خلال احتفالية مؤسسة فاهم ..

خبيرة نفسية بعمان: ثقافة اعتبار المرض النفسى وصمة عار موجودة بالعالم كله.. صور

السبت، 02 مارس 2024 09:25 م
خبيرة نفسية بعمان: ثقافة اعتبار المرض النفسى وصمة عار موجودة بالعالم كله.. صور الدكتورة بسمة بنت فخرى آل سعيد - خبيرة الصحة النفسية
كتب محمود راغب - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت الدكتورة بسمة بنت فخرى آل سعيد - خبيرة الصحة النفسية مؤسسة عيادة همسات السكون وحملة "نحن معك" للتوعية بالصحة النفسية بسلطنة عمان، عن سعادتها بالحضور والمشاركة باحتفالية مؤسسة "فاهم" للدعم النفسى، للاحتفال بمرور سنة على إنشاء أول مؤسسة مصرية للتوعية بالصحة النفسية وكسر وصمة العار عن المرض النفسى.

 

وقالت خلال كلمتها بالاحتفالية: "لما بزور مصر صحتى بتتحسن.. لدى ولع بالحضارة المصرية، مضيفة : الفراعنة اشتغلوا على الصحة النفسية من خلال الفنون والموسيقى والابداعات الحضارية.

 

ووجهت كلمتها للحاضرين وتساءلت: كيف صحتكم النفسية اليوم هل من أحد لديه إجابة؟، ردت قائلة: لا يوجد أحد صحته نفسية 100% لأن الأمور التى تحدث حولنا من الطبيعى أن نتأثر بها. 

 

وتابعت: أكثر المرضى النفسيين يسألوننى هل نحن الوحيدون الذين نمر بهذا الأمر فأقول لهم أن كل شخص يمر بضغط نفسى، لافته إلى أن كثير من الناس يذهبون للأدوية دون الاهتمام كثيرا بالجلسات النفسية المؤهلة.

 

وأكدت أن وصمة العار بالمرض النفسى ليست فقط فى بلداننا العربية وإنما موجودة بالعالم كله، مختتمه حديثها للمصريين، قائلة: خليكم مثل ما أنتم جميلين القلب والقالب ".

 

وتعد مؤسسة "فاهم" مؤسسة أهلية رائدة تهدف إلى زيادة الوعى بالأمراض النفسية من خلال حملات التوعية، والندوات وورش العمل مع الجهات والهيئات الحكومية وعدد من الأخصائيين والأطباء النفسيين، بالإضافة إلى تهيئة أسرة المريض النفسى لفهم ماهية المرض وكيفية التعامل معه والقضاء على الصورة السلبية الشائعة عن المرض النفسى.

 

وتشمل مجالات عمل المؤسسة فى نشر ثقافة الصحة النفسية باستخدام كافة الوسائل الإعلامية والإعلانية، وعقد ندوات وورش عمل حول أهمية التوعية بخطورة الأمراض النفسية، والتواصل مع المرضى النفسيين وأسرهم وتقديم النصح لهم بمخاطبة المختصين فى مجال الطب النفسى والعلاج النفسى.

 

 كما تشمل مجالات عمل المؤسسة فى التوعية بأضرار السكوت عن المرض النفسى وعدم متابعة الحالة، وزيادة الوعى المجتمعى للاسر، وذوى الاحتياجات الخاصة، والمرضى النفسيين حول الاحتياجات اللازمة لهم، واحتياجات المريض النفسى، وإمكانية علاجه ودمجه فى المجتمع، ومناهضة التمييز والتنمر ضد المريض النفسى، وتوفير سبل معالجة المرضى النفسيين عن طريق اطباء ومعالجين متخصصين فى المجالات ذات الصلة، وخدمات تأهيل المريض النفسى وتعزيز دمجه فى المجتمع.

 

كما تشمل مجالات عمل المؤسسة أيضا فى حماية حقوق الأسرة والأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى النفسيين، ودعم عدم التمييز أو التنمر على أساس المرض النفسى من خلال التوعية والندوات والمؤتمرات وورش العمل والتثقيف حول اختصاصات الطبيب النفسى والمعالج النفسى، والفرق بينهما، ومتى يتم اللجوء إلى أى منهما، وفتح مجالات اتصال مع حالات العنف الأسرى أو الاعتداء الجنسى على الأطفال والذين يعانون من أمراض نفسية مختلفة.

 

 وايضا من ضمن مجالات عمل المؤسسة، التعريف والتوعية والتدريب فى مجال الصحة النفسية ضد أخطار الأمراض النفسية على سبيل المثال لا الحصر الضغوط النفسية، الفصام، الاضطراب ثنائى القطب، النوم القهرى الاكتئاب الأرق، اضطراب الوسواس القهرى، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اضطراب ما بعد الصدمة.

احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (1)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (2)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (3)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (4)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (5)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (6)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (7)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (8)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (9)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (10)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (11)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (12)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (13)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (14)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (15)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (16)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (17)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (18)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (19)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (20)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (21)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (22)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (23)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (24)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (25)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (26)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (27)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (28)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (29)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (30)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة