعز يفضل عمره عام كامل.
5. خالية من العيوب: يجب أن تكون خالية من 4 عيوب (ان لا تكون عوراء أو عرجاء أو مريضة أو هزيلة)
والأضاحى هى كائن حى كباقى الكائنات الحية التى يمكن أن تصاب بالأمراض التى قد تكون إما أمراض فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، ولتجنب أن يكون الحيوان المضحى به مصابا بهذه الأمراض ويكون خاليا منها لسلامة الأضحية نفسها وسلامة المستهلك لها فيجب أن تفحص جيدا قبل الشراء.

 

كما تناول فى النشرة الطبية الفحص الظاهرى للحيوان

أولا: فحص بالنظر:
• عمر (سن) الحيوان: ويعرف عمر أو سن الأضحية من فحص أسنان الحيوان خاصة القواطع السفلى
فتكون جميع القواطع لبنية (بيضاء صغيرة) فى عمر أقل من عام
يتبدل زوج واحد من القواطع وتصبح دائمة (مصفرة وكبيرة) فى عمر (1 إلى 1.5) عام (السن المفضل للضأن والماعز)
يتبدل الزوج الثانى من القواطع وتصبح دائمة فى عمر (1.5 إلى 2.5) عام (السن المفضل للبقر والجاموس)
يتبدل الزوج الثالث من القواطع وتصبح دائمة فى عمر (1.5 إلى 2.5) عام
إذاّ فى الأغنام والماعز يفضل تبديل زوج واحد منها فقط. وفى الإبل والابقار يفضل تبديل زوجين أو أكثر من القواطع الأمامية.

• حيوية وحركة الحيوان:

لفحص الحيوان ظاهريا يجب رؤية الحيوان أمامك وبنفسك دون مساعدة التاجر أو البائع أن يمسك أو يرفع قوائم الحيوان لإخفاء بعض العيوب الموجودة به - فيجب أن يترك البائع الحيوان وأن تراه يتحرك بحريه أمامك لترى حيويته ويكون الحيوان واعيا مستجيبا لأى رد فعل او حركة تصدرها أنت تجاهه ولا أن يكون منزويا معزولا عن باقى القطيع بالإضافة لإقبال الحيوان على الأعلاف الخضراء او المركزة.
- وتكون الرأس فى مستوى الجسم أو أعلى قليلا ولا يكون منخفض الرأس (مدلاة ناحية الأرض) وهذه العلامات تدل على وجود اعتلال به.
- ويجب أن ترى قوائم الحيوان الأمامية والخلفية سليمة ليس بها عرج أثناء الحركة.
- تنفسه طبيعى ولا يوجد كحة أو نهجان او ارتفاع فى حرارة الجسم

• فحص العين:

يجب أن تكون العين براقة وسواد العين ظاهر وبياض العين رائق خالى من البقع النزفية الدموية، والعين ليس بها دموع كثيرة أو إفرازات لزجة (عماص) والجفون وردية ليست داكنة أو باهتة او مصفرة تدل على مرض الحيوان خاصه بالصفراء أو الأنيميا.
• الفم والأنف:
يجب أن تكون الأغشية المخاطية للأنف والفم واللسان رطبة وليست بها ارتشاحات أو إفرازات مخاطية زائدة وليست بها بثور أو تقرحات أو فقاعات مائية التى تدل على بعض الأمراض الخطيرة بالحيوان ويجب أن تكون الرائحة الصادرة منها مقبولة وليست بالكريهة.

ثانيا: الفحص اليدوى للحيوان:

- يتم فحص الحيوان باليد لمنطقة الرقبة التى يجب أن تكون خالية من أى تورمات للغدد الليمفاوية فالغدد الليمفاوية هى المصافى للجسم والتى تحجز الكثير من الميكروبات التى تصيب الحيوان. وهى عادة صغيرة الحجم على خلاف الحيوان المريض والتى يزداد به حجم هذه الغدد وتظهر متورمة دليل على إصابته بميكروبات مرضية. فتكون هذه الغدد غير ظاهرة فى الحيوان السليم، أما فى الحيوان المريض فتكون متورمة وتكون فى حجم كرة التنس أو أكبر قليلا.
- ويتم فحص أيضا عضلات الحيوان خاصة فوق السلسلة الظهرية وأعلى الكتف (الكفل) وأعلى الفخذين. ففى الحيوان السليم تكون هذه الأماكن ممتلئة بالعضلات (مكسوة باللحم)، وفى الحيوان الهزيل يظهر أسفل أيدينا عند فحصها عظام الحيوان.

• فحص البطن وكرش الحيوان:

ويعد من النقاط الهامة عند فحص الأضحية حيث يلجأ بعض التجار للغش عن طريق إعطاء الحيوان كميات كبيرة من الملح فى الطعام مما يتبعه شرب الحيوان بعد ذلك لكميات كبيرة من الماء، فيظهر الحيوان ممتلئ البطن والكرش وأكثر وزنا عند البيع.
ولتجنب الوقوع فى هذه الطريقة من الغش يتم فحص الحيوان عند هذه المنطقة بالضغط على جانبى البطن أو الكرش جيدا، فإذا خرجت إفرازات روث لين أو إسهال من مؤخرة الحيوان كان ذلك دليلا على غش التاجر.

• فحص الجلد:

الجلد هو المرآة للكائن الحى وتعكس حالته الصحية، فيجب عند فحص جلد أو فرو الأضحية فيكون الصوف او الفرو ناعم ولا يتقصف بالشد عندما نقوم بشد أو جذب الشعر أو الصوف فإذا كان قويا لا ينزع بسهولة دل ذلك على صحة الحيوان، أما إذا نزع الصوف أو الشعر بسهولة دل ذلك على هزال الحيوان وإصابته بأمراض داخلية أخرى.

كما يجب خلو جلد الحيوان من أى عقد أو بثور أو قشور أو تقرحات أو حتى جروح ظاهرة على الجلد تدل على مرض الحيوان.
- فحص الجلد بالأماكن الخالية من الشعر أو الصوف مثل الرقبة أسفل والوجه والأذنين واسفل القوائم بخلوها من الجرب

كيفية الحفاظ على لحوم الذبيحة:

نستفيد من حدوث عملية التيبس الرمى للذبيحة بطريقه صحيحة فى الحصول على نضج للحم (Ripening) حيث تتواجد إنزيمات خاصة فى العضلات تعمل فى درجة الحرارة العادية والتى تحلل جليكوجين العضلات إلى مادة حمض اللاكتيك المسئولة عن نضج اللحم فتكون ألياف العضلات أطول وأنعم وأسهل عند التقطيع وأيضا العصير داخل اللحم أفضل اكثر ولذلك تكون اللحوم الناضجة أحسن طعما وهضما وهذا يكون أفضل للمستهلك.

لذلك يجب إتباع بعض الإرشادات والنصائح الهامة لحدوث هذه العملية بالإضافة للحفاظ على لحوم الأضحية بعد الذبح للحصول على أقصى استفادة منها وهى:

أولاَ: تترك الذبيحة فى درجة الحرارة العادية للغرفة (25-37) درجة مئوية لمدة من 4 إلى 6 ساعات فى مساحات كبيرة ونظيفة ومتجددة الهواء بحيث لا تتجمع اللحوم فوق وذلك لحدوث ما يعرف أو ما يسمى بالتيبس الرمى للحم(Rigor mortis) أو بتشميع اللحوم. وهى عملية حيوية تحدث لعضلات الحيوانات بعد الذبح والتى يفضل عدم حدوثها سريعا مع أيضا عدم تأخر حدوثها.

ثانياَ: تحفظ لحوم الذبيحة فى درجة حرارة (4 - 8 ) درجة مئوية بالتبريد على رف الثلاجة لمدة من 6 ساعات اخرى.

ثالثاَ: يتم طهى أو استهلاك لحوم الذبيحة بعد ذلك او تحفظ اللحوم بالتجميد فى درجة حرارة سالب 10 أو سالب 20 درجة مئوية فى الفريزر أو الديب فريزر لحين استهلاكها.

وهذه الخطوات تتبع للذبيحة فى المجازر بعد الذبح ويجب اتباعها عند ذبح الأضحية فى المنازل أيضا حتى تتم عملية التيبس الرمى للحوم.

رابعاّ: عند تبريد او تجميد اللحوم بالثلاجات يجب ضرورة مراعات تفريغ اكياس التخزين من الهواء لتجنب حروف التجميد مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعفن ويتحول لونها للأخضر.

خامساّ: يتم وضع اللحوم فى اكياس شفافة بحيث لا يزيد وزن الكيس عن كيلو جرام واحد لسهولة وصول التبريد لكافة القطع والا يتم وضع اكياس اللحوم فوق بعضها متراكمة بدون فواصل لسهولة تبريد كل الأجزاء لأنه قد يفسد الجزء السفلى بعد 24-48 ساعة عند وضعه بطريقة خاطئة.

سادساّ: يتم وضع اللحوم بشكل يجعل الدهون فى الأعلى حيث إن الدهون سريعة الفساد لذلك يجب تجميدها فى وقت أسرع ويجب التأكد من كفاءة المبرد او الفريزر وللوصول لعملية التجميد مع تجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجات.

سابعاّ: لا يتم غسل اللحوم قبل التبريد أو التجميد، لأن ذلك يفسد التيبس الرمى، وتشطف اللحوم فقط شطفا سريعا فبل الطهو دون نقع حتى لا تفقد قيمتها،.

لا يتم تجميد وفك اللحوم وإعادة تجميدها مرة أخرى حتى لا تنتشر بها البكيتريا، أما اللحوم التى توضع فى الثلاجة لطبخها أو إخرجها فى اليوم التالى لا تزيد درجة الحرارة عن 4 درجات مئوية ويمكن تخزينها لمدة من خمس لـ6 أيام فى هذه الدرجة، وفى الديب فريزر ممكن أن تبقى لسنة فى درجة اقل من سالب 18 مئوية، مع مراعاة ثبوت الدرجة ولا تزيد وتنقص على فترات. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة