"احترس من تخزين اللحوم فى الأكياس السوداء".. بيطريون: الأطباق الفويل الأفضل ووضعها فى أكياس شفافة بعد تفريغها من الهواء يضمن عدم فسادها.. الحد الأقصى للتخزين من 3 إلى 6 أشهر للاحتفاظ بالقيمة الغذائية

الأحد، 02 يونيو 2024 11:00 ص
"احترس من تخزين اللحوم فى الأكياس السوداء".. بيطريون: الأطباق الفويل الأفضل ووضعها فى أكياس شفافة بعد تفريغها من الهواء يضمن عدم فسادها.. الحد الأقصى للتخزين من 3 إلى 6 أشهر للاحتفاظ بالقيمة الغذائية لحوم - صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر عددا من الأطباء البيطريين، من تخزين لحوم الأضاحية بطرق غير سليمة أو وضعها فى أكياس سوداء حتى لا تؤثر على صحة من يتناولها فيما بعد، مؤكدين أنه لتخزين اللحوم لفترات طويلة لابد من اتباع عدة خطوات، تبدأ من الذبح واختيار الأكياس التى سيتم وضعها فيها لفترات طويلة، مؤكدين ضرورة تجنب وضعها فى أكياس سوداء، ووضعها فى الأكياس الشفافة لأنها تُصنع خصيصا لحفظ الأطعمة، ولا تحدث أى أضرار على الصحة.

تقول الدكتور سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، إنه مع قدوم عيد الأضحى عادة يتوافر فى كثير من المناول كمية من اللحوم كبيرة، ويتم تخزينها فى الفريزر، مشيرة إلى أن أقصي مدة تخزين تتراوح من 3 إلي 6 أشهر للاحتفاظ بالقيمة الغذائية، مضيفه: قبل الحديث عن التخزين لابد من توضيح خطوات الإعداد له السليمة، وهى: تقطيع اللحم وتبريده تحت مراوح، بعدما تم غسل الأضحية بعد الذبح بالمجازر، ويتم تصفيتها من كل نقطة مياة وأهم شيء أن يصلح بارد، بمعني أنه لا يتم تخزين اللحم ساخن بعد الذبح مباشرة، لأن السخونية تتسبب في عفن اللحم من الداخل ويكون التثليج خارجي فقط.

وأضافت سماح، فى تصريحات لليوم السابع: وهنا يأتى دور التخزين، لابد أن يتم فى أطباق فويل صحية، ثم تغطيته بكيس للاحتفاظ بالبرودة أطول وقت ممكن، ويُمنع منعا باتا استخدام الأكياس السوداء لحفظ الأطعمة، فقط تُستخدم الأكياس الشفافة النظيفة ليس لها أي روائح، حيث يتم تصنيعها مخصوص لحفظ اللحم والطعام، وبالتالى تظل اللحوم صحية ولا يوجد بها اي ضرر، شريطة أن يكون الكيس ناشف مفرغ من الهواء ويتم ربطه جيدا، حيث أن وجود هواء داخل الأكياس يعني وجود أوكسجين وبالتالى يحدث اتحاد مع ميوجلوبين اللحم  ويكونان "أوكسي ميوجلوبين" ويؤدى إلى أن لون اللحم يصبح داكنا، وتُصبح اللحوم غير صالحة للاستهلاك، لافته إلى أن فتح وغلق الثلاجة طوال الوقت يسمح بدخول هواء ساخن يؤثر علي التيار البارد داخلها بشكل سيء، يؤدي لعدم وصول درجة البرودة المطلوبة للحم، وتتيح الفرصة لبعض الميكروبات بالنمو، مثل: ميكروب الاستاف.

وتابعت: عند التخزين لابد من مراعاة أن يتم وضع اللحوم التى تحتوى على كميات من الدهون أعلى باقي الأكياس حتى يتم استخدامه أولا، حيث أن الدهون هى الأسرع فى التعرض للفساد من اللحم، ويتم ترك فراغات بين الأكياس لضمان وصول البرودة لكل جزء فيه، والمفروض يتم تقليب الأكياس كل ساعة، ويتم تغيير الأعلى لأسفل، والعكس لضمان تثليج كافة اللحوم، وفى حال الرغبة فى طهي اللحوم بعد تجميده يتم إخراجه من الفريزر ووضعه على أحد أرفف الثلاجة لمدة من ساعتين ليوم كامل.

فيما قال الدكتور أحمد حمدى مدير عام الطب البيطري بسوهاج، إن كثيرا من المواطنين يشكون فى تأثير تجميد اللحوم على قيمتها الغذائية، مشيرا إلى أن حفظ اللحوم بالتجميد يعتمد على درجة حرارة التخزين، والتى يجب أن تكون (-18)، حيث يساعد ذلك على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والحفاظ على الطعام طازج، مع حفظ اللحوم بشكل سليم ودون تجاوز المدة المحددة لوضعها داخل الفريزر.

وأوضح حمدى لـ"اليوم السابع"، أن اللحوم المجمدة لا تفقد قيمتها الغذائية حيث تحتوى اللحوم المجمدة على العناصر الغذائية بما فيها البروتينات والمعادن وفيتامين أ وفيتامين د، ولكن يجب أن تكون اللحوم المجمدة تحتوى على نسبة دهون لا تتعدى الـ 7%، نظرا لأن الدهون هى أسرع شيء معرض للفساد.

وأضاف: وعند شراء اللحوم المجمدة يفضل القطع ذات الحجم الكبير، فإن تجميد اللحم الأحمر يعد أمرًا جيدًا، إلا أن اللحم الستيك ربما يتعرض لحرق الفريزر، وذلك لكبر حجم السطح الخاص بها، لذا يفضل شراء كتل اللحم المجمد الكبيرة وليس الشرائح، مشيرا إلى ضرورة تجنب شراء أى لحم تعرض الكيس الخارجى المخزن داخله للقطع أو التلف، حيث تزداد فرصة تعرض اللحم للهواء والبكتيريا الضارةـ وأشار إلى أنه عند تذويب اللحوم المجمدة يجب نقلها أولا إلى أحد أرفف الثلاجة فى درجة تبريد 5 سيليزية لمدة مناسبة حتى لا تفقد عناصرها الغذائية كما أنه فى هذه الحالة فقط يمكن ارجاعها للتجميد مرة أخرى دون الخوف من حدوث فساد.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة