اليوم العالمى للنوم.. نصائح للتخلص من الأرق خلال شهر رمضان

الجمعة، 15 مارس 2024 11:00 ص
اليوم العالمى للنوم.. نصائح للتخلص من الأرق خلال شهر رمضان النوم
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر البعض بالأرق خلال شهر رمضان بسبب تأخيره لتناول وجبة السحور أو لنومه لفترات طويلة قبل أذان المغرب وغيرها من الأسباب التى تؤدى للفشل فى الحصول على قسط كافٍ من النوم، وبمناسبة اليوم العالمى للنوم، نستعرض فى هذا التقرير نصائح للتخلص من الشعور بالأرق، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وفقاً لما ذكره موقع "sleepfoundation".

 

اليوم العالمى للنوم.. نصائح للتخلص من الأرق
 

اختيار مرتبة ومفروشات أفضل

يجب اختيار مرتبة تناسب احتياجات وتفضيلات الشخص، وتجعله يشعر بالاسترخاء والراحة أثناء النوم، لتجنب الأوجاع والآلام، وبالتالي تساعد في الحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

حجب الضوء

التعرض الزائد للضوء أثناء الاستعداد للنوم يتسبب في الشعور بالأرق، لذلك يجب استخدام الستائر المعتمة فوق النوافذ أو قناع النوم فوق العينين لحجب الضوء، ما يساهم فى إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو الهرمون الذى يعزز النوم.

 

تقليل الضوضاء

تقليل الضوضاء إلى الحد الأدنى واستخدام سدادات الأذن أو سماعات الرأس من الخيارات التى تساعد على منع سماع الأصوات والحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

الحصول على قيلولة لمدة 20 دقيقة

الحصول على قيولة لمدة طويلة قبل تناول وجبة الإفطار يتسبب فى الشعور بالأرق أثناء الليل، لذلك يفضل الاكتفاء فقط بالنوم لمدة 20 دقيقة.

 

استرخاء لمدة 30 دقيقة قبل النوم

يجب الشعور بالاسترخاء لمدة 30 دقيقة قبل النوم من خلال القراءة، وممارسة تمارين التمدد، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وممارسة تمارين الاسترخاء مما يساعد في التخلص من الشعور بالأرق.

 

فصل الأجهزة قبل ساعة من النوم

يمكن للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أن تبقى عقلك منتبها، وتسبب الشعور بالأرق، حيث يمكن للضوء الصادر عن هذه الأجهزة الإلكترونية أن يثبط الإنتاج الطبيعى من الميلاتونين، وبالتالى يفضل فصل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم.

 

ممارسة الرياضة

يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة على الأقل كل يوم قبل النوم، حيث يساعد ذلك على التخلص من الشعور بالأرق.

الحصول على قيلولة
الحصول على قيلولة
 
تنظيم الوقت
تنظيم الوقت
 
قسط كافٍ من النوم
قسط كافٍ من النوم








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة