كمال محمود

الطَّريقَةُ الْمُثْلى لفوز منتخب مصر على كاب فيردى

السبت، 20 يناير 2024 12:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مباراة الرأس الأخضر في الجولة الأخيرة لا تقبل سوي الفوز ولا شئ غيره للمنتخب الوطنى، منعا للدخول في حسبة برما لحسم التأهل للدور التالي من كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، وذلك بعد التعادل أمام غانا فى الجولة الثانية، ووصول رصيد الفراعنة لنقطتين، فى الوقت الذى ضمن فيه كاب فيردى صدارة المجموعة ويصبح أول المتاهلين بعد هزيمة مومبيق بثلاثية.
 
ومن هنا يفترض أن يغير فيتوريا طريقة اللعب الثابتة التي يؤدي بها، ويكون التغيير  في المقام الأول قائم بشكل أساسي علي " تعزيزالقوة الهجومية بقوات إضافية" في مباراة الأثنين المقبل بالجولة الأخيرة من دور المجموعات حتى يتحقق الانتصار المطلوب .. ويكون ذلك -تعزيز القوة الهجومية -  علي حساب أحد ثلاثي الوسط والاكتفاء بثنائى فقط، اللعب بواحد فقط علي الدائرة (رقم 6 أدواره دفاعية ) وآخر رقم ( 8  أداوره هجومية)..
 
واذا ما حدث ذلك؛ سيكون هناك تغييرات أخري في الملعب بتعليمات إضافية للظهيرين والجناحين بدعم خط الوسط في الحالة الدفاعية وبهذا تكون قد أمنت نقطة ضعفك ووفرت حماية للمساحات الخالية في عمق ملعبك ومنها تلقينا اغلب الأهداف الأربعة التي سكنت مرمنا بواقع هدفين أمام موزمبيق ومثلهما أمام غانا.
 
 
ومن واقع الظروف المحيطة بمنتخب مصر وحال تغيير فيتوريا خطته.. يبقي هناك متغيرات كثيرة قد تحدث في التشكيل أمام الرأس الأخضر؛ خصوصا مع إصابة محمد صلاح في العضلة الخلفية  وتأكد غيابه عن مواجهة الرأس الأخضر  والمباراة. التي تليها حال الاستمرار في البطولة .
 
إذن من الممكن أن نشاهد مرموش مع تريزيجيه من بداية المباراة  دون اقتصار وجود أحدهم في الملعب علي حساب الآخر مثلما يحدث في كل مباراة.. ليلعب تريزيجيه في الجناح الأيسر استغلالا لتفوقه الكبير بعد مساهماته عقب نزوله بديلا في تسجيل الفراعنة هدفي التعادل أمام غانا.. ويدخل مرموش رأس حربة صريح يساعد مصطفي محمد الذي يتعرض لرقابة قوية وعنيفة؛ خاصة إن مرموش يجيد التمركز والتحرك بالكرة من الخلف وكذلك يجيد استخدام (الكرة الثانية ) المرتدة من الدفاعات علي دائرة الـ 18 في تسديدات تشكل خطورة علي مرمي المنافس، وبالتالى يكون مصدر مهم لتسجيل الأهداف مثلما فعل أمام غانا.
 
وفي نفس الوقت نشاهد زيزو أساسيا كجناح أيمن بديلا لصلاح المصاب ؛ لانه - زيزو- أفضل من يلعب أساسيا في الجناح الأيمن من بعد صلاح وليس مصطفي فتحي، إاذا ما قارنا بين مشاركات الثنائي مع المنتخب الفترة الأخيرة ستكون الغلبة لزيزو وبالتالي هو أكثر جاهزية فنية وبدنية ؛ بخلاف وجود انسجام بينه وبين زملائه أكثر من مصطفي فتحي الذي لا يقلل ذلك منه شئ .. ولكن يجب توافر العدالة في منح الفرص للاعبين حسب مستوياتهم وبترتيب إسهاماتهم.. وحال اذا ما تم تغيير زيزو يكون مصطفي فتحي بديله.
 
 
وفي خط الوسط، التغيير المطلوب في تشكيل المنتخب يهدف تجديد نشاطه ومركزياته علي الدائرة في الملعب والتوزان بين الواجبات الدفاعية والمهام الهجومية، وأكفء من يفعل ذلك مروان عطية بجهده الوفير وقدرته في افتكاك الكرات من الخصم ومنع أي خطورة علي مرمي الشناوي وكذلك الاستفادة من تمريراته بطول وعرض الملعب.. ليكون عطية هو المحور 6 وأمامه إمام عاشور محور 8 مايل للشمال.
ويكون ظهور عطية في التشكيل علي حساب محمد النني ، وأيضا لفرضية اللعب بثنائي فقط في وسط الملعب أمام الرأس الأخضر ، سيجلس حمدي فتحي هو الآخر علي دكة المنتخب بجوار النني.
 
 
 
وعلي مستوي الظهيرين؛ حظوظ محمد هاني في العودة للتشكيل الأساسي بالجبهة اليمني كبيرة بعد تكرار إصابة عمر كمال، وعلي اليسار يفضل وجود أحمد فتوح لنزعته الهجومية أكثر من محمد حمدي؛ وهو ما نحتاجه ضد الرأس الأخضر بزيادة الفاعلية الهجومية من كل اللاعبين. 
 
 
وبعد كل ما سبق من محاولة مناقشة رؤية فنية تغير من شكل الفراعنة للأفضل وتتوافق مع احتياجات المباراة .. يأتي تشكيل المنتخب المتوقع لمنتخب مصر في مباراة الرأس الأخضر، كالتالى :
محمد الشناوي 
محمد هاني - أحمد حجازي - عبد المنعم- أحمد فتوح.
مروان عطية - إمام عاشور -تريزيجيه - زيزو .
مصطفي محمد - مرموش .
 
وبذلك يشهد تشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر، 5 تغييرات عما خاض به فيتوريا مباراة غانا أمس، كالتالى :
محمد هانى بدلا من عمر كمال 
أحمد فتوح بدلا من محمد حمدى 
مروان عطية بدلا من محمد الننى 
زيزو بدلا من محمد صلاح 
تريزيجيه بدلا من حمدى فتحى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة