نرشح لك فى رمضان.. كتاب "الله" لعباس محمود العقاد

السبت، 16 مارس 2024 10:00 ص
نرشح لك فى رمضان.. كتاب "الله" لعباس محمود العقاد غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نرشح لك فى رمضان كتاب عباس محمود العقاد "الله" وموضوع هذا الكتاب نشأة العقيدة الإلهية منذ أن اتخذ الإنسان ربا إلى أن عرف الله الأحد واهتدى إلى نزاهة التوحيد، وقد بدأ بأصل الاعتقاد فى الأقوام البدائية ثم لخص عقائد الأقوام التى تقدمت فى عصور الحضارة ثم عقائد المؤمنين بالكتب السماوية وشفع ذلك بمذاهب الفلاسفة الأسبقين.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

وفى هذا الكتاب يتناول أيضا عقائد مَن أمنوا بالكتب السماوية، وكذلك تأثير الأديان والفلسفة كلٍّ منهما في الأخرى، ومذاهب الفلاسفة التابعين والمعاصرين في ذلك ولمَّا كان الكِتاب يرمي إلى العقيدة الإلهية دون غيرها.

في هذا الكتاب موجز حول الديانات القديمة كالمصرية والهندية والمجوسية واليونانية والصينية، وكذلك لمحة حول تطور فكرة الإله في الأديان السماوية... وقبل أن يختم العقاد كتابه، يطرح لنا مجموعة من البراهين والأدلة الفلسفية والقرآنية وحتى الصوفية عن وجود الله.

ويقول العقاد فى كتابه: "فكانت فكرة الله فى الإسلام هى الفكرة المتممة لأفكار كثير موزعة في هذه العقائد الدينية وفي المذاهب الفلسفية التي تدور عليها. ولهذا بلغت المثل الأعلى في صفات الذات الإلهية وتضمنت تصحيحا للضمائر وتصحيحا للعقول في تقرير ما ينبغي لكمال الله، بقسطاس الإيمان وقسطاس النظر والقياس".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة