الدلافين تستقبل السياح خلال الرحلات البحرية بالغردقة.. شعاب العرق والفانوس وقطعة أبو رمادة أشهر مناطق تواجدها.. وذو الأنف الزجاجية أشهر أنواعها.. و"المحميات" تضع برنامج إدارة لحمايتها وعدم إزعاجها.. فيديو وصور

السبت، 30 سبتمبر 2023 01:00 ص
الدلافين تستقبل السياح خلال الرحلات البحرية بالغردقة.. شعاب العرق والفانوس وقطعة أبو رمادة أشهر مناطق تواجدها.. وذو الأنف الزجاجية أشهر أنواعها.. و"المحميات" تضع برنامج إدارة لحمايتها وعدم إزعاجها.. فيديو وصور الدلافين تستقبل السياح
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم بمدن محافظة البحر الأحمر، وخاصة مدينة الغردقة، رحلات بحرية مختلفة، من بينها رحلات السنوركلنج التى تصل الى مناطق الشعاب المرجانية المختلفة، مثل منطقة قطعة ابو رماده وشهاب السقالة وطوال وشعاب مجاويش، ويبحث المنظمين عن تلك الرحلات خلال القيام بالرحلة بمصادفة سرب من اسراب الدلافين التى تظهر بكثافة بالغردقة خلال الرحلات البحرية المختلفة .

تظهر اسراب الدلافين فى جماعة عادة بمناطق الشعاب المرجانية بالغردقة، ومن اهم انواعها الدلافين ذو الانف الزجاجية والتى تظهر بكثافة فى الغردقة ومرسى علم، حيث رصد اليوم السابع، خلال رحلة بحرية تواجد وظهور اسراب الدلافين المختلفة بمناطق الشعاب القريبة من مدينة الغردقة .

التقاط-صور-للدلافين-
التقاط-صور-للدلافين-

 


من جانبه قال أحمد صالح ريس لنش سياحي بمدينة الغردقة ان يوميا خلال الرحلات البحرية تظهر الدلافين باعداد كبيرة مما ينال اعجاب السياح ويقوموا بتصويره والغوص بالقرب منه لرصده وتصويره بالقرب من الشعاب المرجانية المختلفة اثناء القيام بالسنوركلنج .

واضاف ريس لنش بالغردقة أن هناك مناطق مشهورة بتواجد الدلافين فيها مثل قطعة ابو رماده وكذلك منطقة شعاب العرق والفانوس، حيث قامت ادارة محميات البحر الأحمر بوضع برنامج ادارة لتلك المناطق حفاظا على حياة الدلافين فيها .

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن تظهر الدلافين خلال الرحلات البحرية باعداد كبيرة خاصة فى منطقة العرق  والفانوس  
والتى تعد أكبر منطقة تجمع للدلافين بالغردقة، والتى  تصل مساحتها إلى 7 كيلومترات، وأصبحت في صدارة اهتمام ممارسى رياضة الغوص والرحلات البحرية لزيارتها ومشاهدتها على الطبيعة تحت مراقبة ومتابعة من الدوريات البحرية من باحثى محميات البحر الأحمر لمنع أي تجاوزات تجاه هذه الدلافين.

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية، أن هناك  14 نوعًا من الدلافين توجد في البحر الأحمر، يُعد الدولفين ذو الأنف الزجاجى الأكثر تواجدًا وانتشارًا في منطقة العرق والفانوس بمحمية الجزر الشمالية بالغردقة، حيث تم وضع عدد من الاشتراطات العامة للتعامل مع الدلافين بالمنطقة.

و أكد أن الدلافين تُعتبر من أهم الثدييات البحرية التي تعيش في البحر الأحمر، ومنها الدولفين ذو الأنف الزجاجى، الذي يشاهد بصفة مستمرة ويومية بأعداد كبيرة بمنطقة شعاب العرق والفانوس، ما جعلها أماكن رئيسية لزيارة معظم الشركات السياحية ومناطق الغوص.

واوضح أن منطقة العرق والفانوس اعلنت منطقة خاصة بالدلافين بالغردقة و تطبيق 50 ألف جنيه، وإيقاف المركب المخالف 3 أشهر بتهمة إزعاج الدلافين، لافتًا إلى أن وزارة البيئة تنبهت مبكرًا لأهمية منطقة العرق والفانوس كونها من كبرى مناطق تجمع الدلافين من ذات الأنف الزجاجى.

 ووضعت وزارة البيئة متمثلة فى محميات البحر الأحمر خطة إدارة بيئية لها لحمايتها وعدم مطاردتها أو إزعاجها في أوقات راحتها، بالإضافة إلى تحديد عدد يومى للزائرين وتخفيف الضغط عنها، حيث تم وضع منطقة العرق والفانوس ضمن مناطق تحصيل رسوم زيارة بقيمة 10 دولارات للفرد.

كما  أصدرت المحميات تعليمات لقادة المراكب والزائرين ومنظمى رحلات مشاهدة الدلافين كشركات السياحة والمرشد الغطاس، وذلك طبقًا لأحدث المعلومات، التي تم جمعها عن عشائر ومجموعات الدلافين المحلية بالغردقة، وتفعيل خطط المشاركة المجتمعية في حماية الدلافين.

كذلك مناقشة الوسائل والسبل الآمنة لمشاهدة الدلافين من قِبَل شركات السياحة بطرق آمنة بيئيًّا ومستدامة، بالإضافة إلى نشرات توعية بعدة لغات أجنبية وزعتها محميات البحر الأحمر خلال الدوريات البحرية، التي تم تنظيمها بالاشتراك مع إحدى الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية البيئة والدلافين.
 

 
الدلافين-بمناطق-الغوص-والسنوركلنج-بالغردقة-
الدلافين-بمناطق-الغوص-والسنوركلنج-بالغردقة-

 

الدلافين-ذوى-الانف-الزجاجية-بالغردقة-
الدلافين-ذوى-الانف-الزجاجية-بالغردقة-

 

الرحلات-البحرية-بالغردقة-
الرحلات-البحرية-بالغردقة-

 

تظهر-بكثافة-حول-السياح-
تظهر-بكثافة-حول-السياح-

 

دىافين-الغردقة-
دىافين-الغردقة-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة