مزاد الفنون الإسلامية.. بيع مصحف مزخرف ضخم من شرق القوقاز

الخميس، 11 أبريل 2024 12:00 ص
مزاد الفنون الإسلامية.. بيع مصحف مزخرف ضخم من شرق القوقاز مصحف
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 قدمت دار سوثبى للمزادات العالمية، مزاد لبيع "فنون العالم الإسلامي"  ويضم المزاد العديد من القطع الأثرية الإسلامية كالمصاحف والمخطوطات القديمة، و القطع الآثرية المزخرفة. 
 
ومن بين القطع الأثرية المعروضة للبيع، مصحف مزخرف ضخم، نسخ محمد بن صالح الكومي، شرق القوقاز، داغستان، بتاريخ 1263هـجريا/1846-1847ميلاديا، ويقدر ثمنها ما بين 60 إلى 80 ألف جنيه استرلينى. 
 
مصحف من شرق القوقاز
مصحف من شرق القوقاز
وبصرف النظر عن الأدلة الوثائقية التي توفرها بيانات النسخ الخاصة بهذه المخطوطة الرائعة، فإنها تعرض السمات الرئيسية المرتبطة بالمصاحف الداغستانية. 
 
تتميز هذه المصاحف، بشكل خاص بزخرفتها الواسعة متعددة الألوان. وفي دراستها للمصاحف الداغستانية في المكتبة البريطانية، لاحظت جالوب أن الزخرفة غالبًا ما تكون مختومة وملونة يدويًا، وهي ميزة تظهر في العناوين المزخرفة والميداليات الهامشية لهذا القرآن، واتبع الزخرفة أسلوبًا مرحًا في زخرفة هذه المخطوطة. في حين أن العناوين متشابهة من حيث تخطيطها، إلا أنها تحتوي على اختلافات دقيقة في زخارفها ومجموعات الألوان.
 
جدير بالذكر، سبق وتم عرض ، قميص من القطن يعود لمقتن أمريكى وهو من القطع الفريدة والنادرة فى المزاد ويقدر أن تباع بما بين 60 الف و80 الف جنيه استرلينى، وباب خشبى ضخم يحمل توقيع حسن بن جمال أحمد ويعود تاريخة إلى 1317 يتميز بالكتابات العربية المحفوفة بشريط من الأشكال الهندسية ويقدر بما بين 400 الف و600 الف جنيه استرلينى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة