موجات الطقس السيئ.. عودة الحياة بدول خليجية وأخرى ترفع شعار الطوارئ.. أمطار وسيول فى 6 مناطق بالسعودية.. أرصاد اليمن تحذر من استمرار الموجة 5أيام.. تحذيرات بعمان والحكومة: احتواء آثار منخفض المطير مستمر (فيديو)

الخميس، 18 أبريل 2024 07:00 م
موجات الطقس السيئ.. عودة الحياة بدول خليجية وأخرى ترفع شعار الطوارئ.. أمطار وسيول فى 6 مناطق بالسعودية.. أرصاد اليمن تحذر من استمرار الموجة 5أيام.. تحذيرات بعمان والحكومة: احتواء آثار منخفض المطير مستمر (فيديو) سيول اليمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كأنه يوم القيامة ..ربما ردد كثيرون هذه العبارة حينما شاهدوا مقاطع الفيديو المتداولة ترصد مشاهد من عدة دول شملت الإمارات، وسلطنة عمان ، واليمن ، وأيضا السعودية ، وذلك تاثر هذه البلدان بمنخفض جوى عنيف ، أدى إلى أمطار وسيول أغرقت مناطق عدة بهذه الدول.

ورفعت اليمن حالة التاهب القصوى لاستقبال سيول أكثر عنفاً خلال الخمسة أيام المقبلة.


عودة الحياة..ورفع شعار الطوارئ.


فى الوقت الذى بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى الإمارات وتحديدا مطار دبى ، حيث أعلنت مطارات دبي، اليوم الخميس، إعادة فتح إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من المبنى رقم 3 في مطار دبي الدولي (DXB) للرحلات التابعة لكل من شركتي طيران الإمارات وفلاي دبي .


لاتزال اليمن وسلطنة عمان ترفع حالة التأهب ، حيث إن هناك توقعات تأثر عُمان بموجة أخرى من الطقس السئ خلال الأسبوع المقبل ، بينما أكدت الحكومة أن المساعى جارية على قدم وساق لاحتواء الآثار التى خلفها منخفض المطير الذى أودى بحياة 13 شخصا، مسيرة إلى أنها توفر الدعم الكامل لأسر الضحايا والأسر المتضررة نتيجة الكارثة التى حلت بالبلاد أمس.


وفى الوقت نفسه تستمر حكومة سلطنة عمان فى احتواء الآثار الناجمة عن المنخفض الجوى، الذى أودى بحياة 13 شخصا فيما لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن 4 مفقودين، جراء السيول العارمة التى ضربت أجزاء من سلطنة عمان .

سيول وأمطار رعدية فى السعودية


وفى السعودية تستمر حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية حتى الاثنين المقبل ، حيث كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، عن حالة الطقس في المملكة العربية السعودية، متوقعة أن ستستمر موجة التقلبات الجوية العنيفة ، حيث تشهد  6مناطق أمطارا رعدية وسيول ، تشمل تلك المناطق كلا من مكة والمدينة وعسير والباحة وجازان ونجران، مشيرة إلى أن سرعة الرياح تصل 30 كيلومترا فى الساعة.

وفى هذا الصدد حذرت المديرية العامة للدفاع المدنى فى المملكة المواطنين بضرورة الابتعاد عن المناطق التى تحتةى على مستنقعات ومناطق تجمع السيول .


سيول تضرب اليمن


ومن السعودية إلى اليمن، تستمر موجة الطقس السئ ، حيث تشهد محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن تأثيرات سلبية بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، ومن جانبها حذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من احتمالية حدوث انهيارات صخرية، داعية المواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن الجبلية المعرضة للخطر.


وأفادت مصادر محلية بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة تسببت في فيضانات وسيول في بعض المناطق، مما أدى إلى أضرار جسيمة في البنية التحتية والممتلكات. كما أغرقت السيول عدة مناطق وجرفت عشرات السيارات، وقطعت خطوط الطرق الرئيسية بين الساحل ووادي حضرموت والمناطق الشرقية، إضافة إلى الطريق الدولي المؤدي إلى سلطنة عُمان.
ولقي شاب حتفه غرقاً في المكلا، عاصمة حضرموت، بسبب السيول الجارفة.


من جهة أخرى، قامت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بتحديد مناطق معرضة لخطر الانهيارات الصخرية، مثل المكلا القديمة، نتيجة وجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول وطرق المنطقة.

وفي إطار الإجراءات الوقائية، أمر محافظ حضرموت بتعليق الدراسة في جميع المدارس الحكومية والأهلية والخاصة ، اليوم الخميس، وذلك لضمان سلامة الطلاب والمواطنين.

و مركز الإنذار المبكر هطول أمطار غزيرة في ال5 أيام القادمة على مناطق المحافظة الشرقية، مما يزيد من خطر الفيضانات والانهيارات الصخرية، وفي ضوء هذه التحذيرات، جدد المركز دعوته للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأماكن المعرضة للانهيارات، وعدم التواجد في بطون الأودية أثناء وبعد هطول الأمطار.


ومن جانبه وجه رئيس مجلس الرئاسة اليمنى الدكتور رشاد العليمى برفع حالة الجاهزية ومضاعفة الاجراءات الاحترازية بالتنسيق مع مختلف الاجهزة بما فيها العسكرية والامنية، واللجان المجتمعية، والمنظمات الاقليمية والدولية للحد من اثار المنخفض الجوي، والعمل على سياسات أكثر استدامة لرفع قدرات مراكز الانذار المبكر، والتكيف مع المتغيرات المناخية خصوصا في المحافظات الشرقية من البلاد.


و وجهت وزارة الداخلية اليمنية فرق الدفاع المدني بالمحافظات الشرقية المتوقع أن تتأثر بالمنخفض الجوي، برفع مستوى الجاهزية والاستعداد للتعامل مع آثار المنخفض والتجاوب مع بلاغات المواطنين، ونشر التوعية للمجتمع بالابتعاد عن المناطق والأماكن الخطرة أثناء المنخفض الجوي، لتجنب المخاطر والحفاظ على سلامة المجتمع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة