التنسيق الحضارى يدرج اسم الأستاذ محمد حسنين هيكل فى مشروع "عاش هنا"

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 11:43 ص
التنسيق الحضارى يدرج اسم الأستاذ محمد حسنين هيكل فى مشروع "عاش هنا" لافتة عاش هنا لمحمد حسنين هيكل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، توثيق ذكرى المبدعين المصريين من خلال أدراج أسمائهم فى مشروع "عاش هنا"، ومن بين الذين اهتمت الثقافة بتوثيق ذكراهم الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، حيث تم وضع لافتة على باب منزله الذى يقع فى شارع النيل بالدقى بجوار شيراتون.

ولد محمد حسنين هيكل فى 23 سبتمبر عام 1923 بحي الحسين بالقاهرة فى أسرة متوسطة الحال، تلقى مراحل تعليمه المختلفة بالقاهرة، والتحق بمدرسة التجارة المتوسطة لكنه لم يكتف بمؤهله المتوسط والتحق بالقسم الأوروبي بالجامعة الأمريكية.

وخلال دراسته بالجامعة تعرف على "سكوت واطسون" الذي كان يتولى تدريس مادة الصحافة، والصحفي بصحيفة "إجيبشان جازيت"، واستطاع عن طريقه أن يعمل محررًا بقسم الحوادث في 8 فبراير عام 1942 وكان وقتها عمره 19 عامًا.

مع اشتعال الحرب العالمية الثانية وامتداد معاركها لتشمل العالم، وقع على هيكل الاختيار للذهاب إلى العلمين لتغطية أحداث الحرب واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في مهمته.

فى عام 1944 انتقل هيكل للعمل في مجلة روزاليوسف التى كانت بوابة التعارف على محمد التابعي، ومن ثم الانتقال للعمل معه في مجلة آخر ساعة قبل أن تنتقل ملكيتها الى الأخوين :علي ومصطفى أمين.

 

لافتة عاش هنا  لمحمد حسنين هيكل
لافتة عاش هنا لمحمد حسنين هيكل

قام هيكل بالتغطية الصحفية لأهم الأحداث الساخنة في الشرق الأوسط و العالم، فغطى الحرب الأهلية في اليونان ومنطقة البلقان وحرب فلسطين وكذلك سلسلة الانقلابات العسكرية في سوريا وأيضًا عمليات الاغتيال الكبرى في المنطقة من اغتيال رياض الصلح في عمان إلى قتل حسني الزعيم في دمشق ثم إلى ثورة مصدق في إيران، كما قام بتغطية المشاكل الملتهبة في قلب أفريقيا ثم حرب كوريا وحرب الهند الصينية الأولى.

جمعته علاقة صداقة مع الرئيس جمال عبد الناصرالذي تعرف إليه خلال تخطية حرب فلسطين عام 1948 و ظل مقربا منه طوال الحقبة الناصرية حيث لعب دورا بارزا في أحداث تلك الحقبة المهمة من تاريخ مصر الحديث .

ترأس تحرير جريدة الأهرام لمدة سبعة عشر عاما من 1957 إلى 1974، عام 1970 تولى منصب وزير الإعلام.

فضلاً عن كتبه الصادرة و المترجمة بلغات عدة، قدم هيكل للمكتبة العربية مايربو على الثلاثين كتابا و مؤلفا باللغة العربية منها : إيران فوق بركان 1951 - مذكرات إيدن : السويس 1960 - 1975 الطريق إلى رمضان - 1976 لمصر لا لعبد الناصر - 1978 حديث المبادرة - 1982 مدافع آية الله - 1983 خريف الغضب - 1988 حرب الثلاثين سنة : (ملفات السويس- سنوات الغليان- الانفجار 1967- أكتوبر 1973السلاح والسياسة)، وحرب الخليج أوهام القوة والنصر.عام من الأزمات 2000-2001.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة