ترحيب دولى بقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.. 13 دولة على الأقل دعمت تحرك جنوب أفريقيا.. منظمات إقليمية ونواب أوروبيون ضمن القائمة.. ونائب إسرائيلى يسارى يواجه العزل لتأييده القضية

الخميس، 11 يناير 2024 05:36 م
ترحيب دولى بقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.. 13 دولة على الأقل دعمت تحرك جنوب أفريقيا.. منظمات إقليمية ونواب أوروبيون ضمن القائمة.. ونائب إسرائيلى يسارى يواجه العزل لتأييده القضية محكمة العدل الدولية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت القضية التى رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ، التى تتهم فيها إسرائيل بإرتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينين، بترحيب دولى منذ الإعلان عنها، وحتى بدء أولى جلساتها اليوم، الخميس.

وقالت جنوب إفريقيا فى مرافعتها الافتتاحية إنها "تعترف بالنكبة المستمرة للشعب الفلسطيني" في تصريحاتها الافتتاحية التي أدلت بها الخميس في جلسة استماع محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وأوضح فوسي ماندونسيلا سفير جنوب إفريقيا في هولندا، إن الاحتلال الإسرائيلي مزق الشعب الفلسطيني وأهدر حقهم في تقرير المصير، من خلال تكثيف انتهاكاتها في قطاع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية.

واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بأنها "دفعت أهالي غزة إلى حافة المجاعة".

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل حظيت بدعم 13 دولة على الأقل، إلى جانب جامعة الدول العربية التى تضم 22 عضوا، ومنظمة التعاون الإسلاميى التى تضم 57 عضوا، فى حين أعربت الولايات المتحدة ودول أخرى عن دعمها للدولة العبرية.

وبحسب منظمة هيومان رايتس ووتش، فقد رحب قادة ومسئولون يمثلون كل من بنجلاديش وبوليفيا والأردن وماليزيا والمالديف وباكستان وناميبيا ونيكاراجوا وفنزويلا بالخطوة التى قامت بها جنوب أفريقيا. كما رحب بها لاحقا رئيس كولومبيا ورئيس البرازيل. وقال رئيس البرازيل  جوستاف بيترو، إنه من الواضح للغاية أن هذه الإجراءات والتحركات التى تبنتها حكومة إسرائيل تعد أعمال غبادة جماعية.

وأيد نواب من دول عديدة، من بينها بلجيكا واستراليا القضية، وحتى العضو اليسارى بالكنيست الإسرائيلى عوفر كاسيف، الذى يواجه نتيجة لذلك مساعى لطرده من قبل نواب آخرين، بحسب ما ذكرت هاآرتس.

وعلقت صحيفة الجارديان البريطانية على القضية التى تنظر فيها محكمة العدل الدولية، والتى تتهم فيها جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وقالت إنها المرة الثانية فقط التى تحاول فيها دولة مقاضاة أخرى بسبب الفظائع التى ترتكبها، مشيرة إلى أن هذه القضية قد تساعد على تعزيز اتفاقية الإبادة الجماعية.

وأضافت الصحيفة أنه بعد مرور شهر واحد فقط على الذكرى الـ 75 لتأسيسها، قد تدخل اتفاقية الإبادة الجماعية عصر جديدا ذا أهمية أكبر مع انعقاد محكمة العدل الدولية للنظر فى الحرب بين إسرائيل وغزة.

 ورفعت جنوب أفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية فى لاهاى تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية فى ردها على عملية طوفان الأقصى. وتتضمن قضية جنوب أفريقيا إشارات إلى الاستخدام الإسرائيلى للقصف الشامل وقطع إمدادات الغذاء والمياه والدواء عن غزة.

وجاء فى القضية أن كل الأفعال المنسوبة لإسرائيل التى فشلت فى منع الإبادة وترتكب الإبادة، فى انتهاك صارخ لاتفاقية الإبادة الجماعية. وكانت إسرائيل قد أشارت إلى عزمها نفى الاتهامات، التى رفضتها كلا من تل أبيب وواشنطن على اعتبار أنها لا أساس لها. وقد يستغرق الأمر سنوات كى تصدر المحكمة قرارها، لكنها قد تصدر أيضا إجراءات  تتطلب تحركات مثل وقف إطلاق النار لتقلق خطر الإبادة.

وتقول الجارديان إنه يمكن أن تتجاهل الحكومة الإسرائيلية الإجراءات، لكن القيام بذلك سيلحق ضررا هائلا من ناحية السمعة لكل من إسرائيل وحليفتها واشنطن، كما أنهما ستخسران أيضا النفوذ على الساحة العالمية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن تدخل جنوب أفريقيا، وهى دولة ليست متضررة بشكل مباشر بالحرب فى غزة، أمر نادر للغاية، لكنها ليست المرة الأولى. فكانت هناك سابقة حيث قامت جامبيا بمقاضاة ميانمار فى محكمة الدل الدولية فى عام 2019 واتهمتها بالإبادة الجماعية لليوم الثالث.

وقبل قضية جامبيا، نادرا ما نظرت محكمة لاهاى فى قضايا الإبادة. فى عام 2007، حكمت المحكمة بأن صربيا فشلت فى منع الإبادة الجماعية فى سربرينتشا فى البوسنة والهرسك عام 1995، وهى القضية التى قامت فيها الضحية بمقاطعاة الجانى، لكن المحكمة لم تدن أى دولة أبدا بارتكاب الإبادة الجماعية.

وقد تم تمرير إدانات الإبادة الجماعية من قبل محاكم أخرى، مثل محاكمتى جرائم الحرب في لاهاي لرواندا ويوغوسلافيا السابقة، والمحكمة الجنائية الدولية لها ولاية قضائية في قضايا الإبادة الجماعية، لكن تلك المحاكم تقوم بمحاكمة الأفراد وبعد وقوع القتلى، حيث تتم المحاكمة بعد دفن الموتى.







محاكمة إسرائيل

محاكمه اسرائيل

المحكمة العليا

جنوب افريقيا

المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الدولية

مجلس الامن

محكمة العدل الدولية اسرائيل

محكمة العدل الدولية اين تقع

محكمة العدل

هيئة الامم المتحدة

غزة

محكمه العدل الدوليه

اسرائيل

دولة جنوب أفريقيا

الأمم المتحدة

أحكام محكمة العدل الدولية

القانون الدولي

ميثاق الأمم المتحدة

محاكمة اسرائيل

محاكمة اسرائيل اليوم

محكمة العدل الدولية تحاكم اسرائيل

لاهاي

هولندا

جنوب افريقيا منتخب

اسرائيل

محكمة العدل الدولية

جنوب افريقيا اليوم

جنوب افريقيا واسرائيل

دولة جنوب افريقيا

ماذا فعلت جنوب افريقيا

فلسطين

جنوب افريقيا فلسطين

جنوب أفريقيا

دول جنوب افريقيا

مرافعة جنوب افريقيا

رئيس جنوب افريقيا

مانديلا

دوله جنوب افريقيا

اخبار جنوب افريقيا

مباراة جنوب افريقيا

محكمه العدل الدوليه

نيلسون مانديلا

موقف جنوب افريقيا من اسرائيل

لاهاي

هل جنوب افريقيا دولة مسلمة

ديانة جنوب افريقيا

لغة جنوب افريقيا

محكمة العدل الدولية

محاكمة إسرائيل

محاكمه اسرائيل

المحكمة العليا

جنوب افريقيا

المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الدولية

مجلس الامن

محكمة العدل الدولية اسرائيل

محكمة العدل الدولية اين تقع

محكمة العدل

هيئة الامم المتحدة

غزة

دولة جنوب أفريقيا

الأمم المتحدة

أحكام محكمة العدل الدولية

القانون الدولي

ميثاق الأمم المتحدة

محاكمة اسرائيل

محاكمة اسرائيل اليوم

محكمة العدل الدولية تحاكم اسرائيل

لاهاي

هولندا




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة