نيجيريا تبدأ تشغيل أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات فى أفريقيا

الأحد، 14 يناير 2024 07:06 م
نيجيريا تبدأ تشغيل أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات فى أفريقيا مصفاة نفط
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات فى إفريقيا الإنتاج، وفق ما أعلنت السبت شركة دانجوتى المملوكة لأغنى رجل فى القارة واصفة الخطوة بأنها "يوم عظيم لنيجيريا".

 

ويمكن لمصفاة دانجوتى التى تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا المساهمة فى إنهاء اعتماد نيجيريا على واردات الوقود عند تشغيلها بكامل طاقتها.

 

وأعربت الشركة المالكة للمشروع الضخم الذى بناه الملياردير النيجيرى أليكو دانجوتي، عن أملها فى طرح منتجات المصفاة فى السوق هذا الشهر، لكنها لم توضح متى ستصل المصفاة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة ومتى تبدأ تكرير البنزين.

 

وتقع المنشأة على مساحة 2635 هكتارا فى منطقة ليكى الحرة على أطراف مدينة لاغوس وتقدر تكلفتها بنحو 19 مليار دولار، وفق وسائل إعلام محلية.

 

وقالت الشركة "بدأت مصفاة دانجوتى للبترول إنتاج الديزل ووقود الطائرات... هذا يوم عظيم لنيجيريا. ويسعدنا تحقيق هذا الإنجاز الهام".

ورغم أنها من أكبر منتجى النفط فى إفريقيا وأكبر اقتصاد فى القارة، إلا أن نيجيريا تعتمد بشكل شبه كامل على الوقود والديزل المستوردين بسبب ضعف قدرة التكرير المحلية.

 

وتقايض نيجيريا كميات من النفط الخام تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بالبنزين الذى دعمته لسنوات لإبقاء الأسعار رخيصة فى سوقها المحلية.

 

وتسببت واردات الوقود والدعم فى استنزاف هائل لاحتياطات النقد الأجنبى عندما كانت نيجيريا تعانى من تضاؤل عائدات النفط ونقص فى العملات الأجنبية.

 

وبعدما كان من المقرر افتتاحها عام 2021، دشّن المصفاة رسميا الرئيس السابق محمد بخارى فى العام 2023، وكان من المفترض أن تبدأ عملياتها فى يونيو.

 

منذ توليه منصبه فى مايو من العام الماضي، أنهى الرئيس بولا أحمد تينوبو دعم الوقود وقام بتعويم العملة المحلية النيرة فى إصلاحات اقتصادية يقول إنها ستجذب الاستثمار الأجنبى وتساهم فى نمو طويل المدى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة