مكملات الميلاتونين أهمها.. طرق تساعد فى تحسين جودة النوم

الخميس، 25 يناير 2024 12:00 ص
مكملات الميلاتونين أهمها.. طرق تساعد فى تحسين جودة النوم الارق
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدرك الكثير من الناس أنهم لا ينامون بشكل جيد، إما من خلال عدد ساعات قليلة من النوم أو نوعية نوم رديئة وأرق، فى هذا التقرير نتعرف على علامات تدل على أنك لا تنام بما فيه الكفاية، وكيف تساعدك مكملات المغنسيوم والميلاتونين فى تحسين نومك، بحسب موقع ""Times now.

علامات تدل على قلة النوم

 قال الدكتور أشيش جاين، مدير ورئيس طب الجهاز التنفسي بقسم أمراض الرئة، مستشفى ماكس سمارت فى الهند: “إن تحديد علامات قلة النوم أمر بالغ الأهمية لتحسين صحتك، وأهم هذه العلامات هى: التعب المستمر، صعوبة التركيز، تقلب المزاج، العصبية، والتغيرات في الشهية هي مؤشرات شائعة ولا ينبغي إغفال المظاهر الجسدية، مثل الهالات السوداء تحت العينين، والصداع، وضعف الجهاز المناعي. "

أسباب قلة النوم

وتتطلب اضطرابات النوم المستمرة الاهتمام للكشف عن المشكلات الأساسية المحتملة التي تؤثر على جودة النوم. 
من المهم أن يلاحظ الناس أن المشاكل الصحية المختلفة تساهم في قلة النوم. 
الأرق، الذي يتميز بصعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار في النوم، هو السبب الشائع. 
انقطاع التنفس أثناء النوم، واضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، وحالات الألم المزمن، وبعض الأدوية تزيد من تعقيد أنماط النوم. 
 
وقال الدكتور ميناكشي جاين، الأستاذ المساعد بقسم الطب النفسي، بمستشفى أمريتا، بالهند، "حتى مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والانتفاخ وما إلى ذلك تؤثر على النوم الجيد. ومن المعروف أيضًا أن الاضطرابات الهرمونية مثل مرض السكري، ومتلازمة تكيس المبايض، واضطرابات الغدة الدرقية وما إلى ذلك تسبب اضطراب النوم."
علاوة على ذلك، فقد وجد أن اضطرابات النمو العصبي مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد ترتبط بارتفاع معدلات مشاكل النوم
قلة النوم في غياب الاضطراب العقلي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات المثيرة للقلق مثل ضباب الدماغ وسهولة العصبية والقلق وزيادة حالات الغضب وصعوبة التعامل مع التوتر وتغييرات السلوك مثل الاندفاع وفرط النشاط.

هل يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم والميلاتونين لتحسين نومك؟

المغنيسيوم هو معدن يلعب دورًا رئيسيًا في عمليات جسدية متعددة مثل التحكم في مستوى السكر، والمشاكل المتعلقة بإيقاع القلب، ونمو العظام، ووظيفة الأعصاب والعضلات وما إلى ذلك. كما أنه يُعرف بشكل متزايد كمكمل يساعد على تحسين النوم عن طريق إطالة مدة النوم وتحسين نوعية النوم. 
 
على الرغم من أن الخبراء يوصون بجرعة تتراوح بين 310 ملج إلى 420 ملج من المغنيسيوم للحصول على نوم أفضل، إلا أنه لا ينبغي أبدًا تناولها دون استشارة طبيب لأنها قد تؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال. 
ويجب ملاحظة أن المغنيسيوم لا ينصح به في كثير من الأحيان للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب واضطرابات الكلى وما إلى ذلك.
الميلاتونين، المعروف أيضًا باسم هرمون النوم، هو جزيء كيميائي آخر يكتسب شعبيةً لعلاج اضطرابات النوم هذه الأيام.
إنه يعزز النوم عن طريق تغيير إيقاع الساعة البيولوجية وزيادة الدافع للنوم إنه آمن بشكل عام ولكن لا ينبغي تناوله إلا بعد الاستشارة والتقييم الطبي المناسب.
 يمكن أن يسبب الميلاتونين آثارًا جانبية متعددة مثل الصداع وأعراض الجهاز الهضمي (الغثيان والقيء وتشنجات البطن والإسهال والإمساك) والنعاس أثناء النهار والكوابيس وسلس البول والنوبات وما إلى ذلك. ويمكن أن يتفاعل أيضًا مع أدوية متعددة مثل سكر الدم ومثبطات المناعة وحبوب منع الحمل مما يؤدي إلى آثار سيئة.
وبالتالي يجب دائمًا استشارة الطبيب المختص لعلاج الأرق وتناول الأدوية الموصوفة فقط.

التأثير البعيد المدى لقلة النوم

تمتد عواقب قلة النوم إلى ما هو أبعد من مجرد التعب. يمكن أن يؤدي إلى ضعف الوظيفة الإدراكية، وانخفاض كفاءة الجهاز المناعي، وزيادة هرمونات التوتر، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة وأمراض القلب. 

استراتيجيات لعلاج قلة النوم

قبل طلب المساعدة الطبية، فكر في اعتماد استراتيجيات بسيطة لكنها فعالة
 حافظ على جدول نوم ثابت، واتبع روتينًا هادئًا قبل النوم، واخلق بيئة نوم مريحة تلعب تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك تقليل وقت الشاشة قبل النوم، والحد من تناول الكافيين ، والنشاط البدني المنتظم، وتقنيات إدارة التوتر، أدوارًا محورية في تحسين جودة النوم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة