خلال الاحتفال بمرور سنة على تدشينها ..

نبيلة مكرم: نعمل منذ نشأة المؤسسة على مواجهة وصمة العار تجاه المرض النفسى

السبت، 02 مارس 2024 08:07 م
نبيلة مكرم: نعمل منذ نشأة المؤسسة على مواجهة وصمة العار تجاه المرض النفسى السفيرة نبيلة مكرم
كتب محمود راغب - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدثت السفيرة نبيلة مكرم، مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة "فاهم" للدعم النفسى، ووزيرة الهجرة السابقة، عن بداية المؤسسة ونشأتها قائلة : أول عام من ميلاد المؤسسة كان شعار المؤسسة "افهم - اسمع - اتكلم" .
 
وأضافت مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة "فاهم" للدعم النفسى، ووزيرة الهجرة السابقة، احتفالية ، مؤسسة "فاهم" للدعم النفسى، لاحتفال بمرور سنة على إنشاء أول مؤسسة مصرية للتوعية بالصحة النفسية وكسر وصمة العار عن المرض النفسي، قائله: من خلال عمل المؤسسة على مدار العام سمعنا وفهمنا واتكملنا مع شرائح كثيرة من المجتمع عن المرض النفسى ومعاناته ولذلك قررنا تغير شعار المؤسسة ليكون "اسمع - افهم - اتكلم".
 
 
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن الصحة النفسية ليست هدف وإنما مثلها مثل الصحة البدينة قائلة : زى ما بنروح نلعب رياضة عشان نحافظ على لياقتنا البدنية لازم نحافظ ونشتغل على لياقتنا النفسية أيضا .
 
 
وتابعت : دائما كنا نرى على أسوار المدارس العقل السليم فى الجسم السليم ولكن مع الوقت اكتشفنا إنه ليس بالضرورة فمن الممكن أن يكون البعض يعانى من أمراض نفسية وفى نفس الوقت لم يظهر ذلك على جثمانه.
 
وتحدث عن كيفية الحفاظ على اللياقة النفسية وذلك من خلال البعد عن كل ما يؤثر عن صحتنا النفسية على سبيل المثال مواقع التواصل الاجتماعى التى أصبحت تهدم التواصل الاجتماعى ، وأيضا ما نمر به فى حياتنا من فقدان شخص أو صدمات ، وأيضا أحداث غزة وما نراه يوميا كل ذلك يؤثر على صحتنا النفسية .
 
 
وأضافت : نعمل طوال العام منذ نشأة المؤسسة على مواجهة وصمة العار تجاه المرض النفسى، لافته إلى أن وصمة العار لم تطول فقط المريض وإنما طالت أيضا الطبيب النفسى  .
 
ووجهت السفيرة نبيلة مكرم التحية للأطباء النفسيين من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فى مقدمتهم الدكتورة عفاف حامد والدكتور عبد الناصر حسن ، فضلا عن تكريم أسماء عدد من الأطباء النفسيين .
 
ووجهت التحية للمرأة المثابرة والمكافحة والمتألمة فى صمت ممن يعانى أى فرد من أسرتها من أى مرض نفسى، لافته إلى أن المؤسسة ستعمل على العديد من الملفات من بينها الأوراق الثبوتية للمرضى النفسيين بالمستشفيات ، والعمل على ملف حقوق الأشخاص من المرضى النفسيين، وغيرها من الملفات الهامة . 
 
ووجهت السفيرة نبيلة مكرم، التحية لوزير الصحة ووزيرة البيئة على جهودهم فى دعم المؤسسة ، لافته إلى أنه لأول يتم تنظيم رحلة لمرضى مستشفى العباسية خارج أسوار المستشفى . 
 
وتأتى الاحتفالية بحضور السفيرة نبيلة مكرم ، مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسى، والدكتور على المصليحى وزير التموين ، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، والسيد القصير وزير الزراعة ، والسفيرة مشيرة خطاب، والمستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية.
 
كما يشهد الاحتفالية عدد من الوزراء السابقين ، و نواب مجلسى النواب والشورى ، وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعدد كبير من الشخصيات العامة .
 
وعن الاحتفالية قالت المؤسسة:  مؤسسة فاهم للدعم النفسي تحتفل معكم اليوم بإنجازاتها، اعرفوا أكثر عن مشوارنا الطويل خلال ٢٠٢٣ .
 
وتابعت : البداية كانت نابعة من إيمانا أن المريض النفسي زي المريض العضوي، محتاج عناية واهتمام، ولذلك أنشأنا مؤسسة فاهم للدعم النفسي في 2023 واللي كان هدفها الأساسي هو التوعية بالصحة النفسية وكسر وصمة العار عن المرض النفسي.
 
وقالت : مشينا مشوار طويل في 2023 وقدرنا في خلال سنة كاملة ننظم ١٠٠ فعالية ونساعد أكتر من ١٥٠٠ شخص، ولسه مكملين على نفس النهج في 2024، هننظم ورش عمل وهنمضي بروتوكولات تعاون وهنستناكم في مجموعات دعم نفسي علشان نسمع تجارب بعض ونفهم أكتر ونوصل لحل وعلاج لأي مشكلة تحت إشراف دكاترة متخصصين، تابعونا علشان تعرفوا خططنا في السنة الجديدة ونقدر مع بعض نوصل لأهدافنا ونكسر وصمة العار عن المرض النفسي ونوعي نفسنا وغيرنا بالصحة النفسية.
 
وتعد مؤسسة "فاهم" مؤسسة أهلية رائدة تهدف إلى زيادة الوعي بالأمراض النفسية من خلال حملات التوعية، والندوات وورش العمل مع الجهات والهيئات الحكومية وعدد من الأخصائيين والأطباء النفسيين، بالإضافة إلى تهيئة أسرة المريض النفسي لفهم ماهية المرض وكيفية التعامل معه والقضاء على الصورة السلبية الشائعة عن المرض النفسى.
 
 
وتشمل مجالات عمل المؤسسة فى  نشر ثقافة الصحة النفسية باستخدام كافة الوسائل الإعلامية والإعلانية، و عقد ندوات وورش عمل حول أهمية التوعية بخطورة الأمراض النفسية، و التواصل مع المرضى النفسيين وأسرهم وتقديم النصح لهم بمخاطبة المختصين في مجال الطب النفسي والعلاج النفسي.
 
 كما تشمل مجالات عمل المؤسسة فى التوعية بأضرار السكوت عن المرض النفسي وعدم متابعة الحالة، و زيادة الوعي المجتمعي للاسر، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمرضى النفسيين حول الاحتياجات اللازمة لهم، واحتياجات المريض النفسي، وإمكانية علاجه ودمجه في المجتمع، و مناهضة التمييز والتنمر ضد المريض النفسي، وتوفير سبل معالجة المرضى النفسيين عن طريق اطباء ومعالجين متخصصين في المجالات ذات الصلة، وخدمات تأهيل المريض النفسي وتعزيز دمجه في المجتمع.
 
كما تشمل مجالات عمل المؤسسة أيضا فى  حماية حقوق الأسرة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى النفسيين، ودعم عدم التمييز أو التنمر على أساس المرض النفسي من خلال التوعية والندوات
والمؤتمرات وورش العمل و التثقيف حول اختصاصات الطبيب النفسي والمعالج النفسي، والفرق بينهما، ومتى يتم اللجوء إلى أي منهما، و فتح مجالات اتصال مع حالات العنف الأسري أو الاعتداء الجنسي على الأطفال والذين يعانون من أمراض نفسية مختلفة.
 
 وايضا من ضمن مجالات عمل المؤسسة ،  التعريف والتوعية والتدريب في مجال الصحة النفسية ضد أخطار الأمراض النفسية على سبيل المثال لا الحصر الضغوط النفسية، الفصام، الاضطراب ثنائي القطب، النوم القهري الاكتئاب الأرق، اضطراب الوسواس القهري، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اضطراب ما بعد الصدمة.
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (1)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (2)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (3)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (4)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (5)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (6)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (7)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (8)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (9)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (10)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (11)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (12)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (13)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (14)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (15)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (16)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (17)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (18)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (19)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (20)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (21)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (22)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (23)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (24)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (25)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (26)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (27)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (28)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (29)
 
احتفالية مؤسسة فاهم للدعم النفسى (30)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة