ذكرى الـ30 من يونيو.. كتب توثيقية بعيون مصرية

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 05:00 م
ذكرى الـ30 من يونيو.. كتب توثيقية بعيون مصرية سقوط الإخوان لمصطفى بكري
كتبت إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الـ30 من يونيو عام 2012، وقف محمد مرسى فى المحكمة الدستورية، لأداء اليمين الدستورية، والذى يتعهد فيه باحترام الدستور والقانون، ورعاية مصالح الشعب، والحفاظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه.. لحظات ظنها البعض ميلادًا لمصر، لكن الحقيقة أنها كانت دمارًا للبلاد والعباد.. وأخلَّ مرسى بقسمه، ليخرج الشعب بعد عام من حكمه؛ مطالبين بإسقاطه وإسقاط جماعته.

لحظات تناولتها الصحف المحلية والعالمية، ما بين مستحسن لرفض الشعب لاستكمال تلك المهزلة، وبين مستهجن لها.

وكالعادة عند وجود حدث مهم، تجد توثيقًا للوقائع والأحداث التاريخية فيه، بالوثائق والأدلة فى الكتب، فقد اهتم السياسيون والمفكرون فى مصر، برصد وتحليل تلك ألفترة، لتخرج آراؤهم وأفكارهم على هيئة كتب يقرؤها الجميع.. كتب توثيقية.. بعيون مصرية.

 

سقوط الإخوان.. للدكتور مصطفى بكري

يتحدث الإعلامى والسياسى مصطفى بكرى فى كتابه عن معلومات تمثل شهادة موثقة، لتفاصيل مواقف، ولقاءات، ونقاشات جرت فى إطار خاص داخل غرف مغلقة، بين أطراف وأطياف المشهد السياسى المصرى، خلال عام من حكم جماعة الإخوان، وتتعلق بما وقع من أحداث شوهت هذا المشهد وقسمته، وانعكست سلبًا على المجتمع، وأدت فى النهاية إلى انفجار ثورته فى 30 يونيو 2013.

كما تطرق الكتاب إلى المشروع الأمريكي، بداية من الفوضى الخلاقة لإدارة جورج بوش الابن، ومشروع الشرق الأوسط الجديد لإدارة أوباما، وانتهاء بشروع الجماعة -عقب وصولهم إلى الحكم- فى تنفيذ خطة جيوروا آيلاند -مستشار الأمن القومى الإسرائيلي-، والتى تسعى لإقامة دولة غزة الكبرى بمساحة 720 كليومترًا، تبدأ من الحدود المصرية مع غزة، وحتى حدود مدينة العريش عند قرية الريسة المصرية، وبعمق 30 كيلومترا.

سقوط الإخوان.. للدكتور مصطفى بكري
سقوط الإخوان لمصطفى بكري

 

الثورة العميقة.. لمحمد شعير

يتناول الكتاب الصحفى محمد شعير فى كتابه، تفاصيل لحظات الإطاحة بحكم الإخوان فى 30 يونيو 2013، بأسلوب أدبى يرتقى إلى الحكايات، التى يشرح فيها أدق التفاصيل فى هذه ألفترة العصيبة على مصر.

ويصف الكاتب المشهد الذى رآه من نافذة سيارته، والذى يرصد كيفية تعبير المصريين -بمختلف أطيافهم-، عن رفض إكمال الإخوان للحكم، بعدما عانوه فى هذا العام، وكيف عبروا عن هذا بطريقة سلمية، إذ يقول:

"إن ما جال بخاطرى عبر النافذة، هو أن هؤلاء ليسوا أهل ثورة فى الأساس، لكنهم جميعا خرجوا اليوم ليقولوا لا للإخوان، بعد شعورهم بالخطر على لقمة العيش، فتحركوا وهذا لا يعيبهم أبدًا، فهذا بألفعل أحد مطالب الثورة. إذًا فهم قادرون على الثورة والتحرك، طالما التزم الأمر السلمية".

الثورة العميقة.. لمحمد شعير
الثورة العميقة لمحمد شعير

 

سقوط دولة الإخوان.. للدكتور جهاد عودة

يستكمل الكاتب ما بدأه فى كتاب "الإخوان المسلمين وأزمة الحكم"، ويروى كيف أنهار النظام السياسى الإخواني، فى مدة زمنية لا تتعدى العام، وكيف أن الرئيس المعزول محمد مرسي، لم يستطع إدارة مكونات، ومفردات، وقوى، ومؤسسات الدولة والمجتمع، مِمّا أدى إلى ثورة مدنية ضد منهجية الحكم وانتفاضة شاملة لكافة القطاعات.

سقوط دولة الإخوان.. للدكتور جهاد عودة
سقوط دولة الإخوان للدكتور جهاد عودة

 

سقوط جمهورية الإخوان.. للدكتور عادل عامر

يستعرض الفقيه القانونى عادل عامر، أسباب فشل الإخوان وثورة الشعب عليهم فى 30 يونيو.

كما يتناول قرارات الجماعة ويُحلِّلها من كل جوانبها السياسية، والاقتصادية، والقانونية، ويجيب على تساؤلات عدة مثل: "لماذا سقطت جمهورية الإخوان، وهل ما زالت هناك فرصة أمامها للتصالح مع الشعب، والعودة مرة أخرى إلى سدة الحكم، ولمإذا يصر الإخوان على العودة إلى السلطة بعد أن فشلوا وسقطت جمهوريتهم بعد عام وأحد، ذاق الشعب خلاله طعم الحنظل؟".

سقوط جمهورية الإخوان.. للدكتور عادل عامر
سقوط جمهورية الإخوان للدكتور عادل عامر

 

أيام مرسي.. للدكتور محمد الباز

يرصد الكاتب الصحفى محمد الباز، أيام محمد مرسى العياط، خلال فترة حكم الإخوان، ويقف الكاتب على العديد من المواقف والأحداث ألفاصلة، التى غيرت فى تاريخ الدولة المصرية.

كما تحدث الكاتب عن اللحظات الأخيرة فى حياة مرسي، والتى كانت خلال حضوره لجلسة محاكمته فى قضية التخابر مع منظمة أجنبية، واختتم الكاتب وصفه للحظات الأخيرة من حياة مرسي، بأن وفاته المفاجئة كانت ذات أهمية لدى جماعته، لما يمثله من رمزية فى الصراع السياسى القائم، فوجوده على قيد الحياة، معناه أنه لا يزال هناك أمل.

أيام مرسي.. للدكتور محمد الباز
أيام مرسي.. للدكتور محمد الباز









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة