خيرات سيوة على موائد رمضان.. البلح زاد الصائمين يُقبل على شرائه الجميع خلال شهر الصيام.. طرح أنواع متعددة بأسعار مناسبة فى جميع المحلات والأسواق.. "الصعيدى والفريحي والكعيبي والسكرى ودجلة" أشهر الأنواع.. صور

الأحد، 10 مارس 2024 11:00 ص
خيرات سيوة على موائد رمضان.. البلح زاد الصائمين يُقبل على شرائه الجميع خلال شهر الصيام.. طرح أنواع متعددة بأسعار مناسبة فى جميع المحلات والأسواق.. "الصعيدى والفريحي والكعيبي والسكرى ودجلة" أشهر الأنواع.. صور البلح السيوي
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتصدر الاستعداد لشهر الصوم، شراء التمر أو البلح الذي يعد زاد الصائمين وتناوله عند الإفطار سُنة عن النبي الكريم، ويزين البلح السيوي بأنواعه المختلفة موائد رمضان، في مختلف محافظات مصر والعديد من دول العالم التي تفضل استيراده لتميزه وتنوعه.
 
البلح-الاسواني-يجاور-البلح-السيوي-في-مطروح
البلح-الاسواني-يجاور-البلح-السيوي-في-مطروح
 
ويحرص معظم زوار محافظة مطروح، على شراء البلح السيوي، خلال زيارتهم، واختيار الأنواع بأسعار المناسبة، إضافة إلى التوابل والأعشاب الصحراوية، وكذلك زيت الزيتون والزيتون المخلل، الذي تشتهر به المحافظة، مع جودة هذه المنتجات الطبيعية وانخفاض سعرها مقارنة بالمحافظات الأخرى.
البلح-السيوي-يتميز-بالجودة-والتنوع
البلح-السيوي-يتميز-بالجودة-والتنوع
 
وتطرح في المحلات والأسواق بمحافظة مطروح، كميات كبيرة من البلح والتمور، والتي تتميز واحة سيوة بإنتاجها والتي تشتهر بزراعة النخيل والزيتون، وبها حوالي مليون شجرة نخيل، بأصناف متعددة من بينها البلح الصعيدي أو الرطب والغزالي والفريحي والعزاوي والمجدول وغيرها، بأسعار مناسبة، خاصة الأنواع المفضلة عند معظم المصريين مثل البلح السيوي الصعيدي، مع توافر أنواع ذات شهرة وجودة مثل المجدول والسكري وغيرها ذات الأسعار الأغلى نسبياً.
 
انتشار-البلح-السيوي-في-مختلف-المحافظات
انتشار-البلح-السيوي-في-مختلف-المحافظات
 
من جانبه، أكد مصطفى بالي، أحد أصحاب محلات بيع منتجات سيوة بمطروح، أن واحة سيوة تنتج كميات كبيرة من أنواع كثيرة من البلح، الذي يتم طرحه في أسواق مختلف المحافظات، إضافة إلى تصدير كميات كبيرة للدول المختلفة، في ظل تزايد الطلب من الدول العربية والإسلامية والأوربية، على البلح السيوي لتميزه بالجودة والأسعار المناسبة.
 
بلح-سيوة-يزين-موائد-الصائمين
بلح-سيوة-يزين-موائد-الصائمين
 
وأشار إلى أن أشهر أنواع البلح هو النوع الصعيدي الذي تنتجه واحة سيوة بكميات كبيرة، وهو أكثر الأنواع طلباً واستهلاكاً  في مصر، خاصة مع جودته وسعره أقل أنواع التمور، وهناك البلح الرطب أو البشاير والفريحي الذي يتم حفظه في الثلاجات، وطرحه في الأسواق مع قدوم شهر رمضان المبارك،  إضافة إلى البلح الناشف والأسواني الذي يتم توفيره للمستهلكين بجانب أنواع الياميش المختلفة، إضافة إلى تمر المجدول والغزالي والكعيبي ودجلة، وهناك أنواع نادرة من البلح الكعيبي و السكري المفتل وغيرها.
 
تنوع-البلح-السيوي-في-اسواق-مطروح
تنوع-البلح-السيوي-في-اسواق-مطروح
 
وتنتج واحة سيوة أكثر من 300 نوع من البلح، حيث إن هناك أنواع متعددة لكل صنف أو فصيلة من النخيل، يوجد بالواحة عدد كبير من مصانع تجفيف وتعبئة وتغليف البلح، من أجل الارتقاء بصناعة البلح وتصديره، وطرحه في الأسواق المحلية في عبوات مناسبة، وهناك تطور دائم في انتاج وصناعة التمور في واحة سيوة، مع تزايد الطلب عليه دولياً ومحلياً.
 
توفير-ياميش-رمضان-الى-جانب-البلح-السيوي
توفير-ياميش-رمضان-الى-جانب-البلح-السيوي
 
وتوفر مصانع التمور، عبوات مختلفة من أنواع البلح، بأوزان ربع ونصف وكيلو وعبوات أكبر، لتلبية كافة الاحتياجات، وهناك عبوات البلح المحشو شيكولاتة أو مكسرات.
 
سيوة-تصدر-البلح-للاسواق-المحلية-والدولية
سيوة-تصدر-البلح-للاسواق-المحلية-والدولية
 
يذكر أنه يوجد في واحة سيوة بعض الأصناف النادرة من البلح، ذات الطعم المميز والقيمة الغذائية العالية، مثل بلح " تطجت" وهي ثمار كبيرة الحجم، وسكرية أكثر من باقي التمور، وتنضج متأخرة عن موسم البلح، وهي لا تباع في المحال بسبب ندرتها، ولكنها يتناولها أصحاب النخيل أو يهدونها لأحبابهم الأعزاء، وكذلك بلح "أغرام مغزال" - باللغة الأمازيغية- التي يتحدث بها أهالي سيوة، وتعني نوى غزال، ويتجاوز سعره إذا توفر للبيع أضعاف الأنواع العادية .

طرح-كميات-كبيرة-من-البلح-السيوي-في-الاسواق
طرح-كميات-كبيرة-من-البلح-السيوي-في-الاسواق

لكل-نوع-طعم-مختلف-من-البلح
لكل-نوع-طعم-مختلف-من-البلح
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة