وزارة النقل تستكمل تطوير الطريق الدائرى.. انتهاء المرحلة الثانية خلال عامين بتكلفة 25 مليار جنيه.. هيئة الطرق: جار حصر عقارات نزع الملكية والتعويض له شقين.. وتوسعة كوبرى الوراق إلى الضعف ليصبح 8 حارات مرورية

السبت، 13 يناير 2024 06:30 م
وزارة النقل تستكمل تطوير الطريق الدائرى.. انتهاء المرحلة الثانية خلال عامين بتكلفة 25 مليار جنيه.. هيئة الطرق: جار حصر عقارات نزع الملكية والتعويض له شقين.. وتوسعة كوبرى الوراق إلى الضعف ليصبح 8 حارات مرورية الطريق الدائرى - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الطريق الدائرى أعمال تطوير شاملة، قضت على الإزدحام بطول 73 كم، من إجمالي أطوال الطريق الدائرى، وتستكمل وزارة النقل أعمال التطوير بالمرحلة الثانية بطول 34 كم، حيث من المتوقع انتهاء المرحلة الثانية خلال عامين، حسب ما أكده المهندس حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل.
 
وبدأت هيئة الطرق والكبارى في أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائرى عقب انتهاء المرحلة الأولى، والتي تبدأ من تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، حتى تقاطع الدائرى مع طريق الإسكندرية الصحراوى، وتم تنفيذ توسعة عدد من الكبارى الواقعة على الطريق، أهمها كوبرى الوراق والجارى توسعته لـ8 حارات مرورية في كل اتجاه بطول 2.25 كم شمالا وجنوبا، بدلا من 4 حارات بكل اتجاه.
 
وانتهت وزارة النقل من تنفيذ أعمال الصيانة الجسيمة واستعدال مناسيب الخرسانة والأسفلت والفواصل الطولية والعرضية لكوبرى (9 د) القريب من المتحف المصرى الكبير، الذي يبلغ طوله 3 كم، بواقع أربع حارات مرورية لكل اتجاه في المسافة من تقاطع الدائري مع طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي حتى تقاطعه مع المريوطية بالاتجاهين، وتم إعادة فتح الحركة المرورية بتلك المسافة منذ أيام، كما نفذت أعمال تطوير قطاعات طريق الإسكندرية الصحراوي/ وصلة الواحات والمريوطية /المنصورية .
 
وكشف اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكبارى، عن تكاليف التطوير للجزء المتبقي من الطريق بإجمالى 25 مليار جنيه، والذى يبدأ من تقاطعه مع الطريق الزراعي حتى الطريق الصحراوي، حيث أكد أن تكاليف المرحلة الأولى من تطوير الطريق الدائري، بلغت 12 مليار جنيه تقريبا، بالإضافة إلى تكلفة نزع الملكية فى المرحلة الأولى 25 مليار جنيه شملت 2200 عقار.
 
وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى، في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه جار حصر عقارات نزع عقارات المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن المسافة المتبقية من الطريق الدائري 34 كم وتستغرق تطويرها عامين ماليين حتى الانتهاء وتشمل كباري عملاقة، مشيرا إلى أن تعويضات نزع الملكية شقين، أولها تعويض اجتماعي لشاغل الوحدة للمساعدة في توفير بديل سكنى، وإذا كان مالك للوحدة يتم استكمال تعويض الوحدة من خلال هيئة المساحة.
 
وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن أعمال التطوير تتم بالتزامن مع إنشاء 3 محاور هامة للربط مع الطريق الدائرى، منها محور المرج الخانكة أبو زعبل، ومحور الجزائر، ومحور المريوطية، ويتم إنشاء محور المرج عند التقاطع مع الطريق الدائرى، ومحور السكة الحديد (شارع الجزائر) بنطاق محافظة القاهرة في المسافة من تقاطعه مع كوبري التونسي حتى ميدان العرب، وأعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية على البرين الشرقي والغربي لمصرف المحيط بطول 20 كيلو متر، والذي يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي، والذي يعدُ من أهم المحاور المرورية التي تخدم حركة النقل بنطاق محافظة الجيزة.
 
ويشمل مشروع التوسعة والتطوير أن يصبح الطريق 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية معزولة مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه عدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه، كذلك كوبرى الوراق سيكون 8 حارات مرورية. 
 
ويتم تنفيذ الطريق الخدمي “السطحي” الذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل، وكذلك تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق والخطة الشاملة للاستثمار الإعلاني للطريق الدائري.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة