الكتاب أهم أساسيات البيت.. ندوة بمعرض الكتاب عن ضرورة تعلم الطفل حب القراءة

الخميس، 25 يناير 2024 03:13 م
الكتاب أهم أساسيات البيت.. ندوة بمعرض الكتاب عن ضرورة تعلم الطفل حب القراءة ندوة بمعرض الكتاب عن ضرورة تعلم الطفل حب القراءة
كتبت منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم أولى الأنشطة الثقافية المصاحبة للدورة الـ٥٥ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والذي سوف يستمر فعالياته حتى ٦من فبراير القادم، وكانت بحلقة نقاشية تحت عنوان " كيفية تربية أبنائنا على حب القراءة"، وضمت فعاليات كلاً من رنا هاني أخصائي التربية الإيجابية، هيثم شكري صاحب مبادرة الحكواتي وهيثم عبد ربه صاحب مبادرة عربية الحواديت، ومريم رزق الله مؤلفة كتب أطفال .

ندوة عن ضرورة تعليم الطفل حب القراءة
ندوة عن ضرورة تعليم الطفل حب القراءة

تحدث هيثم السيد صاحب مبادرة الحكواتى عن كيفية تربية الأطفال على حب القراءة، بأنه على الوالدين أن يقوموا بتحويل القراءة إلى صناعة محببة لها مقاومتها، ففي ألمانيا بدأو  بتحويل النص المكتوب إلى فن يتذوقه الأطفال فيحببهم في القراءة وهذه مسؤلية كبيرة تقع على عاتق المدرسة والمسؤولين في الدولة.

 

وتابع: "من المهم جداً أن تكون هناك حلقات نقاشية وحكى روايات بصوت الأم للطفل حتى أثناء الحمل، و لابد من وجود مكتبة داخل كل بيت فرؤية الطفل للكتب تجعله يمد يده ويتصفحه حتى لو كان في بداية عمره، فأجعلوا الكتاب من أهم الأشياء الموجودة في البيت" .

 

وأضاف :" أثناء القراءة للطفل لابد وأن يكون هناك لعب ومرح في البداية لكى يحب الطفل الكتاب، يجب تبسيط الكتاب في لعبة واجعل الطفل يحكيها معى ونلعب سوياً حتى نجذب الطفل للحكاية،  فشغفه للحكاية تجعله يفتح الكتاب ويقرأه".

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عن كيفية اختيار الكتاب، قال هيثم :" من الضروري أن يهتم الإعلام من خلال عمل برامج عن الكتب بأنواعها و تلخيص للكتب والروايات،  في أكثر من قناة وليست قناة واحدة وأثنين بل أغلب القنوات".

 

وتابع: "لابد أن نهتم بمناهج التعليم ونهتم بالمكتبة المدرسية و أمين المكتبة  من المهم أن يكون فاهم ومتخصص، لأن على عاتقه مسؤلية كبيرة، كما أن المجتمع المحيط بالطفل يجب أن يكون الكتاب مهم جداً في حياته ولابد أن يرى الطفل والديه يقرأون ويتناقشون حول فكرة الكتاب، وأن يتناقش الوالدين الطفل حول فكرة كتاب أو حكايته حسب الفئة العمرية الطفل ".

جانب من الندوة
جانب من الندوة

وتحدثت مريم رزق الله  مؤلفة كتب للأطفال، عن تربية الطفل على حب القراءة، أن لها تجربة في ذلك، حيث بدأت بعمل مسابقة تحت عنوان"كتاب بحبه" والذى يحكى عن قصة كتاب هو يحبه، ومن طفل لآخر يجذب الأطفال بعضهم للمشاركة في المسابقة، وتابعت : "هذه التجربة شجعت الأطفال على القراءة ونمت لديهم مهارة الحكى وجعلت خيالهم واسع وزادت من ثقتهم في نفسهم" .

 

وأضافت الطفل يعيش في عالم مفتوح ويجب أن نعلمه كيفية الاختيار، السليم والتحدث معه في الموضوعات التى تخبر في تفكيره، وضرورى نعلم الطفل معنى الخصوصية في الحديث، وأن لا يتحدث بكل شيء أمام الأخرين، وهذا يتعلمه من خلال الحكايات .

 

وقال هيثم شاكر متخصص في ورش حكايات للأطفال، وصاحب فكرة " الحكواتى " أن الأهم في تربية حب الأطفال للقراءة هو فتح قناة إتصال بين الوالدين والطفل، ولابد أن أنزل بعقلي للطفل، ونبدأ القراءة بالعب والضحك حتى نجعل الطفل يطلب بنفسه استكمال الكتاب، ولابد أن ندمج القراءة باللعب مع الاطفال لكي يحبون الكتاب والتطلع".

 

وتابع : "بالقراءة والحكايات ممكن جداً، وبسهولة أعلم الطفل القيم والأخلاق من خلال حدوته، مهم جداً أترك الطفل يحكى ويتكلم" .

 

أما رنا هانى إخصائى التربية الإيجابية، أكدت على البيئة المحيطة للطفل والذين يجب أن يحبون القراءة ويجب على الأم أن تضع اختيارات للطفل لكى يختار الكتاب  بنفسه، في سن الصغير ولابد أن تكون الصور أكثر من الكلام المكتوب حتى يحب الطفل الكتاب".

 

وتابعت:" يجب أن نشجع الأطفال على القراءة من خلال عمل مسابقات، أو يقرأ الطفل حكاية ويوم الإجازة نجعل الطفل ينفذ مسرحية مع أشقائه أو أصدقائه عن قصة ما، وبهذا ننمي الإبداع داخل الطفل  ".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة