مخطوطة آرثر كونان دويل قد تحقق مليون جنيه إسترليني بمزاد سوثبى

الأربعاء، 15 مايو 2024 08:00 م
مخطوطة آرثر كونان دويل قد تحقق مليون جنيه إسترليني بمزاد سوثبى المخطوطة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الممكن أن تباع المخطوطة المكتوبة بخط اليد لأحد ألغاز شيرلوك هولمز الأولى للسير آرثر كونان دويل بمبلغ قياسي يصل إلى مليون جنيه إسترليني في مزاد علني.

وكتب المؤلف المولود في إدنبرة "علامة الأربعة" في عام 1889 باعتبارها الرواية الثانية التي تصور المحقق الشهير ومساعده الدكتور واتسون.

تم نشر لغز القتل في العام التالي، ومنذ ذلك الحين تم تعديله على الشاشة عدة مرات مع بيتر كوشينغ وبيتر أوتول وبينديكت كومبرباتش من بين النجوم الذين لعبوا دور هولمز.

وستعرض المخطوطة المؤلفة من 160 صفحة، والتي وقعها المؤلف مرتين، للبيع في دار سوثبي للمزادات في نيويورك يوم 26 يونيو.

وتعتبر تلك المخطوطة"أهم مخطوطة لكونان دويل يتم بيعها بالمزاد العلني على الإطلاق" وتقدر قيمتها بمبلغ 650.000 إلى 1.000.000 جنيه إسترليني.

تم تكليف كونان دويل بكتابة القصة من قبل جوزيف مارشال ستودارت، مدير تحرير المجلة الأمريكية مجلة ليبينكوت الشهرية، خلال حفل عشاء في فندق لانجهام في لندن، حضره أيضًا أوسكار وايلد.

وبنهاية الأمسية، كان كونان دويل قد وافق على كتابة علامة الأربعة للمجلة، بينما التزم وايلد بإنتاج "صورة دوريان غراي".

ظهرت الرواية في مجلة ليبينكوت في فبراير 1890 ثم جرى نشرها سبنسر بلاكيت في شكل كتاب في أكتوبر من نفس العام.

تحتوي مخطوطة كونان دويل على تعديلات "لأمركة" النص للنشر في الولايات المتحدة.

وقال ريتشارد أوستن، رئيس قسم الكتب والمخطوطات العالمي في سوثبي: "السير آرثر كونان دويل هو أحد أكثر الكتاب المحبوبين عالميًا، وقد أسعدت حكاياته الكلاسيكية عن شارلوك هولمز القراء لأكثر من قرن من الزمان.

وتابع:"إن المخطوطة الموقعة لعمل كونان دويل الشهير، علامة الأربعة، هي قطعة نادرة للغاية من التاريخ الأدبي، تقدم لمحة فريدة عن عملية كتابة دويل".
ولد كونان دويل في إدنبرة في 22 مايو 1859. درس في كلية الطب بجامعة إدنبرة من عام 1876 إلى 1881، وقام بتصميم شارلوك هولمز جزئيًا على غرار أستاذه الجامعي السابق جوزيف بيل.

يتم تقديم مخطوطة علامة الأربعة كجزء من مكتبة الدكتور رودني بي سوانتكو، الجراح الأمريكي الراحل و"الجامع الدقيق" لأدب القرنين التاسع عشر والعشرين.

مخطوطة آرثر كونان دويل
مخطوطة آرثر كونان دويل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة