الفنان الأمريكي جيف كونز يصنع التاريخ بالنحت على القمر

الجمعة، 23 فبراير 2024 02:00 م
الفنان الأمريكي جيف كونز يصنع التاريخ بالنحت على القمر النحات الأمريكى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع هبوط المركبة الفضائية أوديسيوس على سطح القمر حصل جيف كونز على مكانة جديدة في عصر الفضاء، حيث أصبحت إبداعاته أول عمل فني "مرخص" على سطح القمر حيث طرح سلسلة منحوتات جديدة انطلقت مع المركبة مع الامريكية أوديسيوس.

ويمثل الوصول التاريخي لمركبة  Odie، المرتبطة بصاروخ  SpaceX Falcon 9، والتي تشرف عليها شركة Intuitive Machines ومقرها هيوستن، أول هبوط للولايات المتحدة على سطح القمر منذ أكثر من 50 عامًا. ويأتي ذلك بعد محاولة فاشلة لمركبة الفضاء بيريجرين الشهر الماضي، والتي احترقت في الغلاف الجوي بعد أن منعها تسرب للوقود من إكمال مهمتها.

وفي منشور على موقع إنستجرام بعد وقت قصير من هبوط أوديسيوس، وصف كونز الهبوط على سطح القمر بأنه "إنجاز مذهل" وقال إنه "يشرفه جدًا" المشاركة في المهمة. وكان قد وصف في منشور سابق عملية الإطلاق بأنها "حدث مذهل"، مضيفًا أنه "على المستوى الشخصي، كان الحجم والقوى وتجربة اختراق الفضاء أمرًا لا يصدق!"

إذًا، ما الذي يعرضه كونز على سطح القمر الوحيد؟ يحتوي صندوق شفاف يخصه على 125 مجسمًا صغيرًا للقمر يبلغ قطرها حوالي بوصة واحدة. يُطلق عليها اسم "مراحل القمر"، وتُظهر 62 مرحلة للقمر كما تُرى من الأرض، و62 مرحلة مرئية من وجهات نظر أخرى في الفضاء، وخسوفًا قمريًا واحدًا.

كما نقش وفقا لسى إن إن الأمريكية منحوتات لشخصيات رائدة في تاريخ البشرية، بما في ذلك أرسطو، وديفيد باوي، وليوناردو دافنشي، وغاندي، وبيلي هوليداي، وجابرييل جارسيا ماركيز، وآندي وارهول، وفيرجينيا وولف. 

وجاء في بيان صادر عن معرضه "بيس" أن كونز "استوحى الإلهام من القمر كرمز للفضول والتصميم حيث يقدم مشروعه الجديد المفعم بالأمل والمتفوق للمشاهدين إحساسًا بالمنظور حول مكانهم في الكون الواسع، مما يشجع على التفكير العميق والتأمل."

النحات الأمريكى
النحات الأمريكى

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة