خالد جلال سفير مصر بألمانيا فى حوار لـ"اليوم السابع" من برلين: ثقة العالم فى قيادة الرئيس السيسى تعطى دفعة قوية للاقتصاد.. 1.8 مليون سائح ألمانى زاروا مصر.. وقمة القاهرة نجحت فى تغيير وجهة نظر ألمانيا لدعم غزة

الثلاثاء، 23 يناير 2024 06:00 ص
خالد جلال سفير مصر بألمانيا فى حوار لـ"اليوم السابع" من برلين: ثقة العالم فى قيادة الرئيس السيسى تعطى دفعة قوية للاقتصاد.. 1.8 مليون سائح ألمانى زاروا مصر.. وقمة القاهرة نجحت فى تغيير وجهة نظر ألمانيا لدعم غزة السفير خالد جلال خلال حواره مع الزميل عبد الحليم سالم فى برلين
أجري الحوار في برلين عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قريبا تدشين مصنعين  لشركتي فولكس فاجن وبوش لتصنيع سيارات وأجهزة كهربائية

مباحثات لتدشين منطقة اقتصادية ألمانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

ارتفاع الصادرات إلي المانيا لأول مرة ل 1.2 مليار يورو

شهدت العلاقات المصرية الألمانية تحسنا بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث نجحت الدولة المصرية في تغيير وجهة نظر ألمانيا بصورة إيجابية للعديد من القضايا العربية، لعل آخرها قضية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، هذا بالإضافة إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري، وارتفاع الصادرات المصرية إلى ألمانيا، بجانب الارتفاع الكبير في عدد السياح الألمان إلى مصر خاصة بدء من العام الماضي.

"اليوم السابع"

التقت السفير خالد جلال سفير جمهورية مصر العربية في ألمانيا، وكان لنا معه هذا الحوار:

 

‏كيف ترى العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية خلال الفترة الحالية وما أبرز ما شهدته من تطور؟

‏نحن نعمل في السفارة ضمن وزارة مؤسسية و المؤسسة تعمل ونحن نكمل ما سبق قبلنا ، وهكذا وبالتالي فإن التطور الكبير وما نشهده اليوم هو نتاج هذا الجهد على مدار السنوات .

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية فالتبادل التجاري بين البلدين في زيادة وصل حوالي 5 مليارات  يورو بجانب زيادة الصادرات المصرية 28% خلال النصف الأخير من العام الماضي، ودخلت منتجات وسلع مثرية جديدة إلى السوق الألماني وبلغت الصادرات نحو 1.2 مليار دولار ،وهو أكبر رقم في صادراتنا لألمانيا.

2

أيضا وهو مهم بالطبع، أن لدينا صادرات متنوعة إلى ألمانيا، وبالتالي نحن قادرون على أن يكون لدينا منتج جيد قادر على المنافسة في سوق صعب وهو السوق الألماني، وهذا يعزز من العلاقات التجارية بين مصر وألمانيا.

‏السفير خالد جلال هناك تعاون وثيق بين شركة سيمنز الألمانية ومصر منذ سنوات، حيث نفذت الشركة محطات الكهرباء في مصر والآن تنفذ واحدا من أهم المشروعات ما الجديد وما التفاصيل الجديدة في هذا المشروع؟

‏يتم تنفيذ مشروع  القطار السريع وهو يضم أعمالا ضخمة، ويتم تعليق آمال  كبيرة على هذا المشروع فالحكومة الألمانية اعتبرت انه مشروع استراتيجي للدولة الألمانية بالكامل بكل مؤسساتها وهيئتها وهى تقدم عونا ماليا ولوجستيا وسياسيا لهذا المشروع العملاق وهو مشروع القطار السريع.

الحقيقة هذا المشروع ضخم جدا ويتم تنفذ على مراحل، وهو يمثل واحدا من أهم المشروعات التنموية في مصر فهذا المشروع سيؤدي إلى فتح ممرات للتنمية في مصر شمال مصر وجنوب وعرضها وشرقها، وبالتالي هو مشروع تنموي وليس فقط مشروع للنقل.

‏تمتلك ألمانيا في الحقيقة "نو هاو" وتقنية هائلة  وهذا يمكن الاستفادة به بشكل كبير في مصر خلال الفترة الحالية كيف يمكن تحقيق ذلك ؟

3
 

 

‏"دا صحيح" التكنولوجيا الألمانية تكنولوجيا متفوقة جدا والمهم أن هناك حرصا من الدولة الألمانية لمصر لتنفيذ هذا المشروع وبالتالى اعتبروه مشروعا استراتيجيا للدولة الألمانية، وهذا أمر لا يتم تكراره كثيرا.

بالفعل ولكى نذكر المتابعين فإنه سبق نفذت وتعاونت سيمنز مع مصر بشكل وثيق وتم بناء محطات الكهرباء، وخرج رئيس الشركة ليؤكد للعالم أن الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى فاوضه حصل على سعر غير مسبوق على مستوى العالم، إضافة إلى خفض مدة تنفيذ هذا المشروع أيضا.

‏السفير "مبتسما" عندما تسمع هذه القصة من رئيس سيمنز على كيفية التفاوض على هذه المحطات الرجل إلى اليوم لا يصدق انه وافق على هذا السعر لمصر، ولا يصدق سرعة الإنجاز الذى تم مع هذه المحطات وأن سيمنز تعتبرها إحدى العلامات والمشروعات الكبيرة لها فى مصر.

وهنا فى ألمانيا يطلقون عليه مشروع مصر ومحطات مصر لأنه فتح على شركة سيمنز مجالا للعمل لم تكن تتوقعه فى المنطقة.

‏وهناك طلبات كثيرة لها فى العديد من الدول لتنفيذ نفس المحطات التى نفذتها فى مصر.

فى الحقيقة نحن محظوظ أن لدينا هذه القيادة القادرة على التعامل مع العالم الخارجى، القيادة التى يثق فيها العالم الخارجى والقيادة القادرة على تحقيق لمصر أحلامها وتنميتها، فعندما تتحدث مصر ورئيس مصر فهو مصدق ويحظى بمصداقية وكل التقدير.

 

‏السفير خالد جلال لو تحدثنا عن ملف الاستثمار الأجنبي المباشر هل هناك تواصل من السفارة مع المستثمرين أو مع الشركات الالمانية للاستثمار في مصر وهل هناك اتصالات أو لقاءات دورية يتم عقدها معهم ؟

 

4
 

هذا الملف فى منتهى الأهمية وجهود السفارة لا تتوقف فى هذا المجال فهو أحد أهم الوظائف لجذب الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر بجانب بقية اعمال السفارة وخدمة المصريين فى الخارج.

نحن جزء من الدولة المصرية وتنفيذ أولويات الدولة المصرية والأولوية حاليا هى الأولوية الاقتصادية فى ظل الظروف التى نعلمها جميعا، وألمانيا باعتبارها بلد صناعى وبلد الاقتصاد الأول فى أوروبا والاقتصاد الرابع فى العالم بطبيعة الحال ‏نسعى إلى جذب الاستثمار الأجنبى.

لكن المانيا دولة ذات خصوصية فالشركات الكبرى الموجودة فى ألمانيا شركة محدودة نحو 10 شركات على الأكثر وإنما هناك مئات الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة وهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة شركات مملوكة لعائلات وليس شركات مطروحة فى البورصة، أو وغيرها وبالتالى هذه الشركات لها سياسة استثمارية خاصة جدا وتتطلب ظروف خاصة جدا للتعامل معها ونجحنا بالفعل مع بعضها وهناك بعض النجاحات.

على سبيل المثال ‏هناك الشركة التى حفرت أنفاق تحت قناة السويس وحاليا اصبح لها مركز إقليمى فى مصر فى تخصص أعمال الحفر ومن أجل خصوصية المستثمر الألمانى فإنه يتطلب من جانبنا معاملة خاصة ونحن نسعى معهم لجذب الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر.

 

السفير خالد جلال هناك اهتمام كبير وإشادة من المستثمرين المصريين بجهود السفارة ولاسيما خلال المشاركة في  المعارض كيف تقيم مشاركة الشركات المصرية في المعارض وما المردود من ذلك؟

 

5
 

 

‏طبعا مشاركة الشركات المصرية في المعارض مهم للغاية لزيادة الصادرات ،لكن خلال الفترة الماضية كان هناك كورونا وهي أثرت على الحركة التجارية العالمية وبالتالي من المهم مشاركة الشركات المصرية في تلك المعارض لعرض المنتجات ،أو الدخول إلى المنافسة كان آخر معرض هايم تكستايل في فرانكفورت ومشاركة  22 شركة مصرية ،وهناك في شهر فبراير سيكون هناك معرض فروت لوجيستيكا ستشارك فيه  الشركات وهو معرض هام جدا لمصر للسلع الغذائية و الخضار والفاكهة ومصر تتنافس فيها ومن أهم الصادرات المصرية وبعده في شهر مارس معرض السياحة الدولي وهو أهم معرض سياحي .

بمناسبة المعرض السياحي هل هناك اهتمام الماني بالسياحة في مصر وما عدد السياح  خلال الفترة الماضية؟

 

‏السياحة مهمة والمانيا تعد  المصدر الأول إلى مصر وبطبيعة الحال هذا العام الحمد لله عدد السياح الالمان إلى مصر هو عدد أكبر  وصل إلى مصر 1.8 مليون سائح ، أخذا  في عين الاعتبار الحرب التي كانت في أوكرانيا وتأثيرها وذلك أدي إلي ارتفاع حركة السياحة الألمانية إلى مصر برغم الظروف الدولية غير المواتية.

 خلال الانتخابات الرئاسة كانت ألمانيا مشرفة سواء في برلين او فرانكفورت أو هامبورج  كانت موجودة بقوة ما مدى التعاون بين السفارة  وبين المصريين في الخارج و الجالية المصرية وتقييمك الانتخابات التي جرت في المانيا ؟

‏في الحقيقة نحن ضيوف على المصريين والجالية المصرية هنا هم اصحاب المكان ونحن نعمل عدة سنوات وهم المقيمين ،في ألمانيا كان فيه إقبال على الرغم من أن درجة الحرارة كانت 6 تحت الصفر في اليوم الأول مع ذلك كان هناك إقبال ثم تحسنت الحرارة في اليومين الثاني والثالث، وهناك الجيل الأول والثاني بل والجيل الثالث أيضا الما حرص على المشاركة في الانتخابات والإدلاء  بأصواتهم ‏في اختيار رئيس مصر القادم لمدة 6 سنوات .

الفكرة كلها أن الكل كان يستشعر أننا في مرحلة مصيرية ،وأن مصر وفي ظل التطورات التي يشهدها الإقليم السياسية والاقتصادية والاجتماعية مصر كانت بحاجة إلى دعم كل مصري ،وأن يكون لديها القدرة على الاستمرار والقدرة على مواجهة التحديات ومواجهة المصاعب وتحقيق التنمية المطلوبة أيضا ،وأن خبرة السنوات الماضية أثبتت بما لا يدع مجال للشك أن القيادة الحالية الرئيس عبد الفتاح السيسي هو خير من يكمل هذا المشوار ،وبالتالي مهمتنا كانت ميسرة مع الناخبين في أن الكل حرص على أن يدلوا بأصواتهم.

 

‏تغير موقف ألمانيا من مصر بل وحدث  توافق مع وجهة نظر مصر في العديد من القضايا خاصة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة؟

6
 

معلوم أن العلاقات الخاصة بين المانيا وبين إسرائيل بسبب الماضي النازي لألمانيا قوية، وما حدث خلال الحرب وبالتالي ألمانيا لديها حساسية شديدة جدا وخاصة  فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وما تتعرض له إسرائيل من هجوم عامة و منذ 7 أكتوبر وما حدث من هجوم من غزة على إسرائيل على المستعمرات في إسرائيل أخذت ألمانيا  موقفا متشددا للغاية، هذا الموقف المتشدد كان في منتهى الحسم أن إسرائيل لها الحق في أن تدافع عن نفسها ،وإن أي نوع من الدمار أو رد الفعل الإسرائيلي هو يأتي في إطار الدفاع عن النفس و ألمانيا تساند إسرائيل.

 

وكيف نجحت قمة القاهرة التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى  في تغيير هذا الموقف ؟

مع مرور الأيام ومع الحديث مع الألمان تغيرت الأمور، وبعد أن عقدت مصر قمة القاهرة التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لها مردود إيجابي للغاية وساهمت في تغيير وجهة نظر ألمانيا

و‏بالفعل القمة لها  مردود إيجابي للغاية و القمة بدأت بعد أسبوع واحد من بداية الاحداث ،وكانت قراءة مبكرة من السيد الرئيس ومن مصر أن الأمر لن يكون سهل ولن يكون هين ،وبالتالي تم عقد القمة في مصر وربما كان الضحايا وقتها  بالمئات الآن الضحايا وصلوا لأكثر من  24 ألف  بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المصابين والجرحى ،وبالتالي فإن الزيارات المتكررة لوزيرة خارجية ألمانيا التي زارت  مصر 4 مرات أخرها كان الأسبوع  قبل الماضي ساهمت في تغيير المواقف .

وما أود أن أقوله إنه حدث تغيير في موقف الالمان بدل التشدد وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها الان حق ‏إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولكن في إطار حماية المدنيين وفي إطار القانون الدولي، واحترام القانون الدولي وهذا في حد ذاته تغير مهم ونجاح لسياسة مصر ونجاح أيضا لغزة بعد صمود  الفلسطينيين الذي يأتي بدعم مصر المباشر .

وماذا عن تفاصيل الزيارة الأخيرة لوزيرة خارجية ألمانيا لمصر ؟

7
 

الزيارة الأخيرة لوزيرة  الخارجية لمصر تضمنت عقد  مباحثات مع الوزير سامح شكري ثم ذهبت إلى العريش وإلى رفح لتفقد الأوضاع في رفح واستقبال المساعدات الألمانية و توصيلها إلى غزة ،وتأتي كلها عن طريق مصر واشادت بجهود مصر في إدخال المساعدات، ايضا ‏كانت أول مرة تزور هذه المنطقة لأن المانيا بالرغم من مساندتها الكبيرة لإسرائيل اصبحت اليوم الداعم الأول لقطاع غزة ودعم الأول الفلسطينيين حيث زادت  من مساعدتها ،وأصبحت نحو 110 ملايين يورو من المساعدات ،وما كان ملفتا أن وزيرة  الخارجية رأت بعينها ما تقدم مصر من جهود لتخفيف معاناة قطاع غزة الإنسانية ،و التي نأمل أن تنتهي قريبا إن شاء .

 

بعيدا عن السياسة وبالعودة للاقتصاد  ما أبرز المشروعات التي يتم الترويج لها حاليا والمشروعات التي ستكون جاذبة للمستثمر الالمانى؟

المستثمر الألماني والشركات الألمانية في الأساس مركزة في الشركات الصناعية، وبسبب ما حدث بعد اوكرانيا فهم في حاجة شديدة إلى عدة عناصر.

العنصر الأول هو عنصر الطاقة وبالتالي هم في منتهى الحرص على أن يكون هناك مشروعات متعلقة بالطاقة وهم مهتمين بشكل أساسي الشمس والرياح وعلى الاخص في الهيدروجين الأخضر الذي يمثل مستقبل العالم كله ،‏وهو مادة في منتهى الأهمية إلى ألمانيا ،ويتم إنتاج من طاقة متجدده بصورة كاملة هذا هو الأمر الأول، وهناك اهتمام من القطاع الخاص الألماني بهذا الشأن.

9
 

 العنصر الثاني أننا نسعى و تحدثنا مع الجانب الألماني لقد أصبح هناك بسبب الظروف الإقليمية والدولية أن الصناعات الألمانية أصبحت في حاجة أن تكون سلاسل الإمداد أقرب ،وبالتالي هذه الظاهرة نحن شاهدناها خلال الشهور الماضية واصبح هناك نقل لعدد كبير من المصانع إلى المناطق الجغرافية الأقرب وبطبيعة الحال المناطق الجغرافية الأكثر قدرة واستعدادا لاستقبال هذه الصناعات وهي الدول ‏التي فيها بنية تشريعية وبني أساسية وجذابه وعمالة مدربة مهرة ولديها اتفاقات ،وقوانين الاستثمار سهله ويجد المستثمر الألماني في مصر فرصة كبيرة ،وهذا هو ما نعمل معهم عليه للتواجد في مصر .

هل هناك محادثات معينة تمت لجذب الشركات الالمانية للتواجد في مصر ؟

8

نسعي لتواجدهم في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، التي نأمل أن يكون فيها تواجد ألماني متواصل خلال الفترة المقبلة.

 هل حدث أي تواصل مع شركات السيارات الموجودة في ألمانيا لتصنيع السيارة في مصر سواء السيارات التقليدية أو سيارات الكهرباء؟

‏بالفعل لدينا شركة مرسيدس تصنع  في مصر وشركة BMW نصنع  في مصر، وتحدثنا بالتفصيل مع فولكس فاجن والآن يقررون إن شاء الله سيقيمون مصنعا جديدا في مصر ،وهناك شركات كثيرة ،نحن على تواصل معها أيضا .

كذلك شركة بوش للأجهزة المنزلية نقلت أحد مصانعها من تركيا إلى مصر وهذا المصنع يتم تشييد الآن في مصر وسينتج في النصف الثاني من 2024، وبالتالي فإن جميع أجهزة بوش ستكون في مصر وفي المنطقة ومصنعة في مصر بالكامل.

10

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة