وسط أجواء إيمانية ومتابعة أمنية.. الحجاج يؤدون غدا أعمال يوم النحر فى عيد الأضحى.. رمى جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى والاستعداد لأول أيام التشريق الإثنين.. والصحة السعودية: الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة

السبت، 15 يونيو 2024 05:30 م
وسط أجواء إيمانية ومتابعة أمنية.. الحجاج يؤدون غدا أعمال يوم النحر فى عيد الأضحى.. رمى جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى والاستعداد لأول أيام التشريق الإثنين.. والصحة السعودية: الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة الحجاج على عرفات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الداخلية السعودية: المملكة لن تسمح بمحاولات تحويل المشاعر المقدسة إلى ساحة للهتافات الغوغائية

وسط أجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، متضرعين داعين الله أن يمن عليهم بالمغفرة والرحمة، يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج، ويقومون غدا الأحد بأعمال يوم النحر؛ ورمى جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى قادمين من مزدلفة.

ويطوف الحجاج بالبيت العتيق ويتحللون من الإحرام، ويستعدون لقضاء أول أيام التشريق بعد غدٍ الاثنين، وتستمر ثلاثة أيام حيث توافق الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويقوم فيها الحجيج برمى الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.

وكان الحجاج قد أدوا، اليوم السبت، الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف على جبل عرفات وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة، اقتداءً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام القائل: "خذوا عني مناسككم".

ومع غروب شمس السبت تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة، حيث يصلون بها صلاتى المغرب والعشاء، ويقومون بالمبيت فيها حتى فجر غدٍ الأحد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث بات فيها وصلى الفجر.

واتسمت عملية انتقال الحجيج من مشعر منى إلى صعيد عرفات؛ بالانسيابية والنظام ، وواكبت قوافل ضيوف الرحمن متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات و المشاة؛ لتنظيمهم حسب خطط تفويج الحجيج، إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

أيام التشريق

يشرع حجاج بيت الله الحرام، بعد غدٍ الاثنين ، فى رمى الجمرات فى أول أيام التشريق، وهى التى تلى يوم عيد الأضحى، وذلك بمشعر منى، حيث يتوجه الحجاج فى أيام التشريق إلى منطقة الجمرات ويرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة)، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم.

ويبيت الحاج ليالى التشريق في مشعر منى، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم 12 من ذى الحجة، غدا الجمعة، قبل غروب الشمس، متوجها إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.

تأمين الحجاج

ومن جانب آخر، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب، تنفيذ المرحلة الأولى من خطة نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة بسلاسة ويسر وطمأنينة.

وأوضح أن الجهات الأمنية والحكومية المشاركة ستستمر في تنفيذ مهامها في المشاعر المقدسة وفق الخطط ‏والتنظيمات المعتمدة في مناسك موسم حج هذا العام، واستمرار قوات أمن الحج في تنفيذ مهامها للتحقق من حصول حجاج الداخل على التصاريح اللازمة للحج في جميع المداخل المؤدية إلى العاصمة المقدسة والطرق والممرات المؤدية إلى المسجد الحرام، وفرض طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج.

26
 

وأشار المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إلى أن إجمالي عدد الحملات الوهمية التي تم ضبطها بلغت (160) حملة، وتم ضبط (6.135) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مدينة مكة المكرمة وإخراج وإعادة حاملي تأشيرات الزيارة لغرض مختلف عن تأشيرة الحج، والذين بلغ عددهم (256.481) زائرًا، بينما بلغ إجمالي عدد ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج (159) مخالفًا .

وشدد على أن المملكة لن تسمح بأى مساعٍ لتحويل المشاعر المقدسة في الحج إلى ساحة للهتافات الغوغائية البعيدة كل البعد عن مقاصد الشريعة وقداسة المناسبة وروحانية العبادة، أو محاولات التأثير في أمن الحجيج بأي شكل كان، وستتعامل بقوة وحزم مع كل من يخالف ذلك، فأمن وسلامة ضيوف الرحمن خط أحمر للجهات الأمنية العاملة في الحج، لا تهاون فيها، وستتعامل مع كل من يحاول العبث بأمن الحج تحت أي ذريعة أو شعار.

Capture
مراوح الرذاذ لتلطيف الأجواء 


تحذيرات 

ومن جانبه حذر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، الحجاج من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لتجنب الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وأضاف العبدالعالي: أنه بناءً على درجات الحرارة المرتفعة المسجلة في المشاعر المقدسة؛ نحذر من التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 11 صباحاً وحتى 4 عصراً ، وأضاف قائلا: نؤكد على الحجاج أن يستخدموا المظلة ويكثروا من شرب السوائل؛ حيث بدأنا بتسجيل حالات إجهاد حراري وضربات شمس.
وأكدت وزارة الصحة على لسان متحدثها أن الارتفاع في درجات الحرارة من أكبر التحديات التي تواجه موسم الحج هذا العام .


وأشار متحدث الوزارة إلى أن هناك حوالى 35 ألف من منسوبي المنظومة الصحية للحج و 5500 من المتطوعين الصحيين يقومون بتقديم الرعاية الصحية في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة، وذلك من خلال 189 مستشفى متكاملاً ومركزاً صحياً وعيادات متنقلة، و 98 مركزاً إسعافياً، و14 مركز مراقبة صحياً بمنافذ المملكة، و32 شاحنة إمداد متنقلة، و12 مختبراً، و6515 سريراً تشتمل على أكثر من 800 سرير عناية مركزة لاستقبال الحالات الحرجة، وأكثر من 280 سريراً لضربات الشمس والإجهاد الحراري 729 سيارة إسعاف، و7 طائرات إسعافية وعربات للطوارئ والاستجابة السريعة خدمات مركز الاتصال 937 بعدة لغات، إضافة لمستشفى صحة الافتراضي والعيادات الافتراضية التابعة لها، والخدمات الجديدة النوعية مثل ECMO.


ونوه إلى أن 99% من حجاج الداخل استكملوا الاشتراطات الصحية من اللقاحات، وحفاظاً على الصحة العامة تم إلغاء 150 تصريحاً وتمكين الآخرين ممن التزموا بالاشتراطات الصحية، موضحاً أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أي أمراض مهددة على الصحة العامة.
حافلات لنقل المصلين

من جهة أخرى، أعلن مشروع حافلات المدينة توفر خدمة النقل الترددي، تزامنًا مع عيد الأضحى؛ لنقل المصلين إلى المسجد النبوي الشريف، وحددت الخدمة محطة سيد الشهداء لنقل المستفيدين إلى محطة المركزية الشمالية بجوار المسجد النبوي "ذهابًا وعودة"؛ مشيرة إلى إيقاف الخدمة مؤقتًا في المسارات الاعتيادية 401 و402 و403 و404، موضحة أنه سيتم استئناف عمل المسارات ثاني أيام العيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة