نقابة الفنانين ووزارة الثقافة السورية تنعيان المخرج عبد اللطيف عبد الحميد

الخميس، 16 مايو 2024 12:44 م
نقابة الفنانين ووزارة الثقافة السورية تنعيان المخرج عبد اللطيف عبد الحميد عبد اللطيف عبد الحميد
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعت نقابة الفنانين في سوريا المخرج عبد اللطيف عبد الحميد الذي رحل عن عالمنا أمس الأربعاء عن عمر يناهز 70 عاما، وكتبت النقابة على صفحتها بموقع فيس بوك:"فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميل الفنان القدير المخرج عبد اللطيف عبد الحميد إنا لله و إنا إليه راجعون".

ونعت وزارة الثقافة السورية أيضاً المخرج  السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد موكدة أنه خلف ورائه إرثا سينمائيا غنيا حمل قيمة كبرى في تاريخ السينما السورية والعربية عموما.

وزارة الثقافة السورية تنعى المخرج عبد اللطيف عبد الحميد
وزارة الثقافة السورية تنعى المخرج عبد اللطيف عبد الحميد

 

ولد عبد الحميد في عام 1954 ودرس الأدب العربي في جامعة تشرين قبل أن يحصل على منحة لدراسة السينما في روسيا ليعود بعدها إلى سوريا ويبدأ مشواره مع المؤسسة العامة للسينما، واتسمت سينماه بطابع  حقق فيها صيغة سينمائية حملت بيئة الريف متميزة بالبساطة التي ظل محافظا عليها حتى آخر أفلامه .

قدم سلسلة من الأفلام شكلت علامات في السينما السورية جمع في معظمها بين التأليف والإخراج منها "ليالي ابن آوي" و"رسائل شفهية" و"صعود المطر" و"نسيم الروح" و"قمران وزيتونة" و"ما يطلبه المستمعون" و"مطر أيلول" و"طريق النحل" و"عزف منفرد"، كما أدى أدواراً على الشاشة كممثلاً في بعض الأفلام منها "بانتظار الخريف" من إخراج جود سعيد و"ماورد" من إخراج أحمد إبراهيم أحمد.

عبد اللطيف عبد الحميد هو أكثر المخرجين السينمائين السوريين عملا، قدم خلال مشواره الفني سلسلة من الأفلام، وهو أكثر المخرجين السينمائيين السوريين تحصلا على الجوائز السينمائية، من خلال مشاركاته في مهرجانات إقليمية عالمية وحازت أفلامه على تقدير كبار النقاد في مشاركاتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة