5 تحديات تنتظر كتيبة كولر فى الأهلى بعد عرش أفريقيا.. التتويج بالسوبر الأفريقى من أنياب الزمالك.. الحفاظ على لقبي الدوري وكأس مصر.. المشاركة فى بطولة الإنتركونتيننتال.. والظهور فى كأس العالم للأندية

السبت، 15 يونيو 2024 10:00 ص
5 تحديات تنتظر كتيبة كولر فى الأهلى بعد عرش أفريقيا.. التتويج بالسوبر الأفريقى من أنياب الزمالك.. الحفاظ على لقبي الدوري وكأس مصر.. المشاركة فى بطولة الإنتركونتيننتال.. والظهور فى كأس العالم للأندية فريق الاهلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نجاح  الاهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر فى اعتلاء عرش القارة الأفريقية بالتتويج بدوري أبطال أفريقيا للموسم الثانى على التوالي والثانى عشر فى تاريخ القلعة الحمراء، باتت هناك عدة تحديات صعبة تنتظر المارد الأحمر هذا الموسم، يطمح فى تحقيقها لمواصلة الإنجازات، نستعرضها فى السطور التالية..

1_السوبر الأفريقى أمام الزمالك


يترقب عشاق الساحرة المستديرة الصدام الناري الذي سيجمع الأهلي والزمالك  فى كأس السوبر الأفريقي رسميًا، للمرة الأولى منذ 30 عامًا، بعد مواجهة سوبر 1994. وتُعد هذه المواجهة فرصة مثالية لعشاق كرة القدم العربية للاستمتاع بمواجهة تاريخية تجمع قطبي الكرة المصرية، وتحديد من سيفرض سيطرته على عرش القارة السمراء.

 


الأهلي توج بدوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي بنتيجة (1-0) فى لقاء الإياب، بينما موقعة الذهاب كانت انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف.


وكان الزمالك حصل على كأس الكونفدرالية بتفوقه على نهضة بركان المغربي، حيث إن مواجهتي الذهاب والإياب بنتيجة (2-2)، لكن الأبيض فاز بأفضلية تسجيله هدفًا خارج أرضه.


وأكد مصدر داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أن موعد مباراة السوبر الأفريقى بين الاهلى والزمالك لم يتحدد بعد، فى الوقت نفسه يشير البعض إلى أن فرصة إقامة المباراة فى التاريخ بين 25 إلى 30 يونيو الجاري ضعيفة، حيث من المرجح أن تقام خلال شهر سبتمبر المقبل فى السعودية، على أن يعلن عن الموعد الرسمي فى وقت لاحق.


وسبق وفاز الأهلي فاز بالسوبر الأفريقي فى 8 مناسبات، فى حين توج بها الزمالك في 4 مرات سابقة.


وتواجه الاهلى والزمالك في مناسبة واحدة فقط في السوبر الإفريقي وكانت عام 1994 وحقق الزمالك اللقب وقتها بعد الانتصار بهدف نظيف.


أما فيما يخص المباريات النهائية فستكون هذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها عملاقي الكرة المصرية.


إذ إنه بعد سوبر 1994 التقى الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 وحينها فاز الأهلي باللقب بفضل هدف محمد مجدي "أفشة".

 

2_اللقب رقم 40 فى كأس مصر

كشف الاتحاد المصري لكرة القدم عن موعد مباراة الأهلي والألومنيوم في دور الـ 32 ببطولة كأس مصر، ويلتقى الأهلي مع الألومنيوم 19 يوليو المقبل، فى الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة. وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قرر تأجيل مباراة الأهلي والألومنيوم بسبب فترة التوقف الدولي الماضية، والتي خاض خلالها المنتخب المصري مباراتين أمام كل من بوركينا فاسو وغينيا بيساو فى تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم.

 


وكان من المقرر إقامة مباراة الأهلي والألومنيوم في دور الـ32 من البطولة، يوم 29 مايو الماضي، قبل أن يتم تأجيلها.


الأهلي هو حامل لقب النسخة الماضية والتي أقيم النهائي بشكل استثنائي خارج مصر ولأول مرة في السعودية ، ويعتبر الأهلي البطل التاريخي للمسابقة برصيد 39 لقبا بينما الزمالك ثاني أكثر الفرق تتويجا بـ 28.

ومن المنتظر أن يواجه الأهلي في دور الـ 16 حال الفوز على الألومنيوم، نظيره فاركو 


وحال استمرار مشواره فسيصطدم بالدور ربع النهائي، مع الفائز من البنك الاهلى والمصري البورسعيدى.


وفي حال التأهل لـ نصف النهائي سيواجه المتأهل من مباريات (بيراميدز والنصر) مع أبو قير للأسمدة، والفائز من الترسانة والجونة.

 

3_ اللقب رقم 44 للدوري المصري

ويسعى الأهلى لاستغلال مبارياته المؤجلة للدخول فى صراع قوى مع منافسيه بيراميدز والزمالك من أجل الحفاظ على لقبه كبطل للدوري المصري، وحصد اللقب رقم 44 في تاريخ القلعة الحمراء.

 

4_بطولة الإنتركونتيننتال 

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالإعلان عن إطلاق بطولة كأس الانتركونتيننتال لعام 2024، والتي ستشارك فيها الأندية أبطال القارات، كما أعلن الاتحاد أن البطولة ستقام سنويًا، حيث ستنطلق النسخة الأولى لها في شهر ديسمبر المقبل، وأعلن الاتحاد انضمام النادي الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعد فوزه على الترجي التونسي بهدف دون مقابل ويسعى المارد الأحمر لتسجيل حضور مشرف ومميز كعادته فى البطولات العالمية.


ويقتضي نظام هذه البطولة المستحدثة على إقامة مباراة النهائي بين الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا والمتأهل من تصفيات باقى القارات.


ووفقًا للموقع الرسمي للفيفا، فإن نظام البطولة سيكون بإقامة الدور التمهيدي للبطولة عبر قرعة بين الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا، والعين الإماراتي بطل دوري أبطال آسيا، ليواجه أحدهما (على ملعبه) أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أقيانوسيا، في الدور التمهيدي (لم يحدد موعده)


ويلتقي الفائز من مواجهة الدور التمهيدي مع الطرف الآخر من القرعة (على ملعبه)، وفي نفس الدور يلتقي بطل الكونكاف مع بطل كوبا ليبرتادوريس (لم يحدد موعد المباراة).

 


ويصعد الفائز من كل مواجهة للدور الثالث من البطولة ليلتقيا يوم 14 ديسمبر المقبل، في ملعب محايد، ويضرب المتأهل موعدًا مع ريال مدريد الإسباني يوم 18 ديسمبر المقبل.

 

5_كأس العالم للأندية

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم انطلاق مباريات كأس العالم للأندية 2025، بمشاركة 32 ناديًا، بعد أن كانت المشاركة سنويًا تقتصر فقط على 7 أندية وهم أبطال القارات وفريق من البلد المستضيف للمسابقة.


وستتحول بطولة كأس العالم للأندية إلى بطولة أُخرى بمسمى "كأس الإنتركونتننتال" بعدد مباريات مختلف ونظام جديد، ويفترض أن الشكل الجديد سيجعل البطولة تقام مرة كل 4 أعوام، على أن تكون البداية فى 2025.


وستقام بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد فى صيف 2025، على أن تبدأ تحديدًا يوم الأحد 15 يونيو وتستمر على مدار شهر حتى المباراة النهائية المقرر إقامتها يوم الأحد 13 يوليو.


وستقام المسابقة بنفس نظام كأس العالم للمنتخبات، بحيث سيتم تقسيم الفرق الـ32 المشاركة إلى 8 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق ويتأهل منها المتصدر والوصيف إلى دور الـ16 ومنها إلى مرحلة خروج المغلوب حتى النهائى.

 


ومن المتوقع أن تصل الجوائز الكلية لكأس العالم للأندية 2025 إلى 2.5 مليار يورو، ويحصل كل نادٍ مشارك بالبطولة على 40 أو 50 مليون جنيه إسترلينى، نظير مشاركته، مع زيادتها حال التأهل للأدوار النهائية.


وبقرار من فيفا سيُمنح الأهلى رقمًا خرافيًا ما بين 40 إلى 50 مليون جنيه إسترلينى، كحال كل فريق مشارك فى البطولة، لاسيما أن الاتحاد الدولى فيفا يقترب من الحصول على عرض ضخم لبث مباريات البطولة من إحدى الشركات الكبرى.


وتحتضن الولايات المتحدة الأمريكية مباريات  كأس العالم للأندية فى نسختها الجديدة فى 2025 بمشاركة 32 فريقًا.


ويشارك النادى الأهلى والترجى التونسى والوداد المغربى وصن داونز الجنوب أفريقى فى بطولة كأس العالم للأندية 2025، ممثلين عن القارة الأفريقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة