اهتم بشرح التراث الأرسطى.. تعرف على أبرز مؤلفات ابن رشد

الأحد، 14 أبريل 2024 10:00 م
اهتم بشرح التراث الأرسطى.. تعرف على أبرز مؤلفات ابن رشد ابن رشد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة واحد من أهم الفلاسفة في العصر الأندلسي، هو ابن رشد، الذي ولد في مثل هذا اليوم 14 أبريل عام 1126م، وعرفه العالم بعدما قدمه أبن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين، الذي عينه بعد ذلك طبيب وقاضي في قرطبة.

وقد شرح ابن رشد في شرح كل التراث الأرسطي وقام بتفسير آثار أرسطو، وجمعت أعماله على يد جمال الدين العلوي وصلنا منها 58 مؤلفًا فقط، وقدم ابن رشد مؤلفات في أربعة أقسام: " شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية".

من شروحاته  لأرسطو: "تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء)، تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون، تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس)، شرح كتاب النفس، شرح كتاب القياس.

وله مقالات كثيرة ومنها: مقالة في العقل، مقالة في القياس، مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان، مقالة في حركة الفلك، مقالة في القياس الشرطي.

وله كتب كثيرة وأشهرها: كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه، كتاب مناهج الأدلة، "وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول"، كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، "وهو من المصنفات الفقهية والكلامية، والذي أكد فيه ابن رشد على أهمية التفكير التحليلي كشرط أساسي لتفسير القرآن الكريم، وذلك على النقيض من اللاهوت الأشعري التقليدي، حيث كان يتم التركيز بدرجة أقل على التفكير التحليلي وبدرجة أكثر على المعرفة الواسعة من مصادر أخرى غير القرآن على سبيل المثال الحديث الشريف"، كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة، كتاب الكليات، كتاب "الحيوان"، كتاب "المسائل" في الحكمة، كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات، كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب، كتاب الضروري في السياسة.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة