خد بالك لو سارق كهرباء هتنكشف.."الاوبتيكال" يكشف تلاعب مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع.. وبدء تركيب عدادات ذكية بأكشاك التوزيع بأكثر المناطق سرقة للتيار.. والقابضة للكهرباء توجه بتطبيق القانون بحزم على المخالفين

الخميس، 21 مارس 2024 10:00 م
خد بالك لو سارق كهرباء هتنكشف.."الاوبتيكال" يكشف تلاعب مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع.. وبدء تركيب عدادات ذكية بأكشاك التوزيع بأكثر المناطق سرقة للتيار.. والقابضة للكهرباء توجه بتطبيق القانون بحزم على المخالفين وزارة الكهرباء - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت التوصيلات غير القانونية سواء من خلف عداد الكهرباء مسبوق الدفع أو تقليدى أو غيرها من مصادر التغذية أمر يسهل على وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، فى اكتشافها نتيجة الاعتماد على احدث اساليب التكنولوجيا لكشف كافة أنواع التلاعب و سرقات التيار الكهربائي للحفاظ على سلامة المواطنين و حق الدولة فى استرداد الأموال التى تهدر بسبب السرقات.

كشف مصدر مسئول بوزارة  الكهرباء و الطاقة المتجددة أن أن  الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى من خلال شركاتها التابعة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محاور ، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع و تكثيف حملات ضبط سارقي التيار و تغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائي ، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة الفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية و تأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

وتابع المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 3  مليون عداد كودى للمبانى العشوائية و المخالفة ، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقرب من 3 مليون 300 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن .

و أوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" ، أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 مليون 800 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع  ، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية هو تكثيف حمﻻت ضبط سارقى التيار الكهربائي و المرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد.

و أشار المصدر ، إلى أن هناك تحسن فى نسبة الفقد بشكل مقبول نتيجة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى كشف محاولات السرقات ، مشيرا إلى أنه يتم المرور على مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع بواسطه كشافى شركة شعاع من خلال جهاز القارئ الضوئى " الاوبتيكال" الذى يتم وضعه على شاشة عداد الكهرباء مسبوق الدفع ليظهر تاريخ العداد بالكامل و توقيت سرقة التيار و التاريخ من خلال تطبيق اليكتروني .

و قال المصدر أن برنامج القارئ الضوئي نجح في توحيد منظومة القراءة لعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع وذلك بالتوافق مع كافة أنواع العدادات المختلفة من خلال قراءة بيانات العداد منذ تاريخ التركيب والكشف عن سجل الإستهلاكات والارصدة والمديونيات بالاضافة إلي رصد التلاعبات والأعطال داخل العداد مع الإبلاغ عن المخالفات والتوصيلات المباشرة والسرقات الظاهرية وإرسالها للهندسات المختلفة بشركات توزيع الكهرباء.

و أوضح المصدر أن برنامج القارئ الضوئى ساهم فى إكتشاف العدادات التي صدر لها أمر تركيب ولم يتم العثور عليها علي الطبيعة بالاضافة إلي التطوير المستمر للمنظومة لإحكام الرقابة علي عدادات مسبوقة الدفع.

و تابع المصدر أن هناك عدد من شركات توزيع الكهرباء تتوسع فى الاعتماد على التصوير الحراري بمراكز التحكم لتحديد مكان العطل و حله بأقصى سرعة ممكنة ، مشيرا إلى أنه جارى الانتهاء من وضع عداد ذكى داخل عدد من مكونات الشبكة مثل الموزعات و خاصة بالاماكن الاكثر سرقة للتيار لتحديد المخالف بالوقت و المكان.

وأضاف المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وجهت شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائي للقضاء بشكل جزرى على سرقات التيار الكهربائي فى اسرع وقت ممكن و تطبيق القانون بحزم ، للحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء التى كلفت الدولة أكثر من ترليون جنيه لتطويرها و تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة