وزير الخارجية التركى خلال مؤتمر مع سامح شكرى: زيارة أردوغان الأخيرة إلى مصر تاريخية وناقشنا زيارة الرئيس السيسى إلى أنقرة.. التعاون المشترك لا يقتصر على العلاقات الثنائية فقط وحجم التجارة يصل لـ8 مليارات دولار

السبت، 20 أبريل 2024 12:28 م
وزير الخارجية التركى خلال مؤتمر مع سامح شكرى: زيارة أردوغان الأخيرة إلى مصر تاريخية وناقشنا زيارة الرئيس السيسى إلى أنقرة.. التعاون المشترك لا يقتصر على العلاقات الثنائية فقط وحجم التجارة يصل لـ8 مليارات دولار سامح شكري وزير الخارجية و وزير الخارجية التركي
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية التركي إن التعاون بين مصر وتركيا يهدف إلى صالح الشعبين والمنطقة ونحن من هذا المنطلق قررنا تعزيز العلاقات بشكل كبير، متابعا: "خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس اردوغان إلي القاهرة تجلت الإرادة في هذه الاتجاه على مستوي القيادة وتم التوقيع في القاهرة على الإعلان المشترك بشأن إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين ويضم جدول الأعمال مناقشة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا بمناسبة انعقاد هذا المجلس".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري وزير الخارجية من إسطنبول: "ناقشنا اليوم الاستعدادات لاجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوي مع اخي العزيز سامح شكري فضلا عن القضايا المدرجة على جدول أعمالنا بالتفصيل وتشكل التجارة والاقتصاد أحد أقوي أشكال التعاون والاستثمارات في مصر تقترب من 3 مليارات دولار ويبلغ حجم التجارة بيننا 8 مليارات دولار وهناك هدف خلال زيارة رئيس الجمهورية لزيادتها إلى 15 مليار دولار من خلال توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل الشحن البحري وتعزيز العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية وهناك فرصة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة والغاز الطبيعي المسال والطاقة النووية".

وتابع وزير الخارجية التركي: "ناقشنا القضايا الإقليمية في اجتماعاتنا بما في ذلك موضوع قطاع غزة ولدينا تنسيق واستشارات وآليات في هذا الموضوع ومنذ بدء الأزمة ونعمل بشكل منسق في أزمة قطاع غزة والمساعدات الإنسانية ونناقش ما يمكن القيام به معا لإدخال المساعدات ومصر قريبة من قطاع غزة وعلاقتنا تحمل أهمية كبيرة لإرسال المساعدات إلى هناك.. والطرف المصري يقدم دعما كبيرا لإدخال المساعدات وهناك ساحات تعاون كبري في قضايا تخص ليبيا والسودان والصومال.. ونعمل مع مصر من أجل دعم استقرار الدولة الليبية ونواصل المباحثات في هذا الصدد وكذلك الحرب الأهلية في السودان وناقشنا كيفية إيقاف هذه الحرب وخطط التسوية هناك وتبادلنا الآراء".

وأكمل وزير الخارجية التركي: "هناك مشاورات أخري في هذا السياق وأكدنا على وحدة أراضي الصومال ووحدة أراضيها والخلاف السياسي لن نريده أن يتحول إلى اشتباك هناك.. والأمر لا يقتصر على العلاقات الثنائية ولكن نناقش كافة القضايا التي تخص المنطقة ونتحرك معا ولدينا إمكانية للتعاون على المستوي الثنائي وعلى مستوي المنطقة في نفس الوقت وأقدم الشكر إلى سامح شكري وعلى التعاون معنا".

وجه هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، الشكر إلى الدولة المصرية على جهودها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، متابعا: "يجب التحرك من أجل إيجاد حلول جذرية لاحتواء التوتر في المنطقة.. والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية يجب أن يكون لها دور فاعل بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على قطاع غزة".

وتابع وزير الخارجية التركي: "الحرب الإسرائيلية على غزة أثرت سلبا على الاقتصاد العالمى بعد اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة