6 معلومات مثيرة عن الرأس الأخضر قاهر الكبار فى أمم أفريقيا

الثلاثاء، 23 يناير 2024 02:58 م
6 معلومات مثيرة عن الرأس الأخضر قاهر الكبار فى أمم أفريقيا كاب فيردى
كتب حسام الحاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطف منتخب الرأس الأخضر الأنظار في  كأس الأمم الأفريقية 2023 والمقامة حالياً في كوت ديفوار،بعد سحبه البساط من تحت أقدام فرق كبري في البطولة،بفضل تألق وعزيمة لاعبيه ومديرهم الفني بيدرو بوبيستا الذى يعد قارئاً جيد للمباريات.

منتخب الرأس الأخضر حقق المفاجأة بعد صعوده متصدراً عن المجموعة الأولى التي تضم مصر وغانا وموزمبيق،حيث نجح الفريق في تحقيق فوزين بـ6 نقاط على غانا وموزمبيق وتعادل إيجابي مع مصر بهدفين لمثلهما، ليزامل الفراعنة في خطف بطاقة التأهل لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية.

واتجهت بوصلة جميع متابعى بطولة أمم أفريقيا تجاه منتخب الرأس الأخضر،وجعلهم يتساءلون عن كيفية نشأة هذا البلد،وكيف سطر هذا التاريخ وأحرج منتخبات كبري في البطولة،بفضل النتائج القوية التي قدمها ولم يتوقعها أحد.

ويسلط "اليوم السابع" في السطور التالية عن أبرز المعلومات عن الرأس الأخضر كالتالي: 

1 - يصل تعداد عدد سكان الرأس الأخضر إلى 483,628 (حسب تعداد عام 2021) واكتشفها البرتغاليون سنة 1460م وتشكل موقعاً ممتازاً في المحيط الأطلنطي بعشرة جزر كاملة ، ثم حصلت على استقلالها سنة 1975م.

2- وتأتى سانتاجو على رأس أهمية الجزر فيها، وبها مدينة برايا العاصمة، ثم جزيرة القديسة ونسانت، وجزيرة سانتا أنتاو، جزيرة فوغو، وجزيرة نيكولو، وجزيرة مايو، وجزيرة سانتالوسيا،وتبلغ مساحتها 4,033 كيلومترًا مربعًا، و تقع على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي.

3- وتتكون من عشر جزر بركانية تقع في وسط المحيط الأطلنطي، إلى الغرب من سواحل شمال أفريقيا،حيث كانت قديمًا واحدة من أهم مراكز تجارة ونقل العبيد في العالم ومناخ الجزر معتدل طوال العام بالنسبة لموقعها البحري حيث تبلغ أقصى درجة حرارة صيفًا 29 درجة وتخفض شتاء حتى 18 درجة .

4 - وأسس فيها المستكشفون البرتغاليون أول مستوطنة أوروبية في المناطق الاستوائية، وازدهرت اقتصاديًا في خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر بازدهار تجارة العبيد وتدهورت اقتصاديًا في القرن التاسع عشر بسبب منع تجارة الرقيق، وهاجر العديد من سكانها في خلال تلك الفترة.

5 - وأصبحت  الرأس الأخضر مركزًا تجاريًا مهمًا ونقطة توقف مفيدة على طول طرق الشحن الرئيسية، وأصبحت الآن تعتمد على السياحة بشكل أساسي و نظام الحكم فيها ديمقراطى مستقر منذ أوائل التسعينيات، ومدة حكم الرئيس فيها 5 سنوات. 

6 - البرتغالية اللغة الرسمية في الرأس الأخضر، وهي لغة التعليم والحكومة، وتستخدم في الصحف والتلفزيون والراديو، لكنها أيضًا تستخدم اللغة "كريوليا" كلغة وطنية يتحدث بها غالبية السكان، وتصعد أسهم منتخبها لكرة القدم منذ سنوات حيث وصل لدور الثمانية في أمم جنوب افريقيا 2013. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة