التنسيق الحضارى يدرج اسم أحمد فؤاد نجم فى مشروع "عاش هنا"

الخميس، 28 سبتمبر 2023 03:00 م
التنسيق الحضارى يدرج اسم أحمد فؤاد نجم فى مشروع "عاش هنا" الشاعر أحمد فؤاد نجم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم، في مشروع عاش هنا، وذلك تخليدا لذكراه، حيث تم وضع لافته تحمل اسمه على باب منزله الذى يقع  شارع المهندس عاطف مدكور بالمقطم.  

ولد أحمد فؤاد نجم في قرية كفر نجم، التحق بكتاب القرية على عادة هذا الزمن خاصة في القري، تنقل بين العديد من المهن في مطلع حياته، سجن في فترات مختلفة لأسباب سياسية.

شارك وهو في السجن في مسابقة الكتاب الأول تحت رعاية المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون وعلى إثرها فاز بجائزة المسابقة، استطاع أن يصدر بعدها الديوان الأول له عنوان "من شعر العامية المصرية "وتم نشر الديوان وكان ما يزال بالسجن، وكتبت مقدمة الديوان الكاتبة سهير القلماوى. 

لافته عاش هنا
لافته عاش هنا

التقي بعازف العود والملحن الشيخ إمام بحكم سكنهما في مكان واحد وهو حارة خوش أو ما يعرف بحوش آدم، أصبحا ثنائياً شهيراً في كتابة وتلحين وغناء الأغنيات السياسية.

الجوائز التي حصل عليها - حصل على جائزة الأمير كلاوس الهولندية حيث تعتبر من أرقى الجوائز العالمية ولكنه لم يتسلمها لوفاته قبل موعد الاستلام بأيام.

 حصل على المركز الأول ضمن استفتاء قامت به وكالة أنباء الشعر العربي، تم اختياره في عام 2007 من قبل صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة كسفير للفقراء،  بعد وفاته منح وسام العلوم والفنون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة