جيهان زكى: الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بملف استرداد الآثار من الخارج

الجمعة، 26 يناير 2024 03:12 م
جيهان زكى: الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بملف استرداد الآثار من الخارج مصر الحضارة
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في دورته الـ55، ندوة بعنوان "مصر الحضارة"، بحضور الدكتورة فايزة هيكل أستاذ علوم المصريات، والنائبة جيهان زكي عضو مجلس النواب وأستاذ الحضارة المصرية.
 
وقالت النائبة والدكتورة جيهان زكى إن التوازن داخل الشعب وإدراج ماضيه وتاريخه وجغرافية مكانه مع الانطلاق والانفتاح مع الآخر، هيكون الإنسان متوازن نفسيا، هو الأساس في الرجوع للماضي أو التقدم.
 
وتابعت: "هناك ملفات استرداد الآثار، هي ملفات رأي عام وذات حساسية شديدة، لا يستطيع الأثري المتخصص في التعامل معها، يجب أن يكون معه شخص فاهم سياسيا  ثقافيا لان فيه ضفيرة تكامل بين السياسة والثقافة خاصة في تلك الملفات"، مشيرة: "الدولة المصرية تعطي اهتمام كبير في ملف استرداد الاثار، والوزارة تعمل على قدم وساق لرد تلك الآثار التي خرجت من مصر".
 
وكانت الدكتورة فايزة هيكل استعرضت أبرز الأمثلة الشعبية والتراث المنحدر من الحضارة المصرية القديمة، والتي تعيش حتى الآن ويتداولها الناس، مشيرة أن الحضارة هي التراث والثقافة، قائلة إن الأساس في حديثنا وتراثنا يرجع إلى الحضارة المصرية القديمة. 
 
جدير بالذكر أن المعرض القاهرة الدولى للكتاب، يستقبل زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وتأتى خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة فى مواكبة التحول الرقمى والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030، وإيمانًا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، ودعمًا للعدالة الثقافية، وتشجيعًا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة