برجو النجار وتمثال بورتريه للزعيم الحنوب أفريقى نيلسون مانديلا

الجمعة، 12 يناير 2024 07:00 م
برجو النجار وتمثال بورتريه للزعيم الحنوب أفريقى نيلسون مانديلا تمثال نيلسون مانديلا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنجز الفنان برجو النجار أعمالاً عدة فى فن نحت البورتريه منها تمثال بورتريه للزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا الذى اعتبره الفنان واحدًا من الزعماء الذين أثروا في شعوبهم.

وعبر النحات برجو النجار في أعماله الأخيرة عن انفعاله بالقضية الفلسطينية بتمثال من البوليستر يصف معاناة أطفال غزة، حيث جسد صورة شهيرة لطفلة فلسطينية هاربة من جحيم القصف مع دميتها فى محاولة للخروج من الموت إلى الحياة ومن جحيم القذائف إلى هناءة اللعب.

كما أطلق مجموعة من تماثيل تجسد شخصيات السينما المصرية ومجموعة من رموزها التى عاشت فى وجدان الجمهور فى أفلام مثل ابن حميدو وغيرها من الأفلام، ومن التماثيل التى جسدها الأستاذ حمام "نجيب الريحاني" فى فيلم غزل البنات، وقناوى الذى جسد دوره يوسف شاهين في فيلم باب الحديد، وسناء جميل فى بداية ونهاية وشخصية محمد أبو سويلم التى أداها الفنان محمود المليجى في فيلم الأرض وشخصية العمدة التى جسدها الفنان صلاح منصور فى فيلم الزوجة الثانية .

ويميل برجو النجار إلى التماثيل التى تحمل فكرة مختلفة حيث أعاد من قبل استلهام ظاهرة تعامد الشمس فى علمه الفنى المنحوت بالجرانيت الذى كان ضمن أعمال سمبوزيوم أسوان للنحت، وتقوم فكرة العمل الفنى على انعكاس الشمس بنفس الطريقة التى يتم بها تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى، حيث يعكس التمثال أشعة الشمس عبر بللورة زجاجية موجودة فى باطن التمثال.

نيلسون مانديلا
تمثال نيلسون مانديلا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة