التليفزيون هذا المساء.. وزارة الصحة: لدينا تجربة ناجحة فى الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية

الأربعاء، 29 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزارة الصحة: لدينا تجربة ناجحة فى الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

وزارة الصحة: لدينا تجربة ناجحة فى الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية


أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه: "كلما دعينا إلى لقاءات دولية وجدنا استشهادات وإشادات بالتجربة المصرية في القضاء على فيروس سى، والتي استطعنا الوصول إليها من خلال التصميم والإرادة السياسية، فمصر كان لديها التصميم والإرادة لتحقيق الإنجازات في الملف الصحى".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى: "نحن أرسلنا أدوية إلى أوزباكستان ودولا أفريقية أخرى، والرئيس وجه بمليون مواطن أفريقى وكانت تجربة ملهمة لكثير من الدول، حيث استطعنا بإمكانيات بسيطة الوصول إلى نتائج عالمية ونتلقى دائما جهات تدريب لدول أوروبية وعالمية أو إقليمية، حتى يتم نقل التجربة الناجحة وتجربة 100 مليون صحة عامة وليس فيروس سى، ولدينا نماذج أخرى من المبادرات الرئاسية ومنها أورام الثدى وسيتم نشر نتيجتها قريبا".

وأكمل: "لدينا تجربة ناجحة أيضا في الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية، وهذا لم يكن ليتحقق لولا دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي"، مشيرا إلى أن القيادة السياسية أوصت بنقل الخبرات المصرية في الصحة للأشقاء فى القارة السمراء، والتعامل العالمي اليوم في مجال الصحة ليس لعلاج المرضى وهى وزارة للأصحاء وليس للمرضى ومهمتها التعامل مع المرض قبل أن يحدث، ونعمل على التوقع وهذا هو التطوير الرهيب في العلوم الطبية ومصر من خلال المشروعه القومى للجينات ورسم خريطة جينية لمصر والعلاجات في المستقبل لن تكون للضغط أو السكر في المطلق، وستكون لهذا الإنسان تحديدا.

دبلوماسى سابق: هناك تشابه بين موقفى مصر والصين فى الدعوة لوقف إطلاق النار بغزة
 

تحدث السفير على الحفنى مساعد وزير الخارجية الأسبق، وسفير مصر لدي الصين سابقا، عن أهمية مشاركة الرئيس السيسى فى المؤتمر الوزارى العاشر فى منتدى التعاون الصينى العربى، قائلا:" الزيارة مهمة من عدة زوايا، حيث توفر فرصة للرئيس أن يلتقى بنظيره الصينى ويتشاورا بخصوص الكثير من الأمور التى تمثل أولوية على الأجندة الوطنية لكلا من مصر والصين على المستوى الدولى والإقليمى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط".

وأضاف على الحفنى خلال مداخلة ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة DMC، ان النظام الدولى يتعرض لتحدى كبير، وبفعل ما نشده من احداث غير مسبوقة فى قطاع غزة، خاصة منذ اجتياح رفح الفلسطينية والاستيلاء على معبر رفح الفلسطينيى والذى يمثل تحدى للمجتمع الدولى، للدولة المارقة التى ترفض التوصيات والقرارات التى خرجت من مؤسسات دولية.

وأوضح على الحفنى أن هناك تشابه ما بين الموقف المصرى والصينى فى الدعوة لضرورة وقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات لغزة، ولإيجاد حل نهائي لهذه القضية ومن خلال أطروحة الدولتين.

ولفت على الحفنى إلى أن الدولة المصرية تمر بمرحلة غير مسبوقة من العلاقات مع الصين فى العصر الحديث والذى بدأ فى عام 2014 بعد زيارة الرئيس السيسى إلى الصين حيث انضم لمبادرة الحزام والطريق.

النائب عصام هلال: الدولة أمام تحدى كبير للأمن القومى

أكد النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، أن الحوار الوطنى له هدف، وهو إيجاد حالة حوارية فى المجتمع، وأن تكون هذه الحالة دائمة.

وأضاف عصام هلال خلال استضافته ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، الدولة المصرية أمام تحدى كبير للأمن القومى المصرى فى ظل الأزمة المستمرة فى غزة ودعم القضية الفلسطينية، متابعا: أننا محاطون بأربعة حدود لديهم مشاكل بالإضافة للقضية الأساسية.

وأكد عصام هلال، نحن أمام كيان لا يبالى بأى ضغوط خارجية أو أصوات لحقوق الإنسان أو قوانين دولية، أو لأى شئ، وليس لديه بديل إلا استمرار الحرب فى غزة، وبالتالى كانت الدعوة من مجلس أمناء الحوار الوطنى أن ندعو المجتمع المصرى للاجتماع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة