تطوير ميدان المرج الجديدة.. محافظة القاهرة: إنشاء محور المرج الخانكة أبو زعبل وتنفيذ سلالم مشاة تضم باكيات للباعة الجائلين.. استكمال طلعة الدائرى وصرف تعويضات عادلة للسكان.. ومد خط المترو لشبين القناطر

الأحد، 17 ديسمبر 2023 08:00 ص
تطوير ميدان المرج الجديدة.. محافظة القاهرة: إنشاء محور المرج الخانكة أبو زعبل وتنفيذ سلالم مشاة تضم باكيات للباعة الجائلين.. استكمال طلعة الدائرى وصرف تعويضات عادلة للسكان.. ومد خط المترو لشبين القناطر الطريق الدائرى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قطعت وزارة النقل شوطا كبيرا فى تطوير الطرق والمحاور المرورية، ومن أهمها الطريق الدائرى وكافة التقاطعات معه، حيث انتهت الوزارة من تطوير المرحلة الأولى للطريق الدائرى، شملت إضافة 4 حارات مرورية بكل اتجاه، مع إنشاء طلعات ونزلات جديدة واستحداث حلول للتقاطعات مع المحاور المارة على الدائرى من أهمها تقاطع مسطرد وتقاطع الطريق الزراعى، وميدان المرج الذى سيتم استكماله فى المرحلة القادمة.

وكشف الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، ملامح تخطيط وتطوير ميدان المرج الجديدة، موضحا أن المخطط يشمل نقل الباعة الجائلين بعد حصرهم، وتخصيص باكيات لهم بسوق قريب من الميدان، مع إنشاء سلالم مشاة بالميدان بعد تطويره تضم باكيات للباعة الجائلين أعلى السلالم، مشيرا إلى أنه تم مناقشة الأمر مع الباعة وتم الانتهاء من حصرهم، كما سيتم نقل الميكروباص.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن أعمال تطوير الميدان ترتبط بتنفيذ محور المرج الخانكة أبو زعبل، ويتم تنفيذ مشروع التطوير من خلال وزارة النقل، ودور المحافظة هو إزالة الإشغالات وكذلك العقارات المتعارضة مع التطوير ويتم صرف التعويضات من وزارة النقل بالتنسيق مع محافظة القاهرة.

وأوضح "صابر"، أن ميدان المرج الجديدة يقع جغرافيا فى محافظة القاهرة ويفصله عن حدود محافظة القليوبية 50 متر تقريبا، وأن كل التعارضات مع التطوير جارى حصرها، وسيتم صرف التعويض العادل للسكان وأصحاب المحال.

بشأن إنشاء طلعة ميدان المرج لاستكمال ربطه مع الطريق الدائرى، أوضح نائب محافظ القاهرة، أن هناك 13 عقار بمسار الطلعة وكلهم ملكيات خاصة وعقارات مرخصة، ولم يتم حتى الآن الانتهاء من تقييم العقارات، لافتا إلى أنه سيتم تقييم العقارات حال إزالتها وصرف تعويضات عادلة للسكان وأصحاب المحال، قائلا: الناس هتاخد حقوقها.

وفى السياق قال محمود جاد، أحد سكان العقارات المطلة على الدائرى والواقعة بمسار طلعة الدائرى، بميدان المرج الجديدة، أن السكان لم يعارضوا تطوير ميدان المرج مشيرا إلى أن العقارات التى يسكنون بها كانت المسافة بينها وبين الدائرى الجديد ما بين 25 متر و28 متر، والأن بعت توسعة الدائرى أصبحت من 16 متر لـ 18 وفقا للخبراء المساحة، مما يتيح إمكانية عدم الإزالة الخاصة بالطلعة.

وأضاف لـ"اليوم السابع": لم نعارض إزالة العقارات ولكننا طالبنا بقرار نزع ملكية خاصة أن كل العقارات مرخصة ومقامة على ملكيات خاصة، وتم بنائها بعد موافقة من هيئة الطرق والكبارى ووزارة الطيران المدنى، ووزارة البترول لأننا نطل من الجهة الأخرى على "شارع البترول"، وترخيص بناء من محافظة القاهرة، مشيرا إلى أن الارتفاعات 13 دور و12 دور، تضم 70 محل، و480 شقة، وهناك أبراج تحت الإنشاء وتوقف استكمال البناء بها خوفا من خسائر الإزالات.

وفى السياق كشف المهندس حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، التابعة لوزارة النقل والمنفذة لمشروع التطوير، فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع، أن من بين أعمال التطوير الخاصة بميدان المرج، هو امتداد خط المترو للخط الأول لمدينة شبين القناطر بالقليوبية، وكذلك تنفيذ محور المرج الخانكة أبو زعبل، بالإضافة إلى إزالة 13 عقارا بمسار طلعة المرج المقرر انشائها، ويتم تعويض سكان العقارات لإنشائها.

ومن جهته أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن خطة تطوير ميدان المرج أسفل الطريق الدائرى، تشمل تنظيم الوقوف بميدان المرج وتخطيط الوقوف للميكروباص وكذلك الأسواق الموجودة به ليسهل خدمة المواطنين ويمنع الازدحام، مضيفا أنه من المقرر أن يتم إنشاء أسواق للباعة بالقرب من الميدان، كما سيتم تنظيم الحركة داخل موقف المرج بما يوفر وسائل الأمان للركاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة