علماء يتوصلون لاختبار دم قادر على اكتشاف مرض الخرف قبل 15 عاما من الأعراض

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 10:00 ص
علماء يتوصلون لاختبار دم قادر على اكتشاف مرض الخرف قبل 15 عاما من الأعراض مريض - أرشيفية
كتبت أمل علام

كشفت صحيفة ديلى ميل البريطانية، إنه يمكن لاختبار الدم أن يتنبأ بالخرف لمدة تصل إلى 15 عامًا قبل ظهور الأعراض.

وقالت الصحيفة ، إنه يأمل الباحثون أن يحل اختبار الدم محل اختبارات الخرف  الحالية.

يعتقد العلماء أن اختبار الدم الذي يمكنه التنبؤ بالخرف لمدة تصل إلى 15 عامًا قبل ظهور الأعراض يمكن أن يغير حياة الآلاف.

ووجد الباحثون 11 "مؤشرًا حيويًا" للبروتين في دماء الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم لاحقًا بمرض الزهايمر والأمراض المماثلة، مما سمح لهم بالتنبؤ بالظروف بدقة تزيد عن 90%، وهذا يعني أن اختبار الدم البسيط يمكن أن يحل محل الاختبارات الباهظة الثمن والمستهلكة للوقت والمتاحة حاليًا لمرضى الخرف - الذين لا يتم تشخيص أكثر من ثلثهم .

ومن المأمول أن تساعد البروتينات أيضًا في توجيه تطوير أدوية جديدة لإبطاء الخرف أو حتى عكسه.

وقال البروفيسور جيانفينج فنج، من جامعة وارويك، إن اختبارات الدم يمكن "دمجها بسلاسة" في هيئة الخدمات الصحية البريطانية واستخدامها من قبل الأطباء العامين لفحص المرضى.

ووجد الباحثون 11 "مؤشرًا حيويًا" للبروتين في دماء الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم لاحقًا بمرض الزهايمر والأمراض المماثلة، مما سمح لهم بالتنبؤ بالظروف بدقة تزيد عن 90%،  وهذا يعني أن اختبار دم بسيط يمكن أن يحل محل الاختبارات الباهظة الثمن والمستهلكة للوقت والمتاحة حاليًا لمرضى الخرف - الذين لا يتم تشخيص أكثر من ثلثهم.

وقال: "هذا مهم للغاية لفحص الأفراد في منتصف العمر وكبار السن داخل المجتمع والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف".

وأضاف أنه قد يتم تطوير أدوية مستقبلية للتفاعل مع البروتينات المحددة في الدراسة، وربما تقدم علاجات جديدة.

يتضمن اختبار الخرف حاليًا إجراء ثقوب قطنية ومسح PET، والذي يستخدم مادة مشعة للبحث عن التغيرات في أنسجة المخ.